الجمعة، 26 أبريل 2024 06:34 م

اجتماع لـ"السياحة" و"الشئون العربية" و"الخارجية" و"النقل" اليوم.. سحر طلعت: علاقة قطاع السياحة بقانون "القيمة المضافة" أولوية اللجنة.. "إمبابى": أزمة العلاقات المصرية السعودية على رأس جدولنا

4 لجان تفتتح الانعقاد الثانى للبرلمان

4 لجان تفتتح الانعقاد الثانى للبرلمان 3 لجان تفتتح الانعقاد الثانى للبرلمان
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 01:00 م
كتب إبراهيم سالم
مع بدء دور الانعقاد الثانى للبرلمان، وإعلان نتائج انتخابات اللجان النوعية، أعلنت "3" لجان بالبرلمان رفع راية العمل من ثانى أيام انتخاباتها، حيث تجتمع اليوم لجان السياحة والطيران المدنى والعلاقات الخارجية والشئون العربية، لمناقشة جدول أعمالها وترتيبه وفقا للأولويات فى الفترة المقبلة.

سحر-طلعت

رئيس "سياحة البرلمان": قانونا الاستثمار والقيمة المضافة أولويات اللجنة بما يخص القطاع


قالت النائبة سحر طلعت، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن اللجنة من المقرر لها أن تعقد اجتماعا صباح اليوم الثلاثاء، لمناقشة خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى، وأيضا التعارف مع الأعضاء المنضمين الجدد للجنة فى هذا الدور، لافتة إلى أن أعباء اللجنة فى هذا الدور أكبر بكثير من دور الانعقاد الأول.

وتابعت "طلعت" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن دور الانعقاد الأول استهلكت اللجنة معظم وقتها فى الانتهاء من مناقشة القوانين الخاصة بقطاع السياحة، إلا أن هذا الدور، وفى الاجتماع التحضيرى اليوم، سيتم فتح باب الزيارات الميدانية التى ستنظمها اللجنة لعدد من المطارات، إضافة إلى مناقشة موقف القطاع من قانون الضريبة على القيمة المضافة.

وأضافت "سحر"، أنه أيضا سيتم فتح باب قانون الاستثمار بالنسبة لقطاع السياحة، بالإضافة إلى كيفية التنسيق مع وزيرى السياحة والطيران المدنى لمناقشة أزمات القطاع فى الفترة المقبلة، والعمل على الاستفادة من الخبرات التى تمتلكها اللجنة فى النهوض بالقطاع من الوضع المتردى.

أحمد-إمبابى

أحمد إمبابى: أزمة العلاقات المصرية السعودية على رأس جدول أعمال لجنة "الشئون العربية"


قال النائب أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء سيتضمن عرض جدول الأعمال الخاص باللجنة خلال دور الانعقاد الثانى، والعمل على أخذ الرأى النهائى فى ترتيب الأولويات الخاصة بالقضايا العربية المثارة على الساحة فى الوقت الراهن.

وتابع "إمبابى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الجدول الزمنى سيتضمن ترتيب أولويات القضايا العربية والتى تأتى على رأسها عملية جمع الوئام ما بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، باعتبارهما الدولتين الأم بالمنطقة، وأى خلاف لابد من درءه بالوقت الراهن، وعدم الانصياع وراء الشائعات التى تدفع إلى زعزعة تلك العلاقات.

وأضاف وكيل لجنة الشئون العربية، أن الأزمة الليبية أيضا وما ينتابها الآن سيكون ضمن جدول عمل اللجنة، إضافة إلى ما يحدث بمدينة الموصل العراقية، والأزمات التى نشبت ما بين تنظيم داعش الإرهابى والحكومة والجيش، وأيضا سيتم التطرق إلى الموقف اليمنى.

طارق-الخولي

طارق الخولى: لجنة العلاقات الخارجية تجتمع اليوم لمناقشة خطة عملها وتقسيم الملفات المطروحة


تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد سعيد، عضو ائتلاف دعم مصر، اجتماعا لمناقشة خطة عمل اللجنة فى دور الانعقاد الثانى، اليوم الاثنين بمقر اللجنة بمبنى الرى، إضافة إلى تقسيم الملفات المطروحة، من خلال تقسيم اللجنة إلى لجان فرعية لتولى الملفات الوجودة على الساحة فى الوقت الراهن.

وأكد طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - أن التحديات التى تواجهها مصر فى الوقت الراهن متعددة الأشكال والأوجه، وأن اللجنة تسعى خلال هذا الدور لدعم قوة العلاقات المصرية الخارجية، فى ظل ما تواجهه من مشكلات وأزمات تتمثل فى سعى عدد من الدول لافتعال الأزمات، لافتًا إلى أن على رأس الدول التى تسعى اللجنة لاستعادة أواصر الصلة معها "إيطاليا"، وذلك عبر إعادة فتح ملف الطالب الإيطالى جوليو ريجينى.

وتابع أمين سر لجنة العلاقات الخارجية تصريحه بالقول: "بريطانيا أيضًا ضمن هذه الدول، إذ نعمل على فك حظر الطيران لمصر فى الفترة الأخيرة، إضافة إلى العمل على دعم العلاقات مع فرنسا باعتبارها الحليف الأول لمصر فى أوروبا، والتواصل مع مراكز صنع القرار بالولايات المتحدة الأمريكية، وأخيرًا الاتجاه إلى الكتلة الشرقية بما فيها الصين والهند".


"نقل البرلمان" تطلب تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات حول كل هيئات الوزارة



ومن ناحية أخرى، عقدت لجنة النقل والمواصلات، اجتماعا لها، اليوم، برئاسة اللواء سعيد طعيمة، لعمل خطة عمل لها خلال دور الانعقاد الثانى، وبحضور هيئة مكتبها، وعدد من أعضاء اللجان.

وطالب وحيد قرقر وكيل اللجنة، بسرعة مخاطبة الأمانة العامة للبرلمان، لتقديم أحدث تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات، حول كل الهيئات التابعة لوزارة النقل، خاصة مترو الأنفاق والسكك الحديد وهيئة الطرق والكبارى، مؤكدا أن تلك التقارير ستكون نقطة الانطلاق للعمل الرقابى للجنة.

وشدد "قرقر" على ضرورة دعم الاستثمارات فى الأراضى التابعة لهيئة الطرق، مؤكدا بشأن حديثه عن الطرق، بضرورة وضع أولوية للطرق القديمة وتطويرها، إلى جانب الاهتمام بالشبكة القومية للطرق.


احمد-سعيد


الأكثر قراءة



print