الخميس، 25 أبريل 2024 02:02 م

نائبة تنتقد اختيار المشاركين ومكتب المجلس يطلبها للتحقيق.. قيادى بـ25/30: إجراء تعسفى ونتضامن معها.. عضو بـ"دعم مصر": الزميلة عبرت عن أغلب النواب.. وعبدالمنعم: لماذا لا يحققون مع العرابى؟

فتنة "مؤتمر الشباب" تحت قبة البرلمان

فتنة "مؤتمر الشباب" تحت قبة البرلمان فتنة "مؤتمر الشباب" تحت قبة البرلمان
السبت، 29 أكتوبر 2016 09:00 م
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى
تحقق هيئة مكتب مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، مع النائبة إيمان سالم خضر، بسبب تصريحاتها حول المجلس، وذلك عقب انتهاء الجلسة العامة، غدا الأحد، إذ أرسل الأمين العام للبرلمان، المستشار أحمد سعد الدين، خطابا للنائبة يخبرها فيه بطلبها لمقابلة هيئة المكتب من أجل سماع أقوالها.
مؤتمر الشباب copy

وجاء فى نص الرسالة التى حملت توقيع المستشار أحمد سعد: "نود الإحاطة بأنكم مدعوون للمثول أمام مكتب المجلس يوم الأحد 30 أكتوبر 2016، عقب انتهاء الجلسة العامة للمجلس، وذلك لسماع أقوالكم فيما هو منسوب إليكم من تصريحات صحفية لا تعبر عن الحقيقة".

كانت النائبة إيمان خضر، قد هاجمت مجلس النواب بسبب اختيار النواب المشاركين فى الوفود الخارجية للبرلمان وفى الفعاليات والندوات المختلفة، وآخرها مؤتمر الشباب الذى استضافته مدينة شرم الشيخ خلال الأسبوع الماضى، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدة أن النواب المستقلين يتم تجاهلهم بطريقة مقصودة.

الحريرى: التحقيق مع نائبة لتساؤلها عن معايير اختيار "نواب الوفود الرسمية" إجراء تعسفى


هيثم ابو العز الحريرى copy

فى البداية، قال النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب والقيادى بتكتل "25/ 30"، إن التكتل ونوابه يؤيدون الأسئلة المشروعة والمحترمة الموجهة من النائبة إيمان خضر، حول تحديد المعايير التى يتم على أساسها اختيار المشاركين فى الوفود البرلمانية، مشيرًا إلى أنه سبق وتم طرحها من عدد كبير من النواب، وطلبوا من رئيس المجلس إعلان المعايير المحددة للاختيار.

وأضاف "الحريرى"، أن ما قالته النائبة أمر حقيقى، وبالفعل هناك عدد من النواب يتم اختيارهم بعينهم فى كل مرة للتمثيل بالبرلمانين العربى والأفريقى، وفى الوفود البرلمانية الرسمية والفعاليات المختلفة، مؤكّدًا أن ما وجهته النائبة إيمان خضر أسئلة مشروعة، وكان من باب أولى الإجابة عليها بدلا من قيام هيئة مكتب المجلس بإحالتها للتحقيق.

وتابع القيادى بتكتل "25/ 30" تصريحه بالقول، إن هناك عددًا كبيرًا من النواب يتضامنون مع البرلمانية إيمان خضر فى موقفها، ويرفضون الإجراء التعسفى من هيئة مكتب المجلس، وكان الأفضل التحرك ضد من يتهم المجلس والنواب بتلقى أموال من السفير الإسرائيلى، أو تقاضى أموال من المواطنين لتنفيذ أحكام قضائية، متابعًا: "هذا الوضع يشير إلى أن هناك كيلا بمكيالين من هيئة مكتب البرلمان بشكل فادح".

غطاطى: هناك مجاملات فى اختيار ممثلى البرلمان بالوفود.. إيمان خضر عبرت عن رأى الغالبية


إيهاب غطاطى copy

من جانبه، قال النائب إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم بالجيزة وعضو ائتلاف دعم مصر، إن تصريحات النائبة إيمان خضر المعترضة على "الوفود الرسمية للبرلمان" والنواب المشاركين فى مؤتمر الشباب، تعبر عن آراء أغلب النواب، خاصة الشباب منهم، وهناك من يحاولون مجاملة البعض على حساب مصلحة الوطن، بعيدًا عن منطق الكفاءات والتخصص، وهو ما يسير بالمجلس فى اتجاهات وأغراض معينة.

وأضاف "غطاطى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن غالبية النواب يتضامنون مع النائبة إيمان خضر، ولن يقبلوا توقيع أى عقوبة ضدها، خاصة أنها تحدثت مع زملائها على جروب خاص يجمع النواب فقط، وليس فى وسائل الإعلام، متابعًا: "نرفض تمامًا إحالتها للتحقيق ومصادرة حقها فى التعبير عن رأيها، وليس من حق أحد مصادرة رأى أحد، لأن ذلك يضر بالديمقراطية التى ننادى بها".

علاء عبد المنعم: لا وجه لإحالة إيمان خضر للتحقيق.. ولا عقوبة للتعبير عن الرأى


علاء عبد المنعم (3) copy

بدوره، قال النائب علاء عبد المنعم، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن على هيئة مكتب المجلس أن توضح للنواب المعايير المتبعة لاختيارهم، سواء فى المحافل أو لقاءات الوفود التى تزور البرلمان، أو المؤتمرات والفعاليات الرسمية، لأنه من غير المتصور أن يكون الأمر بلا معايير منطقية، وما قالته النائبة إيمان خضر يجب أخذه بعين الاعتبار، وتوضيح الأمر ليس لها فقط، ولكن للمجلس بأكمله، ومن غير المتصور أن تسير الأمور هكذا.

وأضاف "عبد المنعم" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه من الناحية القانونية لا وجه لإحالة النائبة للتحقيق لأنها عبرت عن رأيها، والتعبير عن الرأى لا عقوبة عليه، متابعًا: "هناك حوار للنائب محمد العرابى مع إحدى الصحف، أشار فيه إلى استغلال المال السياسى فى لجان البرلمان، ولا أعتقد أن هذا الأمر يتناسب مع ما قالته النائبة إيمان خضر، والسؤال الذى يفرض نفسه هل ستتخذ هيئة مكتب المجلس إجراء مماثلا مع السفير العرابى حول حديثه، مثلما فعلت مع النائبة إيمان خضر، وعلى هيئة المكتب أن تجيب عن السؤال".

جلسة من البرلمان copy





الأكثر قراءة



print