الإثنين، 06 مايو 2024 12:27 ص

تصريحات عبد العال رئيس مجلس النواب عن ضرورة عودة مجلس الشورى من جديد تثير الجدل فى الأوساط السياسية.. عمرو موسى: مش وقته خالص.. حسين عيسى: أؤيد وجوده لكن تعديل الدستور غير وارد

"الشورى" مهم..والحفاظ على الدستور أهم

"الشورى" مهم..والحفاظ على الدستور أهم "الشورى" مهم..والحفاظ على الدستور أهم
الجمعة، 28 أكتوبر 2016 05:00 م
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى
خلال حواره مع "برلمانى"، أكد الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، وأحد المشاركين فى إعداد دستور 2014، أن مجلس الشورى مهم للسلطة التشريعية فى التوقيت الحالى قائلا: "لو عاد بيا الزمان لدافعت عن مجلس الشورى وبقائه، لأنه يُحدث توازنًا مع مجلس النواب، وهذا أمر مهم للغاية"، وهو الأمر الذى اتفق معه عدد من نواب البرلمان، بالإضافة إلى المشاركين فى إعداد الدستور، مع تأكيدهم على أنه رغم أهمية مجلس الشورى فى الحياة النيابية المصرية، إلا أن الأمر لا يستدعى تعديل الدستور من أجل إضافة مجلس الشورى إلى السلطة التشريعية.
على عبد العال copy

عمرو موسى عن أهمية وجود مجلس الشورى: "فى غير وقته"



فى البداية قال عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق ورئيس لجنة الخمسين لإعداد الدستور تعليقا على تصريحات الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، خلال حواره لـ" برلمانى" حول أهمية مجلس الشورى، قائلا: "لو عاد بيا الزمان لدافعت عن مجلس الشورى وبقائه، لأنه يُحدث توازنًا مع مجلس النواب، وهذا أمر مهم للغاية، إنه فى غير وقته الحديث عن ذلك الأمر ومش كل وقت نتكلم عن كل حاجة".
عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية copy

وأضاف رئيس لجنة الخمسين لوضع الدستور فى تصريح خاص لـ" برلمانى"، أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، من المؤكد حين تحدث فى هذا الأمر كان حديثه عن تجربة.

حسين عيسى: أؤيد وجود مجلس الشورى ولكن تعديل الدستور غير وارد حاليا



قال الدكتور حسين عيسى عضو مجلس النواب، نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إنه يؤيد وجود مجلسين نيابيين فى مصر بصرف النظر عن ما نص عليه الدستور، موضحا أن الدول التى يوجد بها مجلسين بصرف النظر عن الأسماء أحدهم يدرس التشريعات بهدوء ويرفعها لمجلس النواب الذى يدرسها وفقا للظروف الاجتماعية والسياسية السائدة بالدولة.
حسين عيسى copy

وأضاف عيسى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن على المستوى الشخصى والفكرى والسياسى مع وجود المجلسين، ولكن طبقا للدستور نص على مجلس واحد وزود عدد الأعضاء وعمليا داخل البرلمان، هناك نواب تهتم بالتشريعات والسياسات وآخرين تهتم بالرقابة وحقيقة من رأى الشخصى نحتاج إلى مجلس للشورى.

وتابع نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، قائلا: "أن قضية تعديل الدستور أمر آخر ولابد وأن يحترم ولا يوجد دستور يستمر مدى الحياة، ولكن لابد فى الأول أن نطبقه طالما نص على مجلس واحد، موضحا أن تعديل الدستوى غير وارد حاليا".

وتابع عيسى: "أنه من الممكن تقسيم العمل داخل المجلس من خلال لجانه وقيام كل رئيس لجنة باكتشاف موهبة الأعضاء المنضمة للجنة وتوزيعها والتنسيق بينهما، فهناك من يهتم بالتحليلات التشريعية ومن يهتم بالرقابة بجانب الأعمال الخدمية وبالتالى نحقق الهدفين من خلال مجلس واحد لحين تعديل الدستور".

واختتم نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر" تصريحاته، أن مجلس النواب الحالى من المجالس النادرة التى جاءت فى تاريخ الحياة النيابية فى مصر ويضم خبرات عديدة ويجمع بين حماس الشباب وخبرة الكبار.

نبيل الجمل: لسنا بحاجة لمجلس الشورى حاليا



قال نبيل الجمل عضو مجلس النواب ووكيل اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن الفترة الحالية ليست بحاجة إلى عودة مجلس الشورى، خاصة وأن البرلمان الحالى يجمع بين حماس الشباب وخبرة الشيوخ، مشددا على أن عدد النواب الممثلين تحت القبة مناسب فى الوقت الحالى.

وأضاف وكيل اللجنة التشريعية فى تصريح لـ" برلمانى"، قائلا: أن المفترض أن البرلمان متطور ويضم الجميع ولو نحن بحاجة للتطوير سنسعى لذلك، متابعا الدستور نصوصه مش جامدة وليس قرآنا ومن صنع البشر ويمكن تعديله".

يذكر أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، أحد المشاركين فى إعداد دستور 2014، قد أجرى حوارا مع "برلمانى"، على هامش مشاركته فى اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى المقامة فى جينيف بسويسرا وتحدث خلاله عن مجلس الشورى قائلا: "لو عاد بيا الزمان لدافعت عن مجلس الشورى وبقائه، لأنه يُحدث توازنًا مع مجلس النواب، وهذا أمر مهم للغاية".

هاشم ربيع: مجلس الشورى سلاح ذو حدين ويجب تخفيض عدد أعضاء البرلمان


عمرو هاشم ربيع copy

أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أن وجود مجلس الشورى فى السلطة التشريعية يمثل سلاحا ذو حدين، حيث إنه يساعد مجلس النواب فى ضبط صياغة التشريعات والانتهاء منها بشكل سريع، كما يمكن أن يكون له دور مساعد فى الرقابة البرلمانية، مشيرا أنه رغم ذلك سوف يمثل عبئا على مجلس النواب فى مواعيد الاجتماعات وتضارب الاختصاصات مما يؤدى إلى بيروقراطية فى التعامل، بالأضافة إلى أنه يمثل ضغطا على الموازنة العامة للدولة نظرا للمصاريف التى يتطلبها.

وأضاف "هاشم ربيع" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يرفض إجراء تعديل دستورى من أجل وضع مجلس الشورى ضمن السلطة التشريعية مرة أخرى، مطالبا بأن يتم تخفيض أعداد البرلمان إلى 450 نائبا فقط، وهو ما يضمن سرعة وانتظام دورة العمل فى البرلمان لأن زيادة الأعضاء يؤدى إلى مزيدا من الوقت، بالأضافة إلى أن مدة دور الانعقاد لمدة 9 شهور تعطى فرصة للعمل أكثر، حيث كان دور الانعقاد فى السابق 6 شهور فقط.

محمد غنيم عن عودة مجلس الشورى: كفايه علينا مجلس النواب حاليا



قال الدكتور محمد غنيم عضو المجلس الاستشارى العلمى لرئيس الجمهورية، عضو لجنة الخمسين لوضع الدستور، تعليقا على تصريحات الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب حول أهمية عودة مجلس الشورى، إن مجلس النواب يكفى فى الوقت الحالى.

وردا على تساؤل هل الحياة البرلمانية بحاجة لعودة مجلس الشورى وإمكانية تعديل الدستور، أكد غنيم فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الفترة المقبلة سوف تفرض أن كان هناك حاجة لعودة مجلس الشورى أو لا".

الفيومى: السلطة التشريعية تحتاج إلى مجلس شورى وأرفض إجراء تعديل دستورى لعودته



أكد النائب محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان وعضو لجنة الخمسين لإعداد الدستور، أنه يؤيد حديث الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب خلال حواره مع "برلمانى"، حول ضرورة وجود مجلس الشورى كغرفة ثانية للسلطة التشريعية فى مصر نظرا لأهميته فى مراجعة القوانين ودراستها بشكل كامل، كما أنه كان ضمن الموافقين على وجوده خلال إعداد الدستور ووضعت له اختصاصات محددة ولكن تم إلغاؤه بقرار الأغلبية.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن عودة مجلس الشورى مرة أخرى تحتاج إلى تعديلا دستوريا، مؤكدا انه يرفض إجراء هذا التعديل من أجل وضع مجلس الشورى ضمن السلطة التشريعية؛ لأنه ضد تعديل الدستور بين الحين والآخر، حيث إنها وجدت لتبقى عشرات السنين.

سامي وهيب copy



print