الجمعة، 29 مارس 2024 10:38 ص

بعد انتهاء مجلس النواب من تشكيل مكاتب اللجان النوعية أمس.. الوكلاء يرسمون ملامح المطبخ البرلمانى وخطط العمل فى الفترة المقبلة.. ويحددون أهداف لجانهم وبرامجها وأولويات التحرك تحت القبة

خطط وكلاء اللجان فى الدور الثانى

خطط وكلاء اللجان فى الدور الثانى خطط وكلاء اللجان فى الدور الثانى
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 03:01 م
كتب محمد سالمان - محمد صبحى
انتهى مجلس النواب من انتخابات هيئات مكاتب لجانه النوعية لدور الانعقاد الثانى، أمس الاثنين، لتشهد اللجان الـ25 اختيار 100 نائب لتسيير أمورها وأعمالها، على مواقع الرئاسة والوكالة وأمانة السر، بينهم نواب يواصلون إدارة العمل داخل اللجان بعد فوزهم فى الدور الأول، وفيهم وجوه جديدة وصاعدة لهذه المواقع، وإلى جانب الدور الأهم الذى يلعبه رئيس اللجنة، يأتى الوكيلان فى الموقع التالى ضمن هيكل هيئة المكتب، وفى هذا الإطار حاولنا استعراض أفكار وبرامج وخطط عدد من وكلاء اللجان النوعية.

محمد-الغول

محمد الغول: لجنة حقوق الإنسان توقفت عاما.. وقانون العدالة الانتقالية أولويتى


فى البداية، قال النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستجتمع برئاسة النائب علاء عابد، وبحضور جميع أعضائها، وسيتم عمل دراسة وخطة عمل للجنة خلال دور الانعقاد الثانى، وعرضها على الإعلام والرأى العام.

وأضاف "الغول" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قانون العدالة الانتقالية يأتى على رأس قائمة أولوياته خلال المرحلة المقبلة، متابعًا: "اللجان النوعية ستعمل على كل الأصعدة، توقفنا عن العمل خلال السنة الماضية، فى دور الانعقاد الأول، ولا بد من أن نستبق الأحداث من خلال الإسراع بوتيرة العمل ومناقشة القوانين التى تهم المواطن المصرى وتخدمه".

محمد-ابو-حامد

"أبو حامد" بعد وكالة التضامن: سنصدر قانون التأمينات وزيادة جديدة لأصحاب المعاشات


فى السياق ذاته، قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، إن اللجنة لديها أولويات منذ دور الانعقاد الأول، ستعمل على استكمالها، وتتمثل فى قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وقانون الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدنى.

وأضاف "أبو حامد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستعمل على متابعة برنامج "تكافل وكرامة" الذى تنفذه وزارة التضامن الاجتماعى، والتأكد من وصول الدعم للفئات المستحقة له، ومراجعة أعمال المجالس القومية وتشكيلها والأنشطة التى تقوم بها، إضافة إلى قانون العدالة الاجتماعية، مع التوسع فى التواصل الشعبى وعقد جلسات استماع حول الموضوعات السابق ذكرها، أو التى تشغل الرأى العام، ومتابعة أداء الوزراء بما يتناسب مع طموحات المواطنين.

وتابع وكيل لجنة التضامن تصريحه بالقول، إن من أولويات اللجنة خلال الفترة المقبلة استكمال ما يفرضه الدستور والملفات المهمة، من حيث إصدار قانون موحد للتأمينات الاجتماعية، ومراجعة إمكانية زيادة المعاشات للمرة الثانية وتحريكها فى ضوء المتاح من الميزانية العامة، والتواصل مع الجمعيات والمؤسسات المجتمع المدنى لدعم مشروعات الشباب صاحبة الأفكار.

هانى-أباظة-2

هانى أباظة "وكيل التعليم": سندرس رفع الحالة المالية للمعلم وقانون التعليم أولوية


من جانبه، قال الدكتور هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة تضع عدة أولويات مهمة لدور الانعقاد الثانى، بداية من إصدار قانون التعليم الموحد، ومعالجة سوء امتحانات الثانوية العامة عبر تعديل نظام الامتحانات، إضافة إلى قانون المجلس الأعلى للجامعات وقانون التخرج.

وأضاف "أباظة" فى تصريح خاص لـ" برلمانى"، أن اللجنة لديها أمر مهم وملف يحتل أهمية كبرى، يتمثل فى دراسة رفع الحالة المالية لأعضاء هيئات التدريس، والنظر فى حالة المعلم اقتصاديًّا واجتماعيًّا وإعلاميًّا، سعيًا إلى استعادة هيبة المعلم، مع ضرورة مراجعة المناهج وموقف بعض المدارس الخاصة وظاهرة الدروس الخصوصية وإعادة انتخابات مجالس الأمناء والآباء.

وتابع وكيل لجنة التعليم بالبرلمان تصريحه بالقول، إن الدور الرقابى للنواب كان ضعيفًا خلال دور الانعقاد الأول، وبه قصور نوعًا ما، وستعمل اللجنة على تشكيل لجان للمرور على المحافظات والمدارس، إضافة إلى العمل على إنشاء وكالة فضائية للبحث العلمى، ما سيمثل طفرة كبيرة فى الفترة المقبلة.

هالة-أبو-السعد

هالة أبو السعد بعد فوزها بوكالة المشروعات الصغيرة: سنضغط على الحكومة


بدورها، قالت الدكتورة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن أبرز أولويات اللجنة فى الفترة المقبلة تتمثل فى سرعة إصدار قانون المشروعات الصغيرة، بما يسهم فى توفير فرص عمل للشباب، مؤكدة أن الاهتمام بهذا القطاع أصبح ضرورة قصوى، باعتباره المنقذ للاقتصاد المصرى، مشدّدة على ضرورة التسويق الجيد لتلك المشروعات.

وأضافت هالة أبو السعد فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان ستعمل على الضغط على الحكومة، للإسراع فى إنشاء جهاز تنمية المشروعات، الذى أوصى به الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحيث يضم الجهاز كل الجهات المسؤولة عن استخراج التراخيص لإقامة المشروعات.

عبد الوهاب خليل: هيئة مكتب الإسكان تجتمع غدا لوضع خطة عملها


وقال عبد الوهاب خليل، وكيل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن هيئة مكتب اللجنة تعقد اجتماعًا، اليوم الثلاثاء، لوضع خطة وأجندة عملها خلال دور الانعقاد الثانى، مؤكدًا أن من أبرز القوانين التى ستستكمل اللجنة مناقشتها القانون رقم 119 "قانون البناء الموحد".

وأضاف "خليل" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن من ضمن أولويات لجنة الإسكان فى دور الانعقاد الثانى، مناقشة قانون الإيجار القديم، وقانون التعامل مع مخالفات البناء، مؤكّدًا أن اللجنة ستعمل على ممارسة الدور الرقابى وتعظيم استخدامه لمراقبة ومتابعة أعمال الحكومة لتنفيذ المشروعات التى تتعلق بقطاع الإسكان.

يحيى-كدوانى

يحيى كدوانى بعد فوزه بوكالة الدفاع: الأولوية لمشروعات قوانين النواب


فى السياق ذاته، قال النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، إن الأولويات فى الفترة المقبلة ستكون لمشروعات القوانين المقدمة من النواب، بعدما كان التركيز خلال دور الانعقاد الأول على ما أنجزته الحكومة من قوانين.

وأضاف "كدوانى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستُركز على مشروعات القوانين المتعلقة بالأمن القومى خلال الفترة المقبلة، وكذلك هناك أمور كثيرة متعلقة بالأمور الحياتية اليومية، مثل الانفجار السكانى، والبطالة، والهجرة غير الشرعية، والأخيرة تكتسب أهمية كبيرة لا سيما أنها أزمة مزمنة تعانى منها مصر منذ سنوات فى ظل حالة الكساد الاقتصادى التى تمر بها البلاد.

وأكد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، أن هناك موضوعات أخرى ستُطرح على طاولة اللجنة، منها التلوث البيئى، وظاهرة الاحتكار، وضبط الأسعار فى الأسواق، مشدّدًا على أن اللجنة ستعيد النظر فى المشروعات التى أعدتها الدولة بخصوص الأمن الغذائى فى المحافظات.

محمد-الزينى

محمد الزينى بعد فوزه بوكالة الصناعة: سنواصل العمل فى ملف المصانع المتعثرة


وقال النائب محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه بعد فوزه بوكالة اللجنة فى دور الانعقاد الثانى، سيضع ملف المصانع المتعثرة على رأس أولوياته خلال الفترة المقبلة، موضّحًا أن إعادة فتح المصانع ضرورة ملحّة من أجل النهوض بالاقتصاد المصرى، مشيرًا إلى أن دعم المصانع المغلقة ضرورة وأمر مهم للغاية.

ولفت "الزينى" فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن هناك عددًا من الملفات ستعمل اللجنة عليها خلال الفترة المقبلة، منها التركيز على توحيد الجهة التى تقوم بمنح التراخيص للمنشآت الصناعية المختلفة.

محمود-حسين

محمود حسين بعد وكالة الرياضة: 3 ملفات على أجندتى أبرزها عودة الجماهير


فى الإطار ذاته، قال النائب محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة، إنه يشكر أعضاء اللجنة على تجديد الثقة فيه خلال دور الانعقاد الثانى، مؤكدًا أن هناك 3 أمور على قائمة أولوياته خلال الفترة المقبلة.

وأوضح وكيل لجنة الشباب والرياضة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الأولويات الثلاثة تتمثل فى: الانتهاء من قانون الرياضة الذى ستتم إحالته للجلسة العامة قريبًا، والانتهاء من قانون الهيئات الشبابية، وكذلك ملف عودة الجماهير للمدرجات.


print