الأحد، 19 مايو 2024 07:44 ص

البرلمان يناقش واقعة هروب"سجن المستقبل".. وكيل حقوق الإنسان: ندرس استدعاء ممثل الداخلية .. "شرشر" يتقدم بطلب إحاطة حول حقيقة هروب دواعش.. "كدوانى": الواقعة لا تقلل من مجهود الوزارة

"الهروب الكبير" تحت القبة

"الهروب الكبير" تحت القبة "الهروب الكبير" تحت قبة البرلمان
الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 05:32 م
كتبت نورا فخرى




يناقش مجلس النواب الأسبوع المقبل، واقعة هروب مساجين سجن المستقبل بمحافظة الإسماعيلية، والتى تعرف إعلاميًا بـ"واقعة الهروب الكبير" داخل اللجان البرلمانية المختصة، وذلك للوقوف على ملابسات الواقعة من جانب وبحث آليات عدم تكرار نفس الواقعة فى السجون الأخرى.

محمد الغول copy

محمد الغول: "حقوق الإنسان" قد تستدعى ممثلى الداخلية لمناقشة الواقعة

بداية أكد النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن اللجنة ستبحث خلال اجتماعها الأسبوع المقبل فكرة استدعاء ممثلى وزارة الداخلية للوقوف على ملابسات واقعة هروب سجناء من سجن المستقبل بالإسماعيلية، وبحث الوسائل والآليات التى سيتم تفعيلها لعدم تكرار تلك الواقعة.

سجن المستقبل copy
وأضاف "الغول" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المجلس لا بد من إعمال دورة الرقابى فى هذا الصدد، لاسيما وأن تلك الواقعة حدثت فى نفس السجن 3 مرات سابقًا.

وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الواقعة واردة الحدوث فى أى دولة بالعالم، لكن الإشكالية ما تردد حول وجود متورطين داخل السجن، وهو أمر يستلزم التوقف عنده.

اسامة شرشر copy

أسامة شرشر يتقدم بطلب إحاطة لوزير الداخلية حول الواقعة

من جانبه تقدم النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، حول الأسباب الحقيقة لما حدث فى سجن المستقبل بمحافظة الإسماعيلية وهروب إرهابيين ودواعش من هذا السجن.

وتساءل "شرشر"، فى طلب الإحاطة، الذى تقدم به اليوم الأربعاء، عن عدم استبعاد مساعد الوزير لقطاع السجون بوزارة الداخلية التابع له السجن، منعا لتكرار تلك الواقعة فى سجن آخر.

يحيى كدوانى copy

يحيى كدوانى: الواقعة لا تقلل المجهود الرائع لوزارة الداخلية

فيما قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن واقعة سجن المستقبل لا تقلل من المجهود الرائع الذى تقوم به وزارة الداخلية فى ضبط الأمن بالشارع المصرى، والعمل بكفاءة.

وأضاف "كدوانى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الداخلية استطاعت تحقيق نجاحات متتالية مؤخرًا فى القضاء على الخلايا الإرهابية، مشيرًا إلى أن الوزارة فى حالة نشاط ويترأسها وزير على قدر من الكفاءة ويعمل فى صمت.

وتابع وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن هناك مسؤولية جنائية وقعت من بعض أفراد الشرطة فى واقعة هروب المساجين بسجن المستقبل بمحافظة الإسماعيلية، وتم إحالة المسؤولين عن الواقعة للتحقيق الفورى.

جلسة من البرلمان copy

بدوى عبد اللطيف: الواقعة خطأ فردى وليس ظاهرة

وأيد النائب بدوى عبد اللطيف، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، حديث "كدوانى" بقوله: "هناك واقعة حدثت وتم محاسبة المخطئين"، مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية أكبر مكان منضبط -على حد وصفه-.

وقال "عبد اللطيف"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن واقعة الهروب الكبير من سجن المستقبل، تمثل خطأ فرديا وليس ظاهرة، غير أن وزارة الداخلية أقوى الأجهزة التى تعاقب نفسها بنفسها -على حد قوله-.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن لجنة حقوق الإنسان ستعمل فى إطار خطتها على زيارة السجون المختلفة، وأماكن الاحتجاز.
مجدى عبد الغفار copy


print