الجمعة، 17 مايو 2024 06:11 ص

اللجنة الاقتصادية بـ"مجلس النواب" تعقد اجتماعا لمناقشة آليات ضبط الأسواق لمواجهة الغلاء الفاحش.. وتستدعى رؤساء الأجهزة الرقابية.. ونواب يجهزون تصورتهم واقتراحاتهم لمواجهة المشكلة الأصعب

البرلمان يعلن الحرب على مافيا التجار

البرلمان يعلن الحرب على مافيا التجار البرلمان يعلن الحرب على مافيا التجار
السبت، 22 أكتوبر 2016 09:00 ص
كتب محمد سالمان
تعقد لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، اجتماعا يوم الثلاثاء المقبل، برئاسة الدكتور على المصيلحى، لمناقشة آليات الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار وخاصة السلع الأساسية، ودعت فيه كل من رئيس هيئة السلع التموينية، ورئيس قطاع الرقابة والتوزيع، ورئيس جهاز حماية المستهلك، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لحضور الاجتماع، وبناءً عليه ناقش "برلمانى" مع عدد من أعضاء اللجنة رؤيتهم بالنسبة لهذا الملف الهام.

العمده نبيل ابو باشا

عضو "الاقتصادية": أرى فرض التسعيرة الجبرية وأناشد المواطنين الإبلاغ عن أى تاجر مخالف


فى البداية قال النائب نبيل أبو باشا، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إنه يقترح فرض تسعيرة جبرية حتى لفترة قصيرة من أجل ضبط الأوضاع، مشيرًا إلى أنه يعلم عدم رغبة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل السير فى هذا الاتجاه، لكنه فى وجهة نظره أحد الحلول لا سيما أن الأزمة بدأت تتفاقم.

اللجنه الاقتصادية

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه كان قد اجتمع مع قيادات أمنية فى الفترة الأخيرة وطالبهم فيه بضرورة تكثيف مباحث التموين من جهده من أجل إلقاء القبض على المحتكرين.

ولفت "أبو باشا"، إلى أنه ناشد عبر وسائل الإعلام المواطنين بضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات بنفاذ سلع محددة، والتأكد من حقيقة الأنباء المتداولة، وأيضًا الإبلاغ عن كل المحتكرين أو المخالفين للتعليمات لاسيما أن هؤلاء التجار الجشعين لا يخزنون موادهم فى الصحراء.

محمد على عبد الحميد

عضو الاقتصادية: عايزين نعرف دور وزارة التموين فى الرقابة على الأسواق والأسعار


فى نفس السياق، قال النائب محمد على عبد الحميد، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إنه لابد من استدعاء وزير التموين محمد على مصيلحى من أجل التعرف على دور الوزارة فى الرقابة على الأسواق، وعدم توفير السلع الأساسية فى الأسواق لمدة 6 شهور، وذلك وفقًا لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

اسوقا

أوضح عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه هناك حالة من القصور لدى الأجهزة المختلفة فى مراقبة الأسواق من أجل ضبط الأسعار، مؤكدًا أنه فى محافظة الجيزة لا يشاهد أى حملات على الأسواق.

سلع-تموينية

ولفت عبد الحميد إلى أن أزمة مثل نقص السكر مفتعلة، خاصة أن التجار يقومون بتخزينه لأنهم يعتقدون أنه سيتم تعويم الجنيه، وبناءً عليه سيتم رفع الأسعار، ويمكنهم تحقيق مكاسب أكبر، مضيفًا أن تفكيرهم خاطئ فلا يوجد أحد يعرف متى سيتم تعويم الجنيه؟.. أو هل سيتم من الأساس أم لا؟.. لذا يجب تسديد الرقابة على مثل هؤلاء.

هشام عمارة

هشام عمارة : يجب تقليل حلقات تداول السلع فى الأسواق لمواجهة ارتفاع الأسعار


بينما أكد النائب هشام عمارة، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أنه يرى ضرورة تقليل حلقات تداول السلع فى السوق، بمعنى أن المنتج يصل للمستهلك فى أسرع طريق خاصة أن كثرة الحلقات يؤدى إلى مشكلة ارتفاع الأسعار.

استهلاك

وأوضح عمارة فى تصريح لـ"برلمانى"، قائلا، من وجهة نظرى إذا كان هناك مستورد يورد سلع يمكنه تسليمها للتجار مباشرة لأن تداولها فى أكثر من مكان يؤدى لارتفاع الأسعار.

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية إلى أنه لابد من وجود دور فعال للدولة فى الرقابة، وألا تتراخى فى أداء دورها فى مراقبة الأسواق.


print