الخميس، 28 مارس 2024 11:23 ص

أعضاء مجلس النواب يشيدون بقرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف لمواجهة ارتفاع الدولار.. ويؤكدون: قرار انتظرناه طويلاً.. أشرف العربى: نقلة حضارية واقتصادية للمصريين خلال الفترة المقبلة

البرلمان يساند الحكومة فى "تعويم الجنيه"

البرلمان يساند الحكومة فى "تعويم الجنيه" البرلمان يساند الحكومة فى "تعويم الجنيه"
الخميس، 03 نوفمبر 2016 11:48 ص
كتبت سمر سلامة - محمد صبحى
فى خطوة انتظرها المستثمرون وكبار المصنعين، أعلن محافظ البنك المركزى تحرير سعر صرف الجنيه المصرى والتسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، الأمر الذى نال استحسانا وتأييد عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، مؤكدين أن توحيد سعر الصرف سيكون وسيلة جذب للاستثمارات، بالإضافة إلى أنه سيوقف المضاربات فى الأسواق المصرية، وسيمتد أثره إلى استقرار أسعار السلع.

14947764_1090139424427135_8509573400197620264_n

أشرف العربي: إجراءات البنك المركزى ممتازة .. ونقلة حضارية واقتصادية فى انتظارنا


فى البداية، أشاد النائب أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، بإعلان البنك المركزى تحرير سعر صرف الجنيه المصرى والتسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة بالنقد الأجنبى من خلال آلية الإنتربنك الدولارى، قائلا: "نقلة حضارية واقتصادية ومن زمان طالبنا بذلك".

وقال "العربى "لـ "برلمانى"، إن مصر ستمر بمرحلة انتقالية ستشهد العديد من التغييرات ولكن فى نهايتها نور وخير كثير، مؤكدا أن هذه الإجراءات ستشجع على الاستثمار بعد توحيد سعر الصرف، كما أن هذه القرارات ستحقق الاطمئنان للمصريين فى استثمار ثرواتهم.

أشاد عضو مجلس النواب، بإجراءات رفع الفائدة لمستويات تعادل مستويات الضخم فى الأسواق المصرية، قائلا:" كلنا شوفنا نتيجة المضاربة على سعر الدولار ووصوله لأرقام فلكية، وهذه القرارات ستساعد على تحجيم التضخم".

الجلسه-العامة-بدور-الانعقاد-الثانى--حازم-عبد-الصمد--17-10-2016-(1)

ياسر عمر: تحرير سعر الجنية سيوقف المضاربات.. وانخفاض أسعار السلع قريبا


فيما قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قرار تحرير سعر الصرف جاء استجابة لمطالب السوق المصرية، متابعًا: "القرار ممتاز وكنا مستنيينه بقالنا زمان"، موضّحًا أن تحرير سعر الجنيه سيُخضع سعره لآليات العرض والطلب وسيوقف المضاربات.

وأوضح "عمر" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس – أنه بعد القرار إذ احتاج المستوردون مثلا 100 مليار دولار، وكان المطروح 90 مليارًا فقط، ستشهد الـ10 مليارات الأخيرة زيادة، والعكس حال احتاج 90 مليارًا، وكان المتاح 100 مليار، فسيكون هناك فائض وبالتالى سيقل سعره.

وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة فى تصريحه، أن أسعار السوق ستشهد انفراجة خلال الفترة المقبلة، مستطردًا: "سعر الحديد انخفض 1200 جينه، والذهب 150 جنيها، كما انخفضت السيارات".

رئيس صناعة البرلمان: تحريك سعر الصرف بداية طريق الإصلاح وعلى البنوك توفير الدولار للعملاء


ومن جانبه قال النائب أحمد سمير، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن ما قام به البنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، يُعدّ تحريرًا كاملاً لسعر الصرف، وبداية خطوات الإصلاح، وكان من غير المقبول أن يصل الفرق فى القيمة بين السوق السوداء والرسمية إلى 100% .

وأضاف "سمير" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن تلك الخطوات التى اتخذها البنك المركزى هى بداية طريق الإصلاح، ولكن هذا حال قيام البنوك بتوفير الدولار للعملاء، موضّحًا أنه لو لم يحدث ذلك فسيرتفع الدولار بقيمة عالية، إضافة إلى تخفيض قيمة الجنيه.

رئيس المشروعات الصغيرة بالبرلمان: قرارات البنك المركزى عظيمة


وبدوره قال محمد على يوسف، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، إن قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف قرارات عظيمة ولكن جاءت متأخرة وكان من المفترض أن تحدث منذ فترة بعيدة وليس الآن.

وأضاف رئيس لجنة المشروعات بالبرلمان فى تصريح لـ" برلمانى"، "أن لديه ملاحظة على هامش بين الشراء والبيع والمحددة بنسبة 10 % وأن ذلك يعرض هامش الربح لصالح البنوك والمفترض أن يقل عن ذلك متابعا كنا نتحدث عن سعر الدولار بين 17 و18 جنيه والمستورد لا يعلم تكلفة شراء أدواته، ولكن مع وضوح السياسة والأهداف مع تشغيل البنوك فى العطلات واستقبال العملاء وبيع الدولار سينتج عنه اختلاف فى أسعار السلع وكافة المنتجات.

