الجمعة، 19 أبريل 2024 07:20 م

11 قضية شائكة على طاولة "برلمانى".. "إعادة تأهيل" البرلمان للشباب.. متى يلتقى النواب الرئيس السيسى؟.. السيارات فى "الطالع" والجنيه فى "النازل"..1/3 آثار العالم تروّج للسياحة المصرية

أخطر قضايا الوطن والبرلمان

أخطر قضايا الوطن والبرلمان أخطر قضايا الوطن والبرلمان
السبت، 22 أكتوبر 2016 06:00 ص
كتب أيمن رمضان
سلط حصاد مانشيتات "برلمانى" وكالة اليوم السابع البرلمانية، على الكثير من القضايا والملفات التى شغلت الشارع المصرى، خلال الساعات الماضية، أبرزها"إعادة تأهيل" البرلمان للشباب، متى يلتقى النواب الرئيس السيسى؟، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السيارات خلال الفترة الراهنة مقبل تراجع قيمة الجنيه المصرى أمام النقد الأجنبى.

"إعادة تأهيل" البرلمان للشباب


شدد عدد من أعضاء مجلس النواب على ضرورة تغير ثقافة الأسر والشباب المصرى تجاه العمل فى القطاع الخاص، مؤكدين أن الدول الأجنبية تنظر للعمال والحرفيين نظرة راقية فى الوقت الذى ينظر فيه المصريين لذلك نظرة سيئة مطالبين فى الوقت نفسه بتغيير تلك الثقافة وتوفي4ر الأمان الوظيفى فى فرص العمل المتاحة .

اعادة تاهيل

مهام برلمانية جديدة لـ"الزراعة والرى"


بعد نجاح أول تجربة لزراعة الأرز بإحدى قرى مركز الداخلة بالوادى الجديد، بنظام الرى المنتظم كل 5 أيام بنفس نظام رى محصول القمح، بدلا من رى الغمر الدائم وتأخير موعد زراعة المحصول من شهر مايو إلى شهر يوليو لاختصار مدة الزراعة والرى، وذلك فى إطار محاولة المزارعين التغلب على مشكلة الاستهلاك الجائر لمياه الرى لزراعة الأرز، يرصد "برلمانى" الخطوات التى سيتخذها نواب البرلمان، خاصة نواب الوادى الجديد، بعد نجاح تلك التجربة، وذلك رغم تقدمهم بطلب إحاطة ومشروع بقانون الرى، لتعديل حظر زراعة الأرز بالمناطق الحدودية والصحراوية التى تعتمد على المياه الجوفية، وذلك للحفاظ على نسبة مخزون المياه من إسراف زراعة الأرز باستهلاك المياه.

مهام برلمانية

متى يلتقى النواب الرئيس السيسى؟


يبدو أن مشاركة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب فى فعاليات اجتماع اتحاد البرلمانى الدولى فى جنيف، أحد العوامل التى ستحدد مصير طلب النواب لمقابلة الرئيس السيسى، حيث أكد عدد من النواب الموقعين على الطلب أن مازال بهيئة المكتب وفى انتظار عودته من جنيف للتصرف فيه مصممون على عقد اللقاء لطرح مشاكل الوطن .

متى يلتقى

السيارات فى "الطالع" والجنيه فى "النازل"


فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تشهدها البلاد حاليا، وارتفاع الدولار بشكل مضاعف مقابل الجنيه المصرى، قدم سوق السيارات أرقاما فلكية لمن يريد الشراء، مما أحدث تراجع عن الشراء وصل إلى 30%، وأكد النواب أن المحرك الأساسى لهذه الأسعار هو الدولار، إضافة إلى سحب الحكومة يدها من السوق، وتبعها البنك المركزى، مما أصبح من الصعب السيطرة على سعر الصرف فى حالة وجود السوق الموازية.

السيارات فى

1/3 آثار العالم تروّج للسياحة المصرية


تتجه الأنظار إلى محافظة الأقصر نهاية شهر أكتوبر الجارى، لاستقبال العرس السياحى الذى تستضيفه المدينة التى تضم ثلث آثار العالم بمفردها، إذ تستقبل الأقصر القمة الخامسة لمؤتمر سياحة المدن.

