الخميس، 25 أبريل 2024 05:38 م

الجماعة تستخدم صفحات كاذبة للإعلان عن وظائف عبر "فيس بوك".. نائب يتقدم بمقترح لـ"فرج عامر" لتدشين موقع توظيف.. و"العليمى": الحل صرف إعانة بطالة 1200 جنيه لحين توفير فرصة عمل مناسبة

البرلمان يكافح صفحات الإخوان الوهمية

البرلمان يكافح صفحات الإخوان الوهمية البرلمان يكافح صفحات الإخوان الوهمية
السبت، 22 أكتوبر 2016 02:00 ص
كتب هشام عبد الجليل
انتشرت فى الآونة الأخيرة العديد من الإعلانات الوهمية عبر وسائل التواصل المختلفة حول حاجة عدد من الشركات لوظائف وحينما يتجهون للتقديم يكتشفون أنها غير حقيقية ولهذا تقدم النائب سمير البطيخى، عضو لجنة الشباب بالبرلمان، بمقترح لتدشين موقع للجنة خاص بالتوظيف، قائلا: صفحات الإخوان هى المسؤولة عن هذه الإعلانات الوهمية التى تصيب الشباب بالإحباط ولابد من التصدى لها.

مجلس النواب

واتفق جميع النواب على أن هناك بعض الصفحات التى تستغل زيادة نسبة البطالة ويقومون بالإعلان عن وظائف شاغرة هدفها خلق فجوة بين الشباب وبين الدولة وبث بذور الكراهية وعلى الدولة أن تتصدى لذلك من خلال عمل حصر بجميع الوظائف الخالية فى شركات قطاع العام والخاص من خلال موقع رسمى لقطع الطريق على من يريدون من الشباب كراهية وطنهم.

نائب يتقدم بمقترح لتدشين موقع لتوظيف الشباب: صفحات الإخوان بتعلن عن وظائف وهمية


فى البداية تقدم النائب سمير البطيخى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، بمقترح إلى المهندس فرج عامر، رئيس اللجنة، يطلب فيه تدشين موقع خاص باللجنة يكون بمثابة همزة وصل بين البرلمان والشباب فى مختلف أنحاء الجمهورية.

سمير البطيخى

وأضاف البطيخى، فى تصريحه لـ"برلمانى"، أنه ستتم مخاطبة جميع رجال الأعمال فى البرلمان وخارجه وأصحاب الشركات والمصانع لعمل حصر شامل لجميع الوظائف الخالية فى مؤسساتهم وطرحها على هذا الموقع الخاص باللجنة بالمواصفات والشروط، التى سيتم الاتفاق عليها إلى جانب المقابل المادى الذى سيحصل عليه من تنطبق عليه الشروط، ذلك تيسيرا للشباب من معاناة البحث عن فرصة عمل.

محمد فرج عامر

وأوضح عضو لجنة الشباب والرياضة، أنه فى الآونة الأخيرة، يوجد العديد من صفحات الإخوان عبر وسائل التواصل المختلفة والسوشيال ميديا التى قامت بالترويج لحاجة بعض الشركات والهيئات والمؤسسات إلى العديد من الوظائف الشاغرة لديها فى مختلف القطاعات وبمرتبات مجزية واتضح بعد ذلك أن هذه الإعلانات جميعها وهمية الغرض منها زيادة احتقان الشباب مستغلين زيادة نسبة البطالة فى المجتمع المصرى، ولهذا كان لزاما على الدولة أن تتصدى لمثل هذه الإعلانات الهدامة، ولذلك قمت بتقديم المقترح الخاص بتدشين الموقع حتى لا يصاب الشباب بالإحباط ويعرض عن سوق العمل الخاص نهائيا.

ولفت، إلى أن الموضع سيكون بمثابة حصر شامل لجميع الشركات على مستوى الجمهورية وفرص العمل بها والمؤهلات المطلوبة والمقابل توفيرا لجهد الشاب من مشقة البحث عن فرصة عمل وفى نفس الوقت سيكون هناك إشراف تام على طريقة استلام العمل.

العليمى: إعانة البطالة هى الحل لحين توفير فرصة عمل مناسبة


ومن جانبه شدد النائب عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب، على ضرورة التصدى لمثل هذه الصفحات المشبوهة عبر وسائل التواصل التى تؤجج الشباب وتزيد من نفورهم عن الدولة، وذلك من خلال تعهد الدولة بتوفير فرص العمل المناسبة للشباب وتكون هى الضامن على صحة ما تقدمه من إعلانات عن وظائف خالية.

عبد المنعم العليمى

وأيد العليمى، فى تصريحه لـ"برلمانى" مقترح تدشين موقع يتم عرض جميع الوظائف الشاغرة فى مختلف أنحاء الجمهورية لتقليل نسبة البطالة تمهيدا للقضاء عليها، وذلك من خلال فتح سوق العمل أمام الشباب فيما يخص المشروعات الصغيرة وضرورة تهيئة المناخ للاستثمار ولا يكون قانون الاستثمار الجديد الذى سيتم مناقشته فى الأيام القليلة المقبلة، مجرد كلام على ورق فقط مثل العديد من القوانين التى سبقته، والتى لم تنجح فى زيادة فرص العمل والاستثمار فى مصر.

وأكد عضو مجلس النواب، أنه تقدم بمشروع قانون خاص بصرف إعانة بطالة للشباب بحد أقصى 1200 جنيه ولمدة ثلاث سنوات فقط، لحين أن تقوم الدولة بتوفير فرصة عمل مناسبة للشاب الحاصل على الإعانة، مشيرا إلى ان إقرار هذا القانون سيساهم بشكل كبير فى عودة الثقة بين الشباب والدولة مرة أخرى إلى جانب تقديم يد المساعدة للأسر الفقيرة التى لا يجد عائلها فرصة عمل.

ونوه "العليمى" إلى أن مصادر تمويل الصندوق ستكون من خلال فرض رسم بقيمة 1 جنيه على جميع الخدمات الحكومية المقدمة يوميا للمواطنين، والتى تتخطى 800 خدمة، وذلك لرفع الحرج عن الدولة والموازنة العامة لها.

النائب خالد هلالى: الملتقى التوظيفى خير وسيلة للتصدى للإعلانات الوهمية عن الوظائف الشاغرة


كما قال خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن هناك العديد من صفحات التوصل عبر الفيس بوك وتويتر تقوم بالإعلان الوهمى عن وجود وظائف شاغرة فى بعض الأماكن وحينما يكتشف الشباب حقيقة الأمر يصاب بعضهم بالإحباط ويفقد آخرون الثقة فى التعامل مع الدولة فيما بعد ولابد من التصدى لمثل هذه الأفعال الهدامة.

النائب خالد هلالي

وأشار هلالى، فى تصريحه لـ"برلمانى"، أن السيطرة على وسائل التواصل تكاد تكون شبه مستحيلة ولهذا على الدولة أن توفر البديل فى الإعلان عن الوظائف الشاغرة للشباب من خلال وسائل الإعلام المختلفة وفيما يخص شركات القطاع الخاص عليها أن تقوم بعمل ملتقى توظيفى حال احتياجها لعاملين فى الأماكن الشاغرة بالمحافظات المختلفة للقاء الشباب المتقدم ومن تنطبق عليه الشروط يتم قبوله وتسليمه العمل فورا وبذلك نستطيع التصدى لهذه الصفحات المغرضة التى تعمل على إثارة مشاعر الشباب وبث بذور كراهية الوطن فيهم.

وحول رأيه فى تدشين موقع خاص بالتوظيف قال "هلالى"، إن الملتقى التوظيفى أفضل وسيلة للتواصل، ولكن من يتم تدشين الموقع من أجل الإعلان من خلاله عن قيام بعض الشركات بعقد ملتقى توظيفى فى محافظة ما.


الأكثر قراءة



print