الخميس، 28 مارس 2024 06:45 م

الجلسة الختامية لبرلمان أفريقيا تشهد إصدار مشروع قرار لإنهاء العقوبات الأمريكية على الخرطوم.. برنامج فعال لرفع الظلم عن الشعب الشقيق.. وممثل السودان للأعضاء: نشكركم على وقوفكم معنا

البرلمان الأفريقى يدعم السودان

البرلمان الأفريقى يدعم السودان البرلمان الأفريقى يدعم السودان
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 04:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
يختتم البرلمان الأفريقى دورة انعقاده العادية الثالثة للفصل التشريعى الرابع، المنعقدة فى مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، وبدأت الجلسة الختامية لدور الانعقاد بعرض مشروع قرار وصفته السودان بالقوى، يدعو إلى الرفع الفورى للعقوبات الاقتصادية الأحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على الخرطوم وعلى الشعب السودانى.

البرلمان الأفريقى يدعم السودان (1)

البرلمان الأفريقى: عواقب كارثية على السودان بسبب عقوبات أمريكا


وقال البرلمان الأفريقى فى نص القرار الذى أصدره، أنه يدرك أن للعقوبات الاقتصادية والتجارية الأحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على السودان منذ العام 1997، تداعيات خطيرة، ليس فقط على جميع قطاعات الاقتصاد الوطنى، ولكن أيضًا على الحقوق الأساسية للشعب السودانى.

البرلمان الأفريقى يدعم السودان (2)

وإذ يشير البرلمان إلى العواقب الكارثية لهذه العقوبات، التى أعاقت بناء السلام وعرقلت تحقيق الانتعاش الاقتصادى لهذا البلد الأقل نموًّا، من نزاع عنيف مورث ومتعمَّد، ويشير إلى مؤتمر "القمة العالمية للتنمية المستدامة 2015"، واعتماد أجندة 2030 من أجل التنمية المستدامة بالإجماع، والتى سلطت الضوء على رفض المجتمع الدولى لتطبيق التدابير القسرية الأحادية، ضمن إجراءات وتدابير أخرى، إضافة إلى قرار مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة 27\21 الذى يؤكد أن التدابير والتشريعات القسرية الأحادية تُعدّ انتهاكا للقانون الدولى والقانون الإنسانى الدولى والميثاق والقواعد والمبادئ التى تحكم العلاقات السلمية بين الدول.

البرلمان الأفريقى يدعم السودان (3)

طوارئ فى البرلمان الأفريقى لدعم دولة السودان


فى هذا السياق، أكد البرلمان دعمه لجميع القرارات التى اتخذها الاتحاد الأفريقى وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى وحركة دول عدم الانحياز، والتى تطالب بالرفع الفورى للعقوبات الاقتصادية الأحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على الشعب السودانى، إضافة إلى 6 نقاط تحدد رؤية البرلمان للعقوبات الأمريكية المفروضة على السودان، وهى:

البرلمان الأفريقى يدعم السودان (4)

1- يدين البرلمان بشدة العقوبات الاقتصادية الأحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على الشعب السودانى.
2- يحث حكومة الولايات المتحدة الأمريكية على الرفع الفورى لهذه التدابير التى تؤذى وتهين الشعب السودانى دون وجه حق.
3- يدعو مكتب البرلمان الأفريقى للتنفيذ الفورى لبرنامج فعال يؤدى إلى الرفع الفورى لهذه العقوبات الظالمة.
4- يؤكد البرلمان الأفريقى، دعمه للسودان، شعبًا وحكومة وبرلمانا، وأنه لا يتزعزع فى كفاحه من أجل رفع العقوبات التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية دون وجه حق على البلاد.
5- يعرب البرلمان عن الشكر والتقدير لجميع القادة الأفريقيين، لدعمهم المستمر للسودان - حكومة وشعبًا - فى كفاحه الطويل من أجل رفع التدابير القسرية الاتحادية التى تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على السودان.
6- يقر البرلمان الأفريقى استمرار النظر فى هذه المسألة.

البرلمان الأفريقى يدعم السودان (5)

ممثل السودان يشكر البرلمان الأفريقى على موقفه فى دعم لبلاده


بعد عرض مشروع القرار على الجلسة، علق بشير محمد على، من السودان، مؤكّدًا أن هذا القرار القوى يشبه نضال أبناء أفريقيا، متابعًا: "شكرًا باسم الشعب السودانى كله على إصداركم لمشروع القرار، وعلى وقوفكم إلى جانب السودان".

البرلمان الأفريقى يدعم السودان (6)

البرلمان الأفريقى يدعم السودان (7)

البرلمان الأفريقى يدعم السودان (8)

البرلمان الأفريقى يدعم السودان (9)

البرلمان الأفريقى يدعم السودان (10)


print