حدث عالمى كبير وفرصة جيدة لإعادة مدينة الأقصر على خريطة السياحة العالمية مرة أخرى، هو ما أكده نواب لجنة السياحة فى حديثهم لـ"برلمانى"، مشيرين إلى أنهم سيشاركون فى فعاليات المؤتمر، ومتوقعين أن يكون سببا أساسيا فى عودة السياحة العالمية إلى مصر خاصة مع اقتراب الموسم الشتوى.

للسياحة المصرية

"مستقبل وطن": "عز" أشرف من "حمدين"


فتح قيادات ونواب حزب مستقبل وطن العديد من الملفات الشائكة التى قد يكونوا تحدثوا عنها لأول مرة خلال الندوة التى نظمها موقع "برلمانى" للحزب ونوابه، والتى ننشر الحلقة الثانية منها، والتى تحدث فيها الحضور عن العديد من المفات، منها أداء الرئيس السيسى، والدعوة لمظاهرات 11/11، وموقفهم من العديد من الأسماء على الساحة السياسية مثل، المهندس نجيب ساويرس، حمدين صباحى، وتكتل 25/30، وعبد المنعم أبو الفتوح، وغيرها من الملفات الشائكة.

مستقبل وطن

رئيس الوفد الأوغندى: أمان مصر سيعيد السياحة


أكدت جاكلين مونيم، رئيسة وفد أوغندا بالبرلمان الأفريقى، توقعها عودة السياحة إلى مصر قريبا جدا، فى ظل ما لمسته من أمن وأمان خلال مشاركتها فى جلسات البرلمان الأفريقى، بمدينة شرم الشيخ، على مدار الأسبوع الماضى، مشيرة إلى أهمية دور مصر فى القارة، وضرورة وجود تعاون بين دولتها والقاهرة، خاصة أن أوغندا إحدى دول منابع نهر النيل، والتى سيكون لها دورا دبلوماسيا هاما فى حل أزمة ملف سد النهضة، بما يرضى جميع الأطراف.

رئيس الوفد الاوغندى

ملامح قانون الاستثمار الجديد


كشف أعضاء البرلمان عن ملامح مشروع قانون الاستثمار الجديد، مؤكدين أن به العديد من المزايا، التى تعالج سلبيات القانون القديم، وتهيئ مناخ الاستثمار بشكل كبير، إضافة إلى منح المستثمر الحق فى تحويل الأرباح الناتجة عن المشروع الاستثمارى إلى الخارج دون قيود، وإلزام الجهة الإدارية بالبت على وجه السرعة فى طلبات المستثمرين فى مدة أقصاها 30 يوما.

ملامح قانون

نواب البرلمان: حد أدنى للمعاشات حق دستورى


طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضرورة وضع حد أدنى لأصحاب المعاشات وفق ما ينص عليه الدستور المصرى فى مادته 27، لضمان توفير حياة كريمة لهم، وذلك بعدما قدموا حياتهم للدولة وعدم قدرتهم على العمل بعد الوصول بالسن لمرحلة متأخرة.

نواب البرلمان

سيناريو مؤتمر الشباب فى عيون النواب


وجهت مؤسسة الرئاسة رسالة إلى أعضاء مجلس النواب الشباب للمشاركة فى مؤتمر الشباب، المقرر انطلاقه يوم 25 أكتوبر بحضور الرئيس السيسى، تحت شعار "ابدع.. انطلق"، ولاقت الدعوة ترحيبا واسعا منهم، مؤكدين أنهم سيطرحون المشاكل التى تواجه الشباب على كافة الأصعدة، كما تمنوا أن يكون المؤتمر سبيل للوصول إلى الغاية الأساسية والمتمثلة فى النهوض بالدولة.

سيناريو مؤتمر

المدرجات تنتظر سكانها


أكد أعضاء لجنة الشباب والرياضة فى مجلس النواب، عودة الجماهير لملاعب كرة القدم خلال فترة زمنية أقل من شهرين، واعتبار مباراة الزمالك مع صن داونز فى نهائى دورى أبطال أفريقيا يوم الأحد المقبل على استاد برج العرب، مباراة منتخب مصر مع غانا فى تصفيات كأس العالم، مطلع الشهر المقبل "بروفتين" لعودة الجماهير للمدرجات.

المدرجات تنتظر

الأكثر قراءة



print