الإثنين، 29 أبريل 2024 08:18 ص

مجلس النواب يعلن عن معايير اختيار الوزراء الجدد فى الحكومة.. إيهاب السلاب: الكفاءات مطلبنا وتعبنا من الأيادى المرتعشة.. وهالة أبو السعد: مش عاوزينه شعر أبيض.. ويعرف مشاكل المواطنين

مواصفات البرلمان لمنصب الوزير

مواصفات البرلمان لمنصب الوزير مواصفات البرلمان لمنصب الوزير
الخميس، 27 أكتوبر 2016 11:00 ص
كتب محمد صبحى
تصاعد الحديث فى الفترة الأخيرة عن اتجاه الحكومة القيام بإجراء تعديل وزارى يضم عددا من الحقائب الوزارية سواء التى تتعلق بالخدمية أو المجموعة الاقتصادية، نتيجة لسوء إدارتها للأزمات التى تشهدها الدولة فى الوقت الراهن ومواجهة ارتفاع الأسعار والدولار .

ووضع عدد من أعضاء مجلس النواب عدة معايير مهمة يجب الالتفات إليها فى عملية اختيار الوزراء الجدد، حيث اشترطوا فى من يشغل المنصب أن يكون لديه الخبرة والكفاءة وصاحب قرار يستطيع تنفيذ قراراته وعلى علم بمهام ومشاكل وظيفته ولا يشترط أن يكون "شعره أبيض" على حسب قولهم .

الحكومة فى البرلمان copy

محمد بدوى: الحكومة اتخذت كل إجراء ظالم للمواطن وآثار هذا ستكون سيئة للغاية



فى البداية، قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، إن المنهج الجديد للحكومة هو اتخاذ قرارات وإجراءات صادمة وظالمة للشارع دون الالتفات للمواطنين، ومراعاة لردود الفعل والآثار المترتبة على هذه القرارات، مضيفًا أن هناك تفاعلات وتطورات سياسية سيئة نتيجة ما يتم من إجراءات دون النظر إلى النواحى الاجتماعية.
محمد بدوى دسوقى copy

وأضاف بدوى، فى تصريح لـ"برلمانى" أن الحكومة تفتقر إلى آليات حل الأزمات قبل تفاقمها، وشعور المواطنين بتراخى أجهزة الدولة للتصدى للمشكلات مثلما حدث فى أزمتى السكر والأرز، إذ تم تشكيل لجنة من وزارة التموين والشرطة لضبط أى كميات مخزنة من السلع الاستراتيجية، لكن طريقة عمل اللجنة أدى إلى تفاقم الأزمة، كونها تقوم بمصادرة جميع السلع.

وحول المعايير التى يستلزم توافرها فى الوزراء بالتزامن مع زيادة الحديث عن إجراء تعديل وزارى، قال بدوى إنه يجب أن يتوافر فى الوزير الخبرات اللازمة وأن يكون مبتكرا ولديه حلول غير تقليدية وأفكار خارج الصندوق، لأن تفاقم المشاكل خطر على الدولة واستقرارها ولا نحتاج للأيدى المرتعشة والسعى نحو تنفيذ سياساته، بالإضافة إلى العمل على محاربة الروتين والبيروقراطية.
وفيما يتعلق بدستورية التعديل الوزارى، أكد عضو مجلس النواب، أن من حق الرئيس إجراء تعديل وزارى على أن يتم عرضه على البرلمان وموافقة النواب على التعديل الوزارى.

إيهاب السلاب: "نحتاج لوزراء من أصحاب الكفاءات وتعبنا من الأيادى المرتعشة"


ايهاب السلاب -دقهلية copy

ومن جانبه، قال إيهاب السلاب، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن الوقت الحالى يستلزم تعديل وزارى بالحكومة، على أن يكون الوزراء الجدد من أصحاب الخبرات، حتى نشعر أننا فعلنا أمرا إيجابيا يتمثل فى رؤية واستراتيجية واضحة لمن يتم ترشيحه لتولى المنصب.

وأضاف السلاب فى تصريح لـ"برلمانى"، أن من ضمن الاشتراطات الواجب توافرها فى الوزراء الجدد، أن يمتلك فكرا جديدا، والكفاءة والعمل الميدانى، حيث إن تلك الصفات فى مقدمة المعايير المفترض توافرها فى من يشغل المنصب، ويأتى ذلك من خلال الشباب أصحاب الفكر الجديد والدراسة الجيدة، متابعا: "نحتاج إلى شخصيات أصحاب قرار؛ لأننا تعبنا من أصحاب الأيدى المرتعشة".

هشام عمارة: حق الرئيس إجراء تعديل وزارى بشرط موافقة البرلمان والمعيار الخبرة العملية


44647 copy

فيما قال الدكتور هشام عمارة، عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، إن الدستور كفل للرئيس إجراء تعديل وزارى، على أن يتم ترشيح الأسماء لمجلس النواب للموافقة عليها وحلف اليمين أمام النواب، مثل ما حدث على خلفية استقالة خالد حنفى وزير التموين، وترشيح اللواء محمد على الشيخ لتولى الوزارة وحلف اليمين بالبرلمان.

وأضاف "عمارة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أبرز المعايير التى يجب توفرها فى من يتولى منصب وزارى هى الخبرة العملية والإلمام بمشكلات الوزارة المرشح لتوليها، لأن الخبرة تكسب الوزير القدرة على اتخاذ القرارات، بالإضافة إلى أن يكون شخصية قوية وحاسمة ولديها القدرة على تنفيذ القرارات، وألا يكون ارتجاليا وعشوائيا فى تسيير أمور الوزارة.

وتابع عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر": "يوجد عدد غير قليل من الوزراء الحاليين لا يصلحون".
هالة أبو السعد copy

هالة أبو السعد: ليس شرط أن يكون الوزير شعره أبيض.. "المهم أن يعرف مشكلات المواطنين"
بدورها قالت الدكتورة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، إن من يشغل منصب وزير لا بد أن يكون ملما بمهام وظيفته وقريبا من الشارع والمواطنين وعلى علم بالمشكلات المتعلقة بهم، متابعة: "لو تكلمنا مثلا عن وزير الصناعة لا يشترط أن يتم تعيين وزير من الهيئة ولا يشترط أن يكون أكاديميا وحاصلا على دكتوراة، ونكتفى بأن يكون على علم بمشكلات الصناعة".

وأضافت البرلمانية هالة أبو السعد فى تصريح لـ"برلمانى"، "أن المشكلة التى تواجهنا أننا نبحث طول الوقت عن وزراء علماء، ولكننا نحتاج وزير علم يكون على معرفة ببواطن الأمور، ولا يشترط أن يكون من ذوات الثقة والانتماء ويعلم بالتحديات التى تواجه الدولة ولا يشترط أن يكون شعره أبيض".

وتابعت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان قائلة: "أتمنى أن يتم دمج بعض الوزارات وهناك وزارات مالهاش لازمة ونحتاج إلى وزارات مبتكرة مثل وزارة لمشروعات الصغيرة تكون داعمة للاقتصاد المصرى، ونحتاج أن يتسم الوزير بأفكار خارج الصندوق".

شريف اسماعيل copy

على عبد العال copy



print