اجتماع-وفد-من-صندوق-النقد-الدولى-مع-وفد-من-مصر-11-8-2016-رويترز-(12)

علاء عبد المنعم: تحرير سعر الصرف خطوة جيدة ويجب أن يتبعها خطوات جادة من الحكومة


قال علاء عبد المنعم عضو مجلس النواب، إن قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف خطوة جيدة جدا، وإن كانت متأخرة، مشددا على أنه سيكون به تأثير على الثقة فى مناخ الاستثمار المصري، لأنه لا توجد بلد لديها سعرين للعملة وأن توفير سعر واحد سيشجع الاستثمار.

وأضاف عبد المنعم فى تصريح لـ" برلمانى"، قائلا: "أن القرار ينتج عنه ثقة للمواطنين بأن يتعاملوا عبر القنوات الشرعية حيث أنه لن يفرض عن السوق السوداء وسيزيد موارد الدولار عبر السوق الرسمية ويعد نقلة نوعية إلى الاقتصاد الطبيعى، خاصة وأن السوق يقوم على العرض والطلب وإذا فرض أن أحدهم أكثر من الأخير ينتج عنه مشكلة".

وتابع عضو مجلس النواب، قائلا: "أنه يجب أن يتبع تلك الخطوة خطوات جادة من الحكومة وألا تترك الفقراء فريسة لاستغلال التجار وعليها أن تفرض مظلة حماية لمنع استغلال الفقراء ومتوسطى محدودى الدخل فى المتاجرة من جانب التجار؛ لأن القرار سيكون له تأثير سلبى عليهم ويجب على الحكومة اتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة لحمايتهم".

محمد فؤاد مرحبا بقرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف و رفع سعر الفائدة : خطوة طال انتظارها


وأخيرا رحب الدكتور محمد فؤاد الخبير الاقتصادى وعضو مجلس النواب، بالخطوة التى اتخذها البنك المركزى صباح اليوم بتحرير سعر الصرف واصفا إياها بالخطوة التى طال انتظارها.

وقال "فؤاد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الخطوات التى سيتخذها البنك المركزى والمجموعة الاقتصادية هى التى ستثبت مدى نجاحها من عدمه، حيث أن قرار تحرير سعر الجنيه ليس هو المنتهى وأن التحدى الأكبر سيكون فى السيطرة على حركة العملة وإعادتها داخل النظام المصرفى، مشددا على أهمية قيام المركزى بالسيطرة على العرض والطلب بالشكل الذى يسمح بثبات سعر الصرف مؤكدا ان المرحلة القادمة مرحلة حرجة جدا وينبغى التركيز فيها على التحكم فى سوق الصرف.

وتابع عضو مجلس النواب، أن رفع سعر الفائدة بالتزامن مع تحرير الصرف أمر جيد لامتصاص جزء من السيولة و الحد من "الدولرة" كما تسهم هذه الخطوة فى تعويض المودعين عن التضخم الشديد الذى تشهده البلاد، مستطردا انه يشعر بالتفاؤل الحذر تجاه الخطوات التى اتخذت اليوم، مشددا على ضرورة استكمال الخطوات التالية من اجل تحقيق انفراجة حقيقية.

جدير بالذكر أن النائب محمد فؤاد أول من نادى بتحرير سعر الصرف وأطلق تصريحات عديدة فى هذا الشأن باعتباره أول خطوات رئيسية للقضاء على الدولار وأن تعويم الجنيه أصبح فرض عين.

نقود-دولارات

موضوعات متعلقة..

مؤتمر صحفى عالمى للبنك المركزى للإعلان عن تفاصيل تحرير سعر الجنيه

ننشر نص بيان البنك المركزى بشان قرار تحرير سعر الصرف

أشرف العربى: إجراءات البنك المركزى ممتازة.. ونقلة حضارية واقتصادية فى انتظار المصريين

عضو الشؤون الاقتصادية: قرار تحرير سعر صرف الجنيه مناسب ويصب فى مصلحة الاقتصاد المصرى

اجتماع طارئ لقيادات البنوك فى مقر البنك المركزى بعد تحرير سعر الصرف

رئيس بنك مصر: سعر الدولار بـــــــ13 جنيهًا بعد قرار تحرير سعر الصرف

"7" قرارات حاسمة من البنك المركزى لاستعادة توازن الاقتصاد المصرى والأسعار

البنك المركزى يخصص خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين حول مخالفات عمليات بيع وشراء الدولار

بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف اليوم.. اعرف يعنى إيه "تعويم الجنيه"؟

رئيس اللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب: "اللى مخزن الدولار يجرى علشان يبيعه"

رئيس شعبة السيارات: تحرير سعر الصرف مصيبة سوداء إن لم يتم توفير الدولار

البورصة تربح 23 مليار جنيه بعد مرور ربع ساعة من تحرير سعر الصرف

البنك المركزى: نطاق سعرى مؤقت للجنيه حتى عطاء بيع الدولار اليوم

علاء عبد المنعم: تحرير سعر الصرف خطوة جيدة ويجب أن يتبعها خطوات جادة من الحكومة

انخفاض أسعار الذهب 10 جنيهات وعيار 21 يسجل 490 خلال التعاملات الصباحية

رئيس شعبة الذهب: من المتوقع انخفاض كبير فى الأسعار بعد وجود سعر ثابت للدولار

الجنيه بعد التعويم.. تعرف على سعر صرف اليورو فى البنوك المصرية بعد قرار البنك المركزى

رئيس "صناعة البرلمان": تحرير سعر الصرف بداية الإصلاح.. وعلى البنوك توفير الدولار

تعرف على المواعيد الجديدة للبنوك بعد قرار تحرير سعر الدولار



الأكثر قراءة



print