السبت، 11 مايو 2024 10:12 م

بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف اليوم.. غرفة الصناعات الغذائية: ما كناش عارفين نشتغل.. الصرافة: لو طارق عامر صبر يومين كان الدولار هينزل كمان.. شعبة الذهب: نتوقع انخفاض الأسعار

أخطر 5 تصريحات عن تعويم الجنيه

أخطر 5 تصريحات عن تعويم الجنيه اخطر 5 تصريحات عن تعويم الجنيه
الخميس، 03 نوفمبر 2016 02:08 م
كتب إبراهيم سالم
بعد قرار البنك المركزى المصرى، صباح اليوم الخميس، بتحرير سعر صرف الجنيه المصرى "تعويم الجنيه"، وترك التسعير لقوى السوق وآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة فى النقد الأجنبى من خلال آلية الإنتربنك الدولارى، إضافة إلى السماح لها بالعمل حتى التاسعة مساء وفى أيام الإجازات والعطلات الرسمية، مع طرح عطاء دولارى استثنائى بقيمة 4 مليارات دولار، شهدت سوق الاقتصاد والصرف فى مصر تذبذبًا واضحًا فى الآراء والمواقف والتقييمات، وفى هذا الإطار استطلع "برلمانى" آراء عدد من الخبراء والمختصين، إذ أكد رؤساء الغرف التجارية والشعب باتحاد الغرف التجارية أن القرار جيد فى حد ذاته، لكنه كان فى حاجة للتأخير لمدة لا تزيد على 48 ساعة، حتى تحصل الدولة على سعر أفضل للدولار، مؤكدين أن هناك انخفاضًا فى عدد كبير بالسلع الاستهلاكية والذهب والسيارات.

البنك-المركزى

غرفة الصناعات الغذائية بعد تعويم الجنيه: ما كناش عارفين نشتغل بسبب تضارب الدولا

ر
فى البداية قال يحيى كاسب، رئيس شعبة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن قرار البنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، بتحرير سعر صرف الجنيه المصرى، قرار إيجابى وجيّد جدًا، وأنه لا بد من تحديد سعر صرف ثابت للدولار أمام الجنيه المصرى، حتى يتسنى العمل بشكل فعال، وتحديد القيمة الأساسية للسلع الغذائية، قائلا: "إحنا مش عارفين نشتغل فى ظل التضارب فى أسعار الدولار".

وتابع "كاسب" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أسعار السلع الغذائية تتحرك بشكل كبير، على خلاف أسعار السيارات والعناصر الأخرى، مؤكّدًا أن هناك انخفاضًا كبيرًا فى أسعار السلع الغذائية فى الفترة المقبلة، ولكن بعد أن يحقق القرار جدواه الإيجابية.

وأضاف رئيس شعبة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن السلع الغذائية التى ترتفع أسعارها تنتشر بأقصى سرعة بين الغرف، على خلاف أسعار السلع الأساسية التى تنخفض، متابعًا: "أسعار السلع الغذائية اللى بتعلا بنعرفها بسرعة، واللى بتنزل ما بنعرفش عنها حاجة".

احمد-الزينى-

"غرفة الصرافة" عن تحرير الجنيه: لو طارق عامر صبر يومين كان الدولار هينزل كمان


فى السياق ذاته، قال أحمد الزينى، عضو غرفة الصرافة باتحاد الغرف التجارية، إن قرار تحرير سعر الصرف للجنيه المصرى قرار ممتاز، إذ إنه تم ضخ 4 مليارات دولار فى السوق الآن، لافتًا إلى أنه إذا تأخر القرار أكثر كان من المؤكد أن ينخفض سعر الدولار أكثر مما هو عليه الآن، متابعًا: "لو طارق عامر صبر 48 ساعة كان سعر الدولار صبح أقل من كده بكتير"، إذ إن سعر الشراء اليوم 13 جنيهًا والبيع 14.30 جنيه.

وأضاف "الزينى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن على البنك المركزى سرعة إعادة فتح شركات الصرافة حتى يأتى القرار ثماره الإيجابية، قائلا: "كان على شركات الصرافة إعادة فتح أبوابها من جديد، لأنه لم يعد عليها رقيب الآن بعد تحرير سعر الصرف، وأنا كدولة أولى بقرش أو قرشين انخفاض فى سعر الدولار".

