السبت، 27 أبريل 2024 08:21 ص

3 آلاف شاب فى ضيافة الرئيس السيسى و300 شخصية عامة بـ"شرم الشيخ".. "مستقبل وطن": أولويتنا التأهيل والتمكين.. و"الوفد" يعد أفكارا "خارج الصندوق".. و"المؤتمر" يناقش البطالة والمحليات

الأحزاب تجهز حقائبها لمؤتمر الشباب

الأحزاب تجهز حقائبها لمؤتمر الشباب الأحزاب تجهز حقائبها لمؤتمر الشباب
الأحد، 16 أكتوبر 2016 05:08 م
كتب محمد الجالى - ريهام عبد الله - تامر إسماعيل
من جديد يعود الرئيس عبد الفتاح السيسى ليؤكد إيمانه بأهمية التواصل الدائم مع الشباب وإتاحة الفرصة لهم للظهور إلى جوار كبار المسئولين ومتخذى القرار بالدولة، فبعد احتفالية عام الشباب التى أطلقها الرئيس فى يناير بداية العام الجارى، يعود رئيس الجمهورية ليستقبل 3 آلاف شاب مصرى بمدينة شرم الشيخ فى مؤتمر ضخم فى 25 لـ27 أكتوبر الجارى.
عبد الفتاح السيسى copy

ويأتى المؤتمر فى إطار تنفيذ دعوة رئيس الجمهورية لعقد مؤتمر وطنى للشباب، والتى أطلقها خلال احتفالية يوم الشباب المصرى فى التاسع من يناير الماضى، حيث يناقش نتائج الحوار الوطنى الجارى مع الشباب منذ مارس الماضى حول كل القضايا التى تهمهم فى مختلف المجالات والقطاعات‏.‏

ويصل عدد الشباب المشاركين فى المؤتمر إلى 3 آلاف شاب يمثلون كل شرائح وقطاعات الشباب المصرى من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين وشباب الأحزاب والعمل السياسى، بالإضافة إلى عدد من الشباب الذى سيقوم بالتسجيل للاشتراك.

كما يشارك أكثر من 300 شخصية عامة وخبراء متخصصين كمتحدثين ومشاركين ومدراء للجلسات، بالإضافة إلى عقد أكثر من 23 جلسة عامة تشتمل محاور سياسية واقتصادية ومجتمعية والثقافة والفنون والرياضة وريادة الأعمال.

ويتضمن برنامج المؤتمر عقد 8 ورش عمل فرعية تخصصية ومعرضا فنيا وورشة اكتشاف مواهب، ومن أبرز الجلسات العامة، خلال المؤتمر (رؤية الشباب لإصلاح منظومة التعليم- الفرص المتاحة للمشاركة الفعالة للشباب فى انتخابات المحليات- تقييم تجربة المشاركة السياسية الشبابية فى البرلمان- ربط منظومة التعليم باحتياجات سوق العمل- دراسة مسببات العنف فى الملاعب وطرق التغلب عليها- سبل تفعيل النشاط الرياضى بالمدارس والجامعات- دور الشباب فى تنفيذ رؤية مصر 2030- تأثير السينما والدراما على تشكيل الوعى الجمعى للشباب- سبل تعظيم الاستفادة من إمكانيات الدولة لإثراء النشاط الثقافى والفنى والأدبى).

ويتولى مهمة الإعداد لهذا المؤتمر إلى جانب المكتب الإعلامى لرئاسة الجمهورية مباشرة، كل من وزارة الشباب والرياضة، والبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، وبعض الجهات الحكومية.

"الوفد": الحزب يجهز قوائم أسماء المشاركين فى المؤتمر


حوار مع حسام الخولي تصوير كريم عبد الكريم 26-9-2014 (6) copy

وفى إطار استعدادات الأحزاب لهذا المؤتمر، أكد المهندس حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، أن الحزب يجهز حاليًا قوائم بأسماء الشباب الذين يشاركون فى المؤتمر الوطنى الأول للشباب، والذى يبدأ اعتبارًا من الخامس والعشرين من أكتوبر الجارى، وعلى مدار 3 أيام بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى.

وشدد "الخولى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" على أن الحزب سيشارك فى المؤتمر، وأنه سينتهى من إعداد قوائم بأسماء الشباب المشاركين خلال أيام.

