الإثنين، 06 مايو 2024 01:47 ص

بعد طلب السيسى إعداد قائمة بأسماء المحبوسين بقانون التظاهر.. "أبو شقة" يشترط الاعتراف بالخطأ وسن تشريع للتصالح.. عضو "حقوق الإنسان": شريطة عدم التورط فى عنف أو إرهاب وعدم انتقاء المشاهير

5 معايير لاختيار شباب العفو الرئاسى

5 معايير لاختيار شباب العفو الرئاسى 5 معايير لاختيار شباب العفو الرئاسى
الجمعة، 28 أكتوبر 2016 09:00 م
كتب تامر إسماعيل
"خلال الساعات المقبلة، سيتم الإعلان عن تشكيل اللجنة ومعايير كتابة القائمة"، هذا ما قاله محمد عبد العزيز عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، عن المعايير التى يجب مراعاتها فى اختيار أسماء الشباب الذين سينضمون للقائمة التى سيتم عرضها على رئيس الجمهورية للمطالب بالعفو عنهم.
عبد الفتاح السيسى copy

وكان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى قد أوصى فى ختام المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ بتشكيل لجنة من الشباب لإعداد قائمة بأسماء الشباب المحبوسين على ذمة قانون التظاهر، على أن تقدم اللجنة تقريرها فى خلال 15 يوما.

أبو شقة يضع ضوابط اختيار الشباب المطلوب العفو عنهم


بهاء ابو شقه copy

ومن جانبه قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن هناك حالتين للإفراج عن الشباب المتهمين فى قضايا تظاهر أو قضايا رأى، الأولى أن يكونوا قد صدر ضدهم أحكام نهائية، وفى هذه الحالة يكون الإفراج عنهم بعفو مباشر من رئيس الجمهورية.

وأضاف "أبو شقة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحالة الثانية هى أن يكون الشاب مازال قيد المحاكمة، وفى هذه الحالة يكون الحل للعفو عنهم هو إصدار تشريع يتضمن التصالح معهم ويضع ضوابط لذلك التصالح ومن أهمها ألا يكون الشاب قد ارتكب جرائم عنف أو إرهاب.

وأوضح أبو شقة، أنه فى الحالتين يجب أن يكون الشاب أو المتهم نفسه هو من يبدى رغبته فى التصالح، وأن يعلن رسميا عن خطئه وأنه لن يكرره ثانية، وإلا فلن يكون للتصالح هدف أخلاقى أو قانونى، موضحا أن فى كلتا الحالتين يقدم المتهم طلبه للنيابة العامة، وهى ترسله فى مساره إلى رئيس الجمهورية أو إلى المحكمة التى تنظر القضية حسب وضع المتهم قانونا.

وأكد رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن البرلمان مستعد لإصدار ذلك التشريع طالما أنه فى مصلحة الوطن ويخدم قطاعا كبيرا من المواطنين ويرضى رغبتهم، مشيرا إلى أنه فى حالة صدور هذا القانون سيتم تطبيقه على القضايا السابقة فى كلتا الحالتين الموضحتين سابقا، لأن الأصل هو استخدام القانون الأصلح للمتهم.
اجتماع اللجنة التشريعية  حازم عبد الصمد  23-8-2016 (3) copy

شريف نادى: "مش بالشهرة والصوت العالى"



أما النائب شريف نادى، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، فقال إن هناك ضوابط ومعايير واجب مراعاتها فى اختيار الأسماء التى ستشملها قائمة الشباب المطلوب العفو عنهم رئاسيا، والتى ستضعها لجنة وتعرضها على رئيس الجمهورية فى خلال 15 يوما.

وقال نادى فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن اللجنة يجب أن تضم أحد أعضاء لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، وأن يتم مراعاة قراءة لائحة الاتهام جيدا للشباب، قبل وضع أسمائهم، بحيث لا يتم إدراج الأسماء المتهمة فى أعمال عنف أو إرهاب أو تخريب.

كما اشترط عضو لجنة حقوق الإنسان ألا يتم انتقاء الأسماء المشهورة إعلاميا، وترك الشباب غير المشهورين، وأن يكون مقياس الاختيار الوضع القانونى فقط، وليس الشهرة ولا الصوت العالى، حتى لا يقع الظلم على أحد الشباب لمجرد أنه ليس من المشاهير.

وأضاف "نادى"، أن قانون التظاهر بشكله الحالى يمثل عائقا وحظرا للتظاهر ولا ينظم الحق فى التظاهر بل يمنعه تماما، وكشف أنه يعد مشروعا كاملا للقانون، سيطرحه على اللجنة خلال اجتماعها الأحد المقبل.

محمد عبد العزيز: الإعلان عن تفاصيل لجنة قائمة العفو عن الشباب المحبوسين قريبا



وعن تلك المعايير قال محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إنه سيتم الكشف قريبا، عن أعضاء اللجنة المشكلة لكتابة قائمة بأسماء الشباب المطلوب العفو عنهم، والتى سيتم إرسالها لرئيس الجمهورية.

وأضاف "عبد العزيز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المعايير التى سيتم اتباعها فى اختيار الأسماء التى ستنضم للقائمة سيتم وضعها والإعلان عنها أيضا اليوم، ومراعاة التكييف القانونى للاختيارات التى لم يصدر ضدها أحكاما قضائية نهائية.
p  (3) copy

المجلس القومى لحقوق الانسان التابع لأمم المتحدة copy

جلسة من البرلمان copy

محمود عبد العزيز






print