الإثنين، 29 أبريل 2024 08:44 ص

تفاصيل اجتماع رئيس مجلس النواب المصرى مع رئيس لجنة الشرق الأوسط بالاتحاد البرلمانى الدولى فى العاصمة السويسرية.. الاتفاق على إقامة مائدة مستديرة لتوفير الطاقة بمدينة شرم الشيخ 2017

خطة إنهاء أزمة المياه والغذاء فى جنيف

خطة إنهاء أزمة المياه والغذاء فى جنيف خطة إنهاء أزمة المياه والغذاء فى جنيف
الخميس، 27 أكتوبر 2016 11:39 ص
رسالة جنيف - همت سلامة
التقى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان المصري، مع باسكال اليندى رئيس لجنة الشرق الأوسط بالاتحاد البرلمانى الدولى، وهى اللجنة الدولية الوحيدة التى تضم بين أعضائها بصفة دائمة وفدى من إسرائيل وفلسطين وطالبت باسكال، رئيس البرلمان المصرى بدعم مصر فى مشروعات اللجنة التى تتم فى المنطقة ومنها المشروع الأخير بوضع خطة لتحويل عناصر النزاع والحروب كالمياه والطاقة والغذاء إلى عوامل للتعايش المشترك .
على عبدالعال

وأعربت رئيس لجنة الشرق الأوسط، عن شكرها لرئيس مجلس النواب المصرى، لحرص مصر ومشاركتها بصفه مراقب فى الاجتماع الأخير الذى عقد بشأن المياه فى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى كيفية تفادى دول المنطقة بما فيها الدول العربية وإسرائيل لإيجاد حاول لهذه المشكلة .

كما استعرضت اليندى، مع عبد العال نتائج زيارتها الأخيرة للمنطقة والتى اجتمعت خلالها بقيادات كل من مجلس النواب الأردنى والكنيسيت الإسرائيلى واجتماعها مع الرئيس محمود عباس أبو مازن فى الاْردن بعمان .
مؤتمر جنيف

وأوضحت رئيس لجنة الشرق الأوسط، أنه بناء على طلب من الوفد المصرى فإن اللجنة وافقت على عقد مائدة مستديرة تتعلق بتوفير الغذاء وفرص العمل ذات الصِلة، يمثل فيها 14 برلمانا دوليا وخبراء دوليين ومنظمة الفاو وكذلك خبراء فى مجالات الطاقة من دول الإمارات العربية، واقترحت أن تكون فى شرم الشيخ فى الربع الأول من عام 2017 ، الأمر الذى رحب به الدكتور على عبد العال ترحيبا كبيرا معلنا دعمه لها .

وأوضحت رئيس لجنة الشرق الأوسط بالاتحاد البرلمانى الدولى، خلال اجتماعها مع عبد العال، أن المائدة المستديرة الثالثة ستكون بشأن الطاقة وستعقد فى أبو ظبى، كما أعلنت عن مشاركتها فى أعمال قمة المرأة العربية فى ديسمبر 2017 .

من جانبه أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، عن استعداد البرلمان ولجانه المتخصصة للتعاون بشكل كامل مع لجنة الشرق الأوسط بالاتحاد البرلمانى الدولى، مؤكدا أن القضية الفلسطينية هى أهم القضايا السياسية المطروحة، وهى أيضا محور مشكله الشرق الأوسط .

وأضاف عبد العال، أن البرلمان المصرى داعم رئيسى للتحركات الدولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى والبدء فى مراحل التفاوض الجادة والنهائية، مؤكدا على ان الحكومة المصرية وأجهزتها لم يتأخروا يوما عن دعم عمليات السلام، خاصة عملية المصالحة الوطنية الفلسطينية .

وأشار رئيس البرلمان، أنه اجتمع مع كبير المفوضين وعضو لجنة السوق الأوسط لتناول الترتيبات والاستعداد البرلمانية المصرية لدعم التفاوض الوطنى الفلسطينى.
همت سلامة

وكانت اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى فى دورته الـ135، بدأت أعمالها يوم الأحد الماضى فى جنيف خلال الفترة من 23 حتى 27 أكتوبر 2016، وهو اجتماع يعقده الاتحاد مرتين فى العام، لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة، على رأسها دور البرلمانات فى منع انتهاكات حقوق الإنسان، ودورها فى منع التدخل الخارجى فى الشؤون الداخلية للدولة، إضافة إلى قضايا أخرى مثل النزع الشامل للسلاح ودور المرأة فى الحياة السياسية.

النيل

وزيرا  التموين والتخطيط  يفتتحان 3 أفرع لمشروع جمعيتى بالإسكندرية  تصوير أسماء عبد اللطيف10-3-2016 (10) copy




print