الأحد، 12 مايو 2024 03:13 ص

عكارة النيل تصيب محطات المياه بالشلل.. نائب سوهاج: محطة دار السلام تعمل بربع طاقتها.. نائب أسيوط: الأهالى تخزن جراكن للأيام المقبلة.. والشركة القابضة: اتخاذ كل الإجراءات الوقائية

السماء تمطر.. والناس "عطشانة"!

السماء تمطر.. والناس "عطشانة"! السماء تمطر.. والناس "عطشانة"!
الجمعة، 04 نوفمبر 2016 09:00 ص
كتب إيهاب محمد
استمرارا لحالة التخبط الناتج عن موجة السيول التى ضربت عددًا من محافظات الجمهورية مؤخرًا، أعلن عدد من نواب المحافظات عن تلقيهم شكاوى من أهالى دوائرهم من عدم إيصال مياه الأمطار لهم، مؤكدين أن الأهالى الآن استعانوا بالأساليب القديمة لمواجهة الأزمة من مضخات المياه و"الطلمات" وأيضا تخزينها بـ"جراكن".

وكان عدد كبير من المحافظات الواقعة على نهر النيل، شهدت بوادر أزمة بسبب توقف محطات مياه الشرب عن العمل، وذلك بعد ارتفاع نسبة العكارة فى مياه نهر النيل، بسبب مياه السيول المحملة بالرمال، فى عدد من المدن الساحلية بمصر.

محطه

وتوجد فى سوهاج أكثر من 10 محطات مياه متوقفة منذ أيام حتى الآن بسبب ارتفاع نسبة العكارة، كما وصلت عكارة السيول إلى محافظة أسيوط أمس، وبدأت ملامح وصولها بتغير لون مياه النيل بمركز البدارى أول المراكز بعد محافظة سوهاج من الناحية الشرقية، ووصلت حتى قناطر أسيوط قبل قليل، ومن جهته قرر المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط تشكيل لجنة للتصدى لموجة المياه المحملة بعكارة السيول والقادمة عبر النيل من محافظة قنا.

جابر الطويقى

نائب سوهاج: محطة دار السلام تعمل بربع طاقتها والأهالى يدبرون حالهم بـ"مضخات المياه"


قال النائب جابر الطويقى، عضو مجلس النواب بمحافظة سوهاج، إن عددًا من الأهالى تواصلوا معه بشأن ضعف إنتاجية محطات المياه بالدائرة الخاصة به، مشيرا إلى أن محطة المياه الرئيسية التى تمولهم (دار السلام) تعمل بنسبة 25% من طاقتها.

وأوضح "الطويقى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الأهالى يدبرون حالهم عن طريق الطلمبات ومضخات المياه، مشيرا إلى أن ضعف إنتاجية المياه ترجع إلى أن السيول ومياه الأمطار التى شهدتها المحافظات خلال الأيام الأخيرة أدت إلى وجود رواسب طينية كثيرة فى المياه.

محمد حسين عبد الرحيم

نائب أسيوط: محطات المياه تعمل بنصف طاقتها.. والأهالى دلوقتى بتخزن جراكن للأيام الجاية


قال محمد حسين عبد الرحيم، عضو مجلس النواب عن الدائرة الخامسة مركز شرطة منفلوط بمحافظة أسيوط، إن محطات مياه الشرب تعمل نسبة 50% من طاقتها، وأن السبب هو الأمطار والسيول الأخيرة التى جاءت محملة بالرواسب والعكارة.

وأضاف "عبد الرحيم" فى تصريحات خاصة لــ"برلمانى"، أن الاعتماد الآن، على الخزانات الأرضية والمحطات الارتوازية، قائلا: "الأهالى دلوقتى بتخزن جراكن المياه للأيام الجاية".

ممدوح رسلان

رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب: يتم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للتعامل مع ارتفاع منسوب العكارة بمجرى النيل


من جانبه أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن جودة مياه الشرب لم تتأثر بارتفاع نسبة العكارة بمجرى نهر النيل، مشيرا إلى أنه يتم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للتعامل مع ارتفاع منسوب العكارة بمجرى النيل، مؤكدا أن جودة مياه الشرب خط أحمر لا يمكن المساس به.

عربيات

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، أن محطات المياه الكبيرة لها القدرة على التعامل مع العكارة، ويتم تخفيف شدة العكارة من خلال إضافة كميات من الشبة فى الحدود المسموح بها التى تساعد على ترسيب العوالق من الرمال والطمى.

وأكد أن المرشحات الرملية والزلطية تعد هى العامل الأساسى فى تنقية عكارة المياه، مضيفاً أنه يتم تحليل عينات المياه قبل وبعد دخولها محطات التنقية على مدار الساعة، والتأكد من مطابقة المياه المنتجة للمواصفات القياسية وعدم وجود أى زيادة فى نسب الكلور أو الشبة عن الحدود المسموح بها، حيث إنها مراقبة من قبل وزارة الصحة والجهاز التنظيمى لمياه الشرب.


print