الجمعة، 29 مارس 2024 02:37 م

البرلمان يؤكد على دور مصر المحورى فى دعم القضية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلى ولا استغناء عنه.. رئيس لجنة العلاقات الخارجية: خطوة مهمة نحو إرساء مبادئ السلام بين فلسطين وإسرائيل

مصر تنتصر للقضية الفلسطينية

مصر تنتصر للقضية الفلسطينية مصر تنتصر للقضية الفلسطينية
الأحد، 16 أكتوبر 2016 03:00 م
كتبت سمر سلامة
انتصرت مصر لفلسطين بمجلس الأمن الدولى، حيث نجحت فى إصدار مشروع قرار يدين الاستيطان اليهودى، فى مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة، وكذلك استنكار الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية المحتلة، حيث بادرت مصر ومعها فنزويلا وماليزيا والسنغال وأنجولا، بإصدار القرار الذى أحرج الدولة المحتلة دوليا.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم الأحد، إن تل أبيب قاطعت النقاش الذى تم إجراؤه فى مجلس الأمن مؤخرا لهذا الغرض، ولكن شارك فيه ممثلو جمعيات حقوق الإنسان اليسارية فى إسرائيل، وهو ما أشعل موجة من الغضب داخل إسرائيل بسبب الإحراج الذى سببته مشاركة تلك المنظمات.

محمد العرابى

رئيس العلاقات الخارجية: قرار مجلس الأمن خطوة مهمة نحو إرساء مبادئ السلام بين فلسطين وإسرائيل


قى البداية، قال النائب محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه آن الأوان للمجتمع الدولى أن يتحرك نحو إرساء عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل، مشيرا إلى أن قرار مجلس الأمن بإدانة الاستيطان اليهودى خطوة مهمة، قائلا: "أساس الدولة الفلسطينية هى الضفة الغربية والقدس وهما المنطقتين التى سعت إسرائيل نحو تقليصهما واستهلاكهما من خلال بناء المستوطنات، الأمر الذى يقضى على فرص السلام".

عمرو ابو العطا

وأضاف العرابى لـ "برلمانى"، قائلا: "المجتمع الدولى إذا أراد سلاما حقيقا فعليه أن يوقف إسرائيل عن التعدى على الأراضى الفلسطينية"، مشيدا بالدور الذى لعبته مصر من أجل إصدار القرار، قائلا: "العضوية غير الدائمة لمصر بمجلس الأمن ستكون داعم حقيقى نحو إصدار قرارات لدعم القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

داليا يوسف

داليا يوسف: دور مصر فى القضية الفلسطينية محورى ولا يمكن الاستغناء عنه


فيما قالت أكدت النائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن مصر نجحت نجاحا كبيرا فى إدارة ملف العلاقات الخارجية المصرية، قائلة: "من أقوى الملفات وقد حققت الإدارة الحالية فى استعادة دور مصر فى إقليمها الأفريقى والعربى والدولى".

وأضافت داليا يوسف، فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الوصول إلى أى حلول ممكنة فى القضية الفلسطينية لن يتم إلا بمشاركة مصرية، ودور محورى مصرى فى هذه القضية، موضحة أن مشروع القرار بإدانة الاستيطان اليهودى فى الضفة والقدس المحتلة، ما كان ليصدر دون المجهود الذى بذلته مصر لحشد الموقف العربى وحلفاءها من الدول الأخرى.

القضية الفلسطنية (1)

وتابعت النائبة "أنا أقول ذلك ردًا على ما حاول البعض ترويجه بأن ما مرت به مصر خلال الـ5 سنوات الماضية شغلها عن دورها الخارجى والعربى وخاصة القضية الفلسطينية"، مؤكدة أن دور مصر محورى فى القضية الفلسطينية ولا يمكن الاستغناء عنه.

طارق الخولي

طارق الخولى: مصر صنعت معركة قوية داخل مجلس الأمن لإدانة الاستيطان اليهودى


وبدوره قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، إن إصدار مشروع قرار من مجلس الأمن بإدانة الاستيطان اليهودى فى الضفة الغربية والقدس خطوة مهمة فى طريق انتزاع حقوق الشعب الفلسطينى من جانب الكيان الصهيونى.

القضية الفلسطنية (2)

وأضاف "الخولى" لـ "برلمانى"، أن مصر صنعت معركة جيدة داخل مجلس الأمن لإصدار هذا المشروع وهو أحد أهم المحافل الدولية، مشيرا إلى أن إسرائيل مارست ضغوطا شديدة لمواجهة المشروع بكل السبل ولكن مصر حشدت المجموعة العربية والشركاء لاستخراجه، وإعطاء الحق للشعب الفلسطينى فى الوصول للمناطق المقدسة إسرائيل.


print