الخميس، 28 مارس 2024 03:27 م

النواب يستعدون بفرق عمل ضد الوزراء فى جلسة الأحد.. بيانات واستجوابات واستدعاء الحكومة كاملة لعرض تقريرها الـ1/2 سنوى.. طلبات تشكيل لجان لأزمات الأرز والسكر والدواء والصناديق الخاصة

مفاجآت جلسة "الوعيد"

مفاجآت جلسة "الوعيد" مفاجآت جلسة "الوعيد"
الجمعة، 14 أكتوبر 2016 07:00 م
كتب تامر إسماعيل
تعود جلسات الدور الثانى للبرلمان إلى الانعقاد الأحد المقبل، بعد توقفها عقب الجلسة الأولى فى 4 أكتوبر الماضى، بسبب احتفالات مرور 150 عاما على البرلمان، إلا أن جلسة الأحد، لن تكون جلسة عادية، نظرا لما حملته الأيام الماضية من تطور على مستوى الأحداث السياسية والاقتصادية، ودرجة غضب الشارع المصرى من عدم قدرة حكومة المهندس شريف
إسماعيل من السيطرة على أزمة الأسعار، وأسعار الدولار والذهب والسلع الاستراتيجية التى اختفى بعضها تماما من الأسواق مثل السكر.

مجموعات عمل من النواب خلال أيام الإجازة للاستعداد لجلسة الأحد



وقد كشفت الدكتورة بسنت فهمى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن جلسة الأحد، ستحمل مفاجآت كثيرة للمواطنين ولحكومة المهندس شريف إسماعيل، وصرت النائبة لـ"برلمانى"، أن هناك مجموعات من النواب بدأت التنسيق فعليا للتحرك فى عدد من الملفات التى فشلت الحكومة فى السيطرة عليها خلال الأيام الماضية.

وأوضحت النائبة أن هناك مجموعات من النواب عملت خلال الأيام الماضية، فى ظل عدم انعقاد المجلس فى عدة ملات، من بينها أزمة الأسعار، وغياب السلع الاستراتيجية، وبعض ملفات الفساد.

طلبات إحاطة واستجوابات ولجان تقصى حقائق



وكشفت أنه سيكون هناك تحركا فوريا مع صباح يوم الأحد، حيث سيتقدم عدد من النواب ببيانات إحاطة واستجوابات ضد عدد من الوزراء بسبب سوء آدائهم وفشلهم فى حل الكثير من المشكلات التى تمس الشارع المصرى وهمومه، وأن نواب أخرين سيتقدمون بمجموعة من الطلبات لتشكيل لجان تقصى وفحص لملفات أخرى، مثل أزمة اختفاء السكر من الأسواق والتى تسبتت فى ارتفاع أسعار، ولجنة لفحص أزمة الزيت، ولجنة تقصى حقائق لأزمة الأدوية واختفاء بعضها وارتفاع أسعار الأخرى، ومواجهة محتكرى تلك السلع الاستراتيجية.

وأضافت النائبة أن نموذج لجنة تقصى حقائق فساد القمح سيتم تعميمه على عدد من ملفات الفساد الأخرى، مثل الصناديق الخاصة، حيث سيتم تقديم طلب لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول تلك القضية.

استدعاء الحكومة كاملة لتقديم التقرير النصف سنوى



وأضافت بسنت فهمى، أنه سيتم استدعاء حكومة المهندس شريف إسماعيل بكامل أعضائها لتقديم كشف حسابها النصف سنوى أمام البرلمان، كما هو متفق عليه ووعدت به فى برنامجها الذى وافق عليه البرلمان فى 20 إبريل الماضى، ومن المفترض بعد مرور 6 أشهر أن تقدم الحكومة بيان بما قدمته خلال تلك الفترة.

سحب الثقة من محافظ الشرقية



على جانب آخر يستعد أكثر من 30 نائبا من نواب محافظة الشرقية لتقديم طلبات للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، لسحب الثقة من محافظ الشرقية الحالى، متهمينه بإحداث وقيعة وفتنة بينهم وبين المواطنين بالمحافظة، حيث قال النائب رائف تمراز فى تصريحات سابقة لـ"برلمانى"، إنه لا تراجع عن إقالة المحافظ وسحب الثقة، حيث أنه أصبح يتعامل مع النواب بشكل سىء ويوشى للمواطنين أن الخدمات التى تقدم لهم ليس بسبب كفاءة النواب وإنما هى من موازنة المحافظة، وأن النواب يبحثون عن مصالحهم الشخصية، وهدد تمراز ومجموعة من نواب المحافظة بالتصعيد والاعتصام بالبرلمان فى جلسة الأحد المقبل، إذا لم تتم إقالة المحافظ.

الوقوف دقيقة حداد على روح أميرة رفعت



ومن المنتظر أيضا أن تشهد جلسة الأحد تقديم العزاء والوقوف دقيقة حداد على روح النائبة أميرة رفعت التى توفيت فى حادث انقلاب سيارتها خلال سفرها لمدينة شرم الشيخ لحضور احتفالية مرور 150 عاما على البرلمان.

جلسة من البرلمان copy

شريف إسماعيل copy

على عبد العال (35) copy




الأكثر قراءة



print