وتابع نائب رئيس حزب الوفد: "دعوة شباب الأحزاب للمشاركة فى المؤتمر أمر طبيعى، لأنهم جزء أصيل من الشعب المصرى، وأن الحياة السياسية قائمة بالأساس على الأحزاب، وبالتالى يجب أن يشاركوا وبقوة".

واستطرد "الخولى": "مؤتمر الشباب سيكون به عدة محاور للحديث، والشباب سيقدم نقاط للحديث حولها، وهو تفاعل جيد للشباب، لتفريغ طاقته والتعبير عن أفكاره، وهى التى قد تكون مفيدة للجهات التنفيذية، خاصة أن الشباب لديه أفكار غير تقليدية".

"مستقبل وطن" يطرح رؤيته لأزمات البطالة وصناعة الكوادر والتمكين


أشرف رشاد copy

وبخصوص حزب مستقبل وطن، أكد المهندس أشرف رشاد، رئيس الحزب ، أن وفدا من شباب الحزب وقياداته سيشارك بمؤتمر الشباب الذى تنظمه رئاسة الجمهورية نهاية أكتوبر الجارى بمدينة شرم الشيخ.

وأضاف "رشاد" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن مشاركة الحزب تأتى فى إطار سعيه المستمر لخلق جيل جديد من الشباب قادر على قيادة عجلة التنمية فى مصر، على المستويات الاقتصادية من خلال المشروعات الصغيرة، وسياسيا من خلال تدريب الكوادر الراغبة فى أن يكون لها دور فى العمل السياسى والحزبى والرقابى، وهو ما يتوافق مع سياسة الحزب وأهدافه التى نشأ من أجلها.

وأكد رئيس حزب مستقبل وطن أن سعى الرئيس عبد الفتاح السيسى للتواصل المستمر مع الشباب رسالة لكل المسؤولين بالحكومة أن يمنحوا الفرصة الحقيقية للشباب فى العمل التنفيذى، مضيفا أن الوفد الممثل للحزب فى المؤتمر سيقدم برنامجا يتضمن رؤية الحزب حول بعض القضايا والأزمات التى تمس قطاع الشباب فى مصر، مثل البطالة، وتنمية الكوادر وتدريبها، والانخراط فى العمل السياسى والاقتصادى.

رئيس "المؤتمر": 15 من أعضاء الحزب يشاركون فى المؤتمر


حوار مع الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر تصوير عمرو مصطفى محرر رامى سعيد 23-6-2014‎ (11) copy

فيما أكد الربان عمر صميدة، رئيس حزب المؤتمر، أن الحزب أرسل بالفعل قائمة بأسماء الشباب المزمع مشاركتهم المؤتمر الوطنى الأول للشباب، والذى يبدأ اعتبارًا من الخامس والعشرين من أكتوبر الجارى، وعلى مدار 3 أيام بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وقال "صميدة"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى": إن قائمة الأسماء تضم 15 شابا من الحزب للمشاركة فى المؤتمر، مؤكدًا أن مؤتمر الشباب بداية جديدة من الدولة مع شباب مصر.

واستطرد "صميدة": "إحنا كأحزاب كنا نفضل مشاركة أعداد أكبر من الأعداد الحالية"، مشددا على أن قضايا البطالة ونظام الحكم المحلى، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأس القضايا التى يتبناها شباب الحزب المشاركين فى المؤتمر.

نبيل زكى: "التجمع" يشارك بأجندة تنموية وثقافية


نبيل زكى copy

وأكد نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، أن الحزب سيشارك فى المؤتمر الوطنى الأول للشباب والذى يبدأ اعتبارا من الخامس والعشرين من أكتوبر الجارى، وعلى مدار 3 أيام بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وقال "زكى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "سنشارك فى الاتحاد الشباب التقدمى، ضمن عدة أحزاب ستشارك فى المؤتمر".

وأوضح المتحدث الرسمى بحزب التجمع، أن شباب الحزب سيطرحون قضايا دور الشباب فى التنمية، ومعركة التنوير، ودورهم فى الثقافة.

وتابع: "يجب أن يلعب الشباب دورا إيجابيا فى هذه الظروف، ويكون عنصرا مساعدا على بناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة، وتطوير التعليم، ويساهم فى النهضة الشاملة".





print