وأضاف عضو غرفة الصرافة فى تصريحه، أن هناك أنباء عن انخفاض سعر الدولار أكثر من ذلك، ليسجل 11.5 جنيه للشراء و12.5 جنيه للبيع، فى حالة تأخر القرار يومين على الحد الأكبر.

طارق-عامر

رئيس شعبة الذهب: من المتوقع انخفاض الأسعار بعد وجود سعر ثابت للدولار


بدوره، قال واصف أمين، رئيس شعبة الذهب، إن أسعار الذهب كانت تتأثر بعاملين أساسين فى الوقت الماضى، أولهما سعره فى البورصات العالمية، والثانى سعر الدولار، لافتًا إلى أن العامل الثانى وهو الدولار أصبح ثابتًا بشكل كبير، بعد قرار تحرير سعر الصرف، إذ إنه حاليًا يمكن حساب قيمة عادلة للذهب وتحديد سعره.

وتابع "واصف" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن التخبط السابق فى حالة وجود السوق الموازية، أنه كان من المستحيل تحديد سعر حقيقى للذهب، وكان هناك تذبذب فى الأسعار، لافتًا إلى أنه من الوارد حدوث انخفاض كبير فى أسعار الذهب، إذ إن قيمته حاليًا تنخفض عن القيمة التى انخفضت أسعاره بها أمس، وهى 510 جنيهات للجرام عيار 21.

رئيس غرفة مواد البناء السابق: القرار يسهل فتح اعتمادات.. وانخفاض متوقع للأسعار


فى السياق ذاته، قال على موسى، رئيس غرفة مواد البناء السابق، إن قرار البنك المركزى المصرى بتحرير سعر صرف الجنيه، سهل على العملاء فتح اعتمادات كبيرة للحصول على المواد الخام الخاصة بمواد البناء، متابعًا: "البنك المركزى سهل على الناس فتح الاعتمادات عشان تجيب الحاجة بتاعتها، فالقرار سيخلق وفرة فى الدولار فى السوق المصرية وسيعمل على دعم السعر".

وأكد "موسى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مصر وصلت إلى مرحلة خطيرة قبل قرار البنك المركزى صباح اليوم، وهى أن العديد من العملاء أصبحوا يضاربون فى الدولار بالسوق الموازية، والذى كان من شأنه أن يقلل من تواجد العملة فى السوق وزيادة أسعارها.

وأضاف رئيس غرفة مواد البناء السابق، أنه من المؤكد أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضًا ملموسًا فى أسعار مواد البناء، لافتًا إلى أن القرار لن يؤتى ثماره بسرعة، ولكنها ستظهر فى مدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع.

رئيس شعبة وكلاء السيارات: القرار جيد وعلى البنك المركزى مراقبة مسؤولية الاعتمادات


من جانبه، قال اللواء عفت عبد العاطى رئيس شعبة وكلاء وموزعى السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن قرار البنك المركزى اليوم بشأن تحرير سعر صرف الجنيه قرار جيد جدًّا، ويبشر بالخير، وذلك فى حال إصدار البنك المركزى تعليمات للبنوك التابعة له بأن تكون مسؤولة عن فتح الاعتمادات وتدبير العملة للعملاء فى الفترة المقبلة.

وتابع "عبد العاطى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه إذا استمر الوضع على ما هو عليه، فإن الأمر لن ينجح، قائلا: "إذا استمر الأمر على ما هو عليه فلا موافقة، والأمر مستحيل يستمر ويحقق نجاحًا، وعلى البنك تحديد ما إذا كان سيتم توفير الاعتمادات بالبنوك أم سوفرها العملاء من الشارع".

وأضاف رئيس شعبة وكلاء وموزعى السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن البنك المركزى إذا أصدر هذه التعليمات "يبقى كده مسك الناس كلها من رقبتها"، لافتًا إلى أن القرار سيؤثر بالإيجاب على صعيد انخفاض أسعار كل المنتجات، سواء الغذائية أو السيارات أو باقى السلع.


الأكثر قراءة



print