الجمعة، 26 أبريل 2024 01:19 ص

مجلس النواب يغلق باب الرغبات للانضمام للجان ويحسم الموعد النهائى للانتخابات غدا.. وتوقعات بإجرائها يوم 17 أكتوبر.. ولجنة التوافق لائتلاف "دعم مصر" تعقد اجتماعا خلال 48 ساعة لتحديد موقفها النهائى

طوارىء بالبرلمان استعدادًا لمعركة اللجان

طوارىء بالبرلمان استعدادًا لمعركة اللجان طوارئ بالبرلمان استعدادًا لمعركة اللجان
الأربعاء، 12 أكتوبر 2016 04:00 م
كتبت إيمان على – سمر سلامة
يستعد مجلس النواب لإجراء انتخابات اللجان النوعية بعد انتهاء احتفالية 150 عامًا على البرلمان، على أن تجرى الأسبوع المقبل وسط توقعات بعدم إجرائها بجلسة الأحد 16 أكتوبر وتكون يوم الاثنين.

بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية

وتحسم هيئة المكتب غدا الخميس موعد إجراء الانتخابات، وذلك بