الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:40 ص

على عبدالعال فى أول حوار صحفى: أنا مع حرية الإعلام وضد الحبس.. يد كتبت الدستور لن تكتب شكوى ضد صحفى.. سنحاسب الحكومة على ما حققته وما لم تحققه.. ولو عاد الزمن لرفضت إلغاء "مجلس الشورى"

أول حوار لرئيس البرلمان.. من "جنيف"

أول حوار لرئيس البرلمان.. من "جنيف" أول حوار لرئيس البرلمان.. من "جنيف"
الخميس، 27 أكتوبر 2016 04:11 م
حاورته من جنيف – همت سلامة

سألناه عن قانون التظاهر.. فأجاب: "ما ينفعش أناقشه ولسه المحكمة الدستورية ما قالتش كلمتها عشان ما يحصلش تعارض"

مقارنة مجلس نواب 2016 بالبرلمانات السابقة ظلم.. وستشهدون تغيرا كبيرا فى الأداء بدور الانعقاد الثانى

حكومة شريف إسماعيل لم تكن خارج الرقابة البرلمانية بدليل استقالة خالد حنفى بعد تقرير لجنة تقصى الحقائق حول فساد القمح




قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إنه ينحاز بشكل كامل لحرية الإعلام والصحافة، مؤكّدًا أن هذا الانحياز ليس وليد اليوم، فقد عبر عنه كثيرا فيما سبق، منذ أن كان عضوا فى لجنة العشرة لصياغة الدستور.

على عبد العال و همت سلامة
وأضاف "عبد العال" - فى حوار خاص لـ"برلمانى" من العاصمة السويسرية جنيف، على هامش اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى - أنه دافع وسيدافع عن حرية الصحافة وعدم حبس الصحفيين، مع ضرورة الأخذ فى الاعتبار أن الحرية لا بدّ من أن تكون مسؤولة، بما يعنى مراعاتها لظروف البلد قبل كتابة أيّة كلمة، مشدّدًا على أن مدى الحرية يتسع ويضيق حسب الظروف، ولا يحميها غير أصحابها، والصحفيون هم الأولى بهذه الحماية، ولهذا فمن الضرورى وجود مدونة سلوك لتنظيم الأطر العريضة للعمل الإعلامى والصحفى.

رئيس البرلمان: الخبر مثل الطلقة التى قد تصيب وتقتل

وقال رئيس مجلس النواب، إن الخبر مثل الطلقة التى قد تصيب وتقتل، وكثيرًا ما تردّدت فى الآونة الأخيرة أخبار مغلوطة تضر البلاد، ضاربا المثال بقضيتى الشاب الإيطالى جوليو ريجينى وحادث الطائرة الروسية.

وشدّد "عبد العال" على ضرورة أن يدعم الإعلام الدولة المصرية فى القضايا التى تتعلق بالأمن القومى، كاشفًا عن معلومات جديدة فيما يخص قانون الإعلام الموحد، مفادها أن القانون سيُنظر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إذ يبدأ المجلس مناقشته بعد مراجعته من قبل مجلس الدولة.

على عبد العال copy

على عبد العال: لا يمكن لليد التى كتبت الدستور أن تكتب شكوى ضد صحفى

وأكد الدكتور على عبد العال احترامه للصحافة وموقفه الرافض لحبس الصحفيين، قائلا: "لا يمكن لليد التى كتبت الدستور أن تكتب شكوى ضد صحفى".

وتحدث رئيس مجلس النواب للمرة الأولى عن قانون التظاهر، الذى أثار جدلا كبيرًا خلال الفترة الماضية، خاصة بعدما طرح تعديله فى مؤتمر الشباب المنعقد حاليًا فى شرم الشيخ، وقال "عبد العال": "أنتظر حكم المحكمة الدستورية العليا، لأنه بعد الطعن الأخير على القانون أمام الدستورية العليا، ما ينفعش أناقش قانون ولسه المحكمة ما قالتش كلمتها، عشان ما يحصلش تعارض".

على عبد العال: مقارنة المجلس الحالى بأى مجلس سابق مقارنة ظالمة

وعن الانتقادات الدائمة لمجلس النواب وما يلاقيه من هجوم إعلامى، ومقارنته بالبرلمانات السابقة، قال على عبد العال إن مقارنة المجلس الحالى بأى مجلس آخر، مقارنة ظالمة تمامًا، لأنه لا يوجد أى شبه للبرلمان الحالى وأيّة برلمانات سابقة، ضاربًا المثال ببرلمان مبارك وحزب الأغلبية الذى كان مسيطرًا عليه، ومشدّدًا على أن البرلمان الحالى تجربة لم تتكرر منذ العام ١٩٢٤، بدليل عدم وجود أغلبية يستطيع رئيس المجلس أن يعتمد عليها، ففى الوقت الماضى كان من السهل جدًّا إدارة الأغلبية، على عكس ما يحدث الآن، وقال "عبد العال": "أنا أتعامل مع أيديولوجيات مختلفة، فلا توجد كتلة سياسية واحدة، ولا حزبية واحدة، وأتعامل مع كل نائب على حدة".

عبد العال لـ"برلمانى": دور الانعقاد الثانى سيشهد تغييرا ملحوظا

وشدّد رئيس مجلس النواب فى حديثه مع "برلمانى"، على أن الدور الثانى لانعقاد مجلس النواب سيشهد تغيرًا ملحوظًا فى محاسبة الحكومة على الوعود التى قطعتها أمام البرلمان، مشدّدًا على أن المجلس سيراجع ويُقيّم أداء الحكومة، وسيحدد ما إذا كانت قد أنجزت فعلا أم لا، وسيشعر الجميع بتغير أداء المجلس خلال دور الانعقاد الثانى.

جلسة البرلمان الدولى
وتابع رئيس مجلس النواب حديثه: "الحكومة لم تعد حرة، بل أصبحت مقيدة بتقديم تقرير ربع سنوى عن عملها وما حققته من برنامجها الذى وافق عليه البرلمان، وهذه بداية المحاسبة الحقيقية، وللتأكيد فإن الحكومة لم تخرج مطلقًا عن إطار الرقابة البرلمانية، بدليل تقديم وزير التموين الدكتور خالد حنفى لاستقالته من الحكومة بعد تقرير لجنة تقصى الحقائق البرلمانية حول الفساد فى منظومة توريد القمح.

رئيس مجلس النواب يتحدث لـ"برلمانى" عن العلاقات المصرية الروسية

وفيما يخص العلاقات بين مصر وروسيا، خاصة أن رئيس مجلس النواب سبق أن زار روسيا والتقى أعضاء البرلمان الروسى، قال الدكتور على عبد العال إن وفدًا روسيًّا اطلع على القواعد والإجراءات الأمنية بين البلدين، بهدف تنشيط السياحة بينهما، سواء من موسكو للقاهرة أو لشرم الشيخ التى تعتبر المقصد الأول للسياحة الروسية.

وأضاف "عبد العال"، أن هناك تأمينًا شاملاً لخطوط الطيران بين البلدين، من أجل تنشيط السياحة والعودة بها إلى مستوياتها السابقة، مشيرًا إلى وجود اتصال دائم ومستمر بين السلطات المصرية والروسية، للوصول إلى العديد من الحلول، سواء على مستوى التأمين الداخلى أو الخارجى للمطارات.

البرلمان الدولى
وأوضح رئيس مجلس النواب، أن البرلمان المصرى يلعب دورًا دبلوماسيًّا مهمًّا على الساحة الدولية، من أجل تحقيق مزيد من التعاون بين مصر والدول الشقيقة، على الصعيدين السياسى والاقتصادى، كاشفًا عن أن مصر ستستضيف مؤتمرًا عالميًّا لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، ينظمه الاتحاد البرلمانى الدولى فى الفترة من ٣٠ يناير وحتى ٢ فبراير المقبلين، متابعًا: "تنظيم هذا المؤتمر فى القاهرة سيضيف للدولة المصرية ويعيد الضوء من جديد للقاهرة، وهو ما تأكد من عودة مصر للمحافل البرلمانية الدولية بعد غياب 5 سنوات، وتأكد أيضًا من حجم المشاركة الدولية فى احتفالية 150 عامًا على الحياة البرلمانية المصرية، التى نُظِّمت فى مدينة شرم الشيخ وشارك فيها أكثر من 1200 نائب من أرجاء العالم".

وعن رأيه بشأن موقف موظفى مجلس الشورى بعد إلغائه وفق نص الدستور الجديد، قال الدكتور على عبد العال: "لو عاد بيا الزمان لدافعت عن مجلس الشورى وبقائه، لأنه يُحدث توازنًا مع مجلس النواب، وهذا أمر مهم للغاية".



الأكثر قراءة



print