الجمعة، 29 مارس 2024 03:20 ص

10 نواب يرافقون على عبد العال فى اجتماعات الجمعية الأورومتوسطية واتحاد البرلمان الدولى.. لقاءات إيطاليا تستهدف ترميم العلاقات.. وجلسات سويسرا تناقش أوضاع حقوق الإنسان ومكانة المرأة

رئيس البرلمان فى مهمة من روما لـ"جنيف"

رئيس البرلمان فى مهمة من روما لـ"جنيف" رئيس البرلمان فى مهمة من روما لـ"جنيف"
الخميس، 20 أكتوبر 2016 04:05 م
كتبت إيمان على
يتوجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى العاصمة الإيطالية روما، لحضور اجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والمقرر عقده يومى 21 و22 أكتوبر الجارى، فى مقر مجلس النواب الإيطالى، وذلك بصفته عضوًا فى هيئة المكتب عن دول جنوب المتوسط.

وقال مجلس النواب - فى بيان رسمى صادر عنه، اليوم الخميس – إن المشاركة فى هذا اللقاء تكتسب أهمية كبيرة، استنادًا للدور الذى يقوم به مكتب الجمعية فى توجيه مسارها واتجاه أعمالها، وتحديد أجندة موضوعاتها على مدار عام كامل، ومن المقرر أن تنتقل رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط إلى مصر، ممثلة فى مجلس النواب المصرى، وذلك بعد انتهاء الرئاسة الحالية لدولة إيطاليا، ممثلة فى مجلسى النواب والشيوخ الإيطاليين.

وتابع بيان مجلس النواب: "يكتسب هذا الاجتماع أهمية أخرى، كون مشاركة الأستاذ الدكتور على عبد العال فيه سيكون لها أثر إيجابى فى تلطيف العلاقات بين مصر وإيطاليا، لاسيما بعد فترة من التوتر والشد والجذب فى العلاقات بين البلدين، على خلفية مقتل الشاب الإيطالي ريجينى".

على-عبد-العال

رئيس البرلمان يطير من إيطاليا لـ"جنيف" لحضور اجتماعات البرلمان الدولى


وأشار البيان، إلى أنه عقب انتهاء اجتماعات مكتب الجمعية، يتوجه الأستاذ الدكتور على عبد العال من إيطاليا إلى "جنيف"، لرئاسة وفد برلمانى مصرى رفيع المستوى، سيشارك فى اجتماعات الجمعية الـ135 للاتحاد البرلمانى الدولى، المقرر عقدها فى جنيف خلال الفترة من 23 حتى 27 أكتوبر 2016، وهو اجتماع يعقده الاتحاد مرتين فى السنة، ومن المقرر أن يناقش عددا من الموضوعات المهمة، على رأسها دور البرلمانات فى منع انتهاكات حقوق الإنسان، ودورها فى منع التدخل الخارجى فى الشؤون الداخلية للدول، إضافة إلى قضايا أخرى مثل النزع الشامل للسلاح ودور المرأة فى الحياة السياسية.

ويضم الوفد البرلمانى إلى جانب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، كلا من: المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس، و10 نواب على رأسهم، الدكتورة إيناس عبد الحليم، ورانيا علونى، والدكتور أحمد سعيد، ومحمد السلاب، والمهندس علاء والى، وداليا يوسف وسارة عبد المولى، وأكدت مصادر برلمانية، أن الدكتور على عبد العال، والمستشار أحمد سعد الدين، قد توجها إلى إيطاليا بالفعل.

جدول أعمال اجتماع البرلمان الدولى للدورة 135 بمشاركة على عبد العال


وحصل "برلمانى" على جدول أعمال جمعية اتحاد البرلمان الدولى، للدورة رقم 135، والتى يشارك فيها الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ووفد يضم عددًا من أعضاء المجلس.

يأتى على رأس جدول الأعمال، انتخاب رئيس ونائب رئيس الجمعية، والنظر فى طلبات إدراج بند طارئ فى جدول أعمال الجمعية، ومناقشة عامة حول موضوع انتهاكات حقوق الإنسان.

كما يتناول جدول الأعمال، حرية المرأة فى المشاركة السياسية بشكل كامل، بسلام ودون تدخل، وبناء الشراكات بين الرجال والنساء لتحقيق هدف "اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان"، كما تضم الجلسة ضمن أعمالها النظر فى تقارير اللجان الدائمة للسلام والأمن الدولى والتنمية المستدامة والتمويل والتجارة، وشؤون الأمم المتحدة، والموافقة على البند الخاص باللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان فى جمعية الاتحاد البرلمانى الدولى، وتعيين المقررين.

مارجريت-عازر

10 نواب يشاركون فى الوفد المرافق لـ"عبد العال" باتحاد البرلمان الدولى


وفى هذا الإطار، قالت النائبة مارجريت عازر ، عضو مجلس النواب، إنها ستشارك فى الوفد المرافق للدكتور على عبد العال باجتماعات اتحاد البرلمان الدولى، المقرر عقدها فى 24 أكتوبر الجارى، فى جنيف بسويسرا، وذلك بصفتها عضوا فى البرلمان الدولى، موضحة أن الاجتماعات ستناقش ما يخص "حقوق الإنسان" على المستوى الدولى، ودور المرأة، وتطور الحياة النيابية، والانتهاكات التى تتعرض لها المرأة فى العالم ككل وكيفية تمكينها سياسيًّا.

احمد-سعيد

أحمد سعيد عن المشاركة بالبرلمان الدولى: فرصة لنقل حقيقة الأوضاع فى مصر


فيما أكد الدكتور أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه سيشارك فى الجلسة الدورية لاجتماع اتحاد البرلمان الدولى، ضمن الوفد المرافق للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، موضّحًا أن نواب البرلمان سيشاركون فى لجان البرلمان الدولى فيما يخص المرأة و"حقوق الإنسان".

وأضاف "سعيد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن تلك اللقاءات الدولية تعد وسيلة للقاء رؤساء البرلمانات على مستوى العالم، وفرصة للتعارف أكثر وتبادل الأفكار حول ما يحدث فى العالم ونقل وجهة النظر بشأن الوضع المصرى.

السيد-محمود-الشريف---نقيب-الاشراف-الجديد-(1)

السيد الشريف: المشاركة فى "البرلمان الدولى" بداية عمل المعهد التدريبى لمجلس النواب


من جانبه، أكد السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، أن الوفد الذى سيتوجه لإيطاليا وجنيف، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، للمشاركة فى اجتماعات الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية والاتحاد البرلمانى الدولى، يستهدف التأكيد على تفعيل دور مصر على المستوى الدولى، وإثراء الحياة البرلمانية ونقل وجهة نظر مصر بشأن الأوضاع العربية والعالمية وخطط مكافحة الإرهاب.

وأضاف "الشريف" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الزيارة ستعمل على تطوير التعاون بين البرلمان المصرى والدولى، كما أن أبرز ما فيها هو بداية عمل المعهد البرلمانى الدولى، الذى نجحت مصر فى أن تكون شريكة فيه، لتكوين مركز لتدريب البرلمانيين، متابعًا: "مختلف التوصيات التى سيخرج بها الوفد سينقلها إلى البرلمان واللجان النوعية".

البرلمان-الايطالي


print