الجمعة، 29 مارس 2024 04:47 م

"اقتصادية البرلمان" تخاطب وزارة التعاون الدولى و"المركزى" لحصر الديون الخارجية وكيفية سدادها.. "الجوهرى": لن نقبل بقروض إلا بخطة واضحة.. وثريا الشيخ: "الاقتراض للإنتاج مش للأكل والشرب"

متى تتخلص مصر من أزمة الديون؟

متى تتخلص مصر من أزمة الديون؟ متى تتخلص مصر من أزمة الديون؟
السبت، 22 أكتوبر 2016 04:00 م
كتب عبد اللطيف صبح
طلبت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب من وزيرة التعاون الدولى والبنك المركزى، حصر كل القروض مع بيان كيفية سدادها وفقاً للمدد الزمنية المقررة، لحساب وضبط تكلفة خدمة الدين والحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة، إلى جانب متابعة وقياس كفاءة استخدام القروض الخاصة بالمشروعات الخدمية فى كل محافظة على مستوى الجمهورية.

عمرو-الجوهرى

عمرو الجوهرى: مجلس النواب مهتم بألا يترك للأجيال المقبلة عبئا جديدا مترتبا على القروض


وقال النائب عمرو الجوهرى وكيل اللجنة لـ"برلمانى"، إن البنك المركزى ووزارة التعاون الدولى مطالبان بتقديم كشف تفصيلى عن القروض السابقة والحالية للجنة الشئون الاقتصادية، لافتا إلى أن البرلمان صادق على 3 قروض فقط خلال دور الانعقاد الأول، مضيفا: "على البنك المركزى ووزارة التعاون الدولى تقديم خطة تفصيلية بكيفية القدرة على سداد كل القروض الخارجية وخطة للاستفادة من العائد المادى من تلك القروض".

وأوضح "الجوهرى"، أن مجلس النواب مهتم بألا يترك للأجيال المقبلة عبئا جديدا مترتبا على القروض، مشيرًا إلى أن لجنة الشئون الاقتصادية ستكون حريصة خلال الفترة المقبلة على عدم قبول قروض خارجية إلا بخطة واضحة لكيفية السداد وسرعتها وتحديد نسبة الفائدة عليها، بالإضافة إلى تحديد طبيعة القرض وأوجه الصرف.

هشام-عمارة-(2)

هشام عمارة: يجب على الحكومة أن تعرض التزاماتها الخارجية خلال المرحلة المقبلة


ومن ناحيته قال النائب هشام عمارة عضو لجنة الشئون الاقتصادية، إنه يجب على الحكومة أن تعرض التزاماتها الخارجية خلال المرحلة المقبلة على مجلس النواب وكيفية السداد وهل لديها القدرة على السداد أم ستتحمل الدولة أعباءً جديدة ولن تقدر على سدادها.

وأضاف "عمارة" لـ"برلمانى"، أن النواب لديهم تخوفات من حجم التزامات مصر أمام العالم الخارجى خلال الـ5 سنوات المقبلة، قائلا: "نحن حريصون كل الحرص على عدم زيادة الدين الخارجى، حتى لا نحمل أعباءً جديدة على الأجيال المقبلة".

وأوضح عضو لجنة الشئون الاقتصادية، أن اللجنة طالبت الحكومة بهذا المطلب خلال دور الانعقاد الأول ولم يصل رد منها، قائلا: "البرلمان كان منشغلا فى إعداد لائحته الداخلية والحكومة أيضا كانت منشغلة فى إعداد الموازنة العامة للدولة، ولكن الآن لن يكون هناك أى أعذار للحكومة".

عمرو-غلاب

عمرو غلاب: اللجنة تريد أن تعرف حجم المديونيات على الدولة المصرية


وبدوره قال النائب عمرو غلاب عضو اللجنة الاقتصادية، إن حصر كل القروض مع بيان كيفية سدادها وفقاً للمدد الزمنية المقررة، لحساب وضبط تكلفة خدمة الدين والحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة يأتى على رأس أولويات عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى.

وأوضح "غلاب" لـ"برلمانى"، أن اللجنة تريد أن تعرف حجم المديونيات على الدولة المصرية وكيفية سدادها، لافتا إلى أن ذلك سيكون له دور كبير فى تحديد رأى اللجنة عن القروض المستقبلية، مشددا على ضرورة مراعاة الوضع الاقتصادى للدولة وعدم تحميل الموازنة العامة أى أعباء جديدة قد تؤثر عليها بالسلب.

اجتماع-اللجنة-الاقتصادية--بحضور-وزير-التعاون-الدولى-والتنمة-المحلية-كريم-عبد-العزيز--12-6-20-(9)

ثريا الشيخ: "الاقتراض للإنتاج مش للأكل والشرب"


ومن ناحيتها قالت النائبة ثريا الشيخ عضو اللجنة الاقتصادية، إن اللجنة خاطبت وزارة التعاون الدولى والبنك المركزى بشكل رسمى لمعرفة حجم الدين الخارجى وأوجه صرف القروض التى حصلت عليها مصر خلال السنوات الأخيرة وكيفية سدادها.

وأضافت ثريا الشيخ لـ"برلمانى"، أن لجنة الشئون الاقتصادية وأعضاء مجلس النواب جميعا حريصون على عدم تحميل كاهل الدولة أى أعباء أخرى، قائلة: "قبل الحصول على أى قرض يجب أن تكون هناك دراسة لأوجه الصرف وكيفية السداد بدلا من إغراق الدولة فى الديون الخارجية، الأجيال القادمة هتدعى علينا، القروض للإنتاج وليس للأكل والشرب".

البنك-المركزى


print