الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:50 ص

رئيسا مجلس النواب و"دعم مصر" يتهمان الحكومة بتجاهل توصيات البرلمان ويطالبان بضم أموال الصناديق الخاصة للموازنة العامة للدولة.. محمد السويدى: الحكومة عايشة عليها وما نعرفش عنها حاجة

رئيس البرلمان: الصناديق الخاصة "باب فساد"

رئيس البرلمان: الصناديق الخاصة "باب فساد" رئيس البرلمان: الصناديق الخاصة "باب فساد"
الأحد، 16 أكتوبر 2016 09:00 م
كتب نور على - محمود حسين
شن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ومحمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، هجوما على الحكومة واتهماها بعدم تنفيذ توصيات المجلس، وطالبوها بتقديم تقرير الأداء الربع سنوى عن برنامجها، كما طالبوها بتشريعات لضبط السوق، فيما تعهدت الحكومة بتقديم تقرير ربع سنوى عن أدائها للبرلمان قريبا، وتقديم تشريعات لضبط السوق.

وقال د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، يجب أن نستمع للحكومة فيما ستقدمه وما تفعله، لأننى أخشى أن يكون المجلس قد نفد صبره.

رئيس البرلمان: الصناديق الخاصة بوابة الفساد وآن الأوان لضمها إلى الموازنة العامة للدولة


على عبد العال copy

قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن الصناديق الخاصة بوابة الفساد وآن الأوان أن يتم نقلها للموازنة العامة للدولة.

وأكد "عبد العال" تضامنه خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم مع ما قاله النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر من نقد للحكومة، قائلا: أنا شخصيا متضامن معك فى كل كلمة وهناك تراخٍ من الحكومة، لافتا إلى أنه خاطب رئيس الوزراء بشأن عدم قيام الحكومة بتنفيذ التوصيات التى تصدرها اللجان النوعية.

وأيد "عبد العال" تحويل الدعم العينى إلى الدعم النقدى، مشيرا إلى أن الدعم العينى هو بوابة الفساد، مضيفا: من يقرأ تقرير لجنة تقصى حقائق القمح يجد أنها منظومة فاسدة.

محمد السويدى: الدعم النقدى الحل الوحيد لأزمة السلع التموينية


محمد السويدى copy

فيما وجه النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، انتقادات للحكومة قائلا: إن الحل الوحيد لأزمة السلع التموينية هو الدعم النقدى.

وأضاف "السويدى" فى كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، "نحن نعلم جيّدًا حجم المشكلة الموجودة فى السلع التموينية، وغلاء الأسعار، والحل أن يُقدَّم دعم مادى، وذلك سيقضى على مراحل فساد كبيرة، مفيش بلد فى الدنيا فيها سلع كثيرة بهذا الحجم ويكون الدعم بهذا الشكل، فالحل أن نلجأ للدعم النقدى، ليذهب الدعم لمستحقيه".

وتابع رئيس ائتلاف دعم مصر كلمته بالقول: "الحكومة عايشة على الصناديق الخاصة، ولا نعلم عنها شيئا، فى ظل ارتفاع الأسعار وانفلات السياسة، وأرجو - باسمى واسم نواب الائتلاف - ضم حصيلة الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة".

الحكومة تعد بالرد على توصيات مجلس النواب


مجدى العجاتى copy

من جانبها وعدت الحكومة على لسان المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية وشئون مجلس النواب المجلس بأن تقوم بالرد على توصيات المجلس، وقال "العجاتى": إن الحكومة سترد على جميع توصيات اللجان النوعية لمجلس النواب الموجهة للحكومة بأقصى سرعة، مؤكدا أن الحكومة سترسل قريبا إلى المجلس تقريرا ربع سنوى حول ما تم تحقيقه من برنامجها.

وأضاف "العجاتى" -تعقيبا على كلمة النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر والدكتور على عبد العال رئيس المجلس حول الدعم العينى والصناديق الخاصة وكيفية ضبط الأسواق- أنه بالنسبة للتشريعات الضابطة للسوق، فإن المجلس هو صاحب السلطة التشريعية، وأن الحكومة تتعاون مع المجلس فى إعداد جميع التشريعات التى تؤدى لضبط الأسواق.

وتابع "العجاتى"، أن هناك مشروعات قوانين تمت الموافقة عليها فى اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، وهناك حزمة مشروعات ستتقدم بها الحكومة للمجلس الموقر قريبا فى هذا الشأن.

وقال "العجاتى"، إن الصناديق الخاصة "مشكلة وبدعة فى نفس الوقت، والقضاء عليها وضمها للموازنة ليس بالأمر السهل، حيث هناك بعض الصناديق صادرة بقوانين، وسيتم التعاون مع المجلس لدراسة هذه المشكلة.
سلع تمونية copy

شريف إسماعيل copy

فلوس copy



print