الإثنين، 29 أبريل 2024 04:18 ص

لجنة الطاقة بالبرلمان تفتح ملف إنشاء مدافن جديدة للنفايات الصناعية والإلكترونية خوفا من التلوث.. وزارة البيئة تعلن عن امتلاك مدفن وحيد للنفايات الصناعية بالإسكندرية قارب على الامتلاء

مطلوب مدفن لـ"النفايات"

مطلوب مدفن لـ"النفايات" مطلوب مدفن لـ"النفايات"
الخميس، 27 أكتوبر 2016 10:00 ص
كتب محمد سالمان
يُعتبر ملف النفايات على مختلف أنواعها من الملفات التى شغلت حيزًا من التفكير فى السنوات الماضية، لاسيما أن مصر تُسجل نسبة عالية من التلوث، ولعل تصريحات المهندس أحمد أبو السعود، رئيس جهاز شؤون البيئة، إن مصر تمتلك مدفنا وحيدا لدفن النفايات الصناعية يسمى مدفن الناظرية وموجود بمحافظة الإسكندرية به خلية لدفن النفايات قاربت على أن يمتلئ بالنفايات أعادت فتح الملف مرة أخرى.

تلوث بيئة copy

فى 24 أكتوبر الجارى، قال رئيس جهاز شؤون البيئة خلال ورشة العمل التى تنظمها وزارة البيئة عن مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة pops بحضور خبراء من وزارات البيئة والزراعة والكهرباء، إن الوزارة بصدد التنسيق مع محافظة الإسكندرية لإنشاء خلية ثالثة بالمدفن لاستيعاب النفايات الصناعية، مشيرًا إلى أن الوزارة تنفذ مشروعا مع الاتحاد الأوروبى لتحديث الخطة الوطنية للتخلص من الملوثات العضوية الثابتة، حيث تم تشكيل فريق عمل لحصر الملوثات العضوية فى مصر ووضع خطة وطنية للتخلص منها.

وبالنسبة للتخلص من المخلفات الطبية والإلكترونية قال أبو السعود، إن مرفق البيئة العالمى يمول مشروعا لإدارة تلك المخلفات فى مصر موضحا أنه تم تشكيل فريق العمل فى المشروع، وسيتم وضع استراتيجية لمواجهتها.

البدرى ضيف copy

عضو لجنة الطاقة: "ميزانية الوزارة ضعيفة للغاية"


أرجع النائب البدرى أحمد، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، السبب وراء امتلاك مصر مدفنًا وحيدًا بالإسكندرية قارب على أن يمتلئ بالنفايات فى وجهة نظره، إلى قلة ميزانية وزارة البيئة التى تكاد تكون فى حجم ميزانية محافظة فقط، لذا لا يمكنها إنجاز عدد كبير من الخطوات المهمة.

وأوضح عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن وزير البيئة سبق وأن تحدث مع النواب عن ضعف ميزانية الوزارة، والتى لا تزيد عن 330 مليون جنيه فقط وتشمل كل شيء سواء مرتبات أو المعدات أو غيرها من الأمور الأخرى من مصروفات، مؤكدًا أنه تمت المطالبة من قبل بزيادة ميزانية الوزارة للضعف حتى تتمكن من تحقيق كل خططها.

ولفت البدرى إلى أن وزارة البيئة يقع عليها عبء أيضًا توفير معدات نظافة أحيانًا للمحافظات، مشيرًا إلى أن قصة التخلص من جميع النفايات تحتاج إلى تضافر جهود عدة وزارات بخلاف وزارة البيئة، وهم الصحة والتنمية المحلية والتخطيط معًا، من أجل الخروج بنتائج سترضى جميع الطبقات فى المجتمع.

حمادة غلاب copy

النائب حمادة غلاب: لجنة الطاقة تُرحب بفتح ملف النفايات لأنه متعلق بصحة المصريين


قال النائب حمادة غلاب، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن اللجنة لن تتوان عن فتح أى ملف يعرض عليها بكل تأكيد ومناقشة كل جوانبه، خلال دور الانعقاد الثانى ومنها قضية النفايات بكل صورها صناعية أو طبية.

وأكد عضو لجنة الطاقة والبيئة فى تصريح لـ"برلمانى"، إن اللجنة تولى كافة الموضوعات أهمية كبيرة، وبالتأكيد إذا عُرض ملف مثل النفايات على اللجنة من قبل الأعضاء، فإنه سيتم دراسة كافة جوانبه فورًا لاسيما أنه موضوع له علاقة بصحة المواطنين.

ولفت غلاب إلى أن اللجنة لديه عزم على استعراض كافة ملفات البيئة فى دور الانعقاد الثانى، مشيرًا إلى أن ملف النفايات مسؤولية عدد من الوزارات وليست جهة وحيدة هى المنوطة بها التعامل مع هذا الملف.

سيارات نقل النفايات copy

نفايا صناعية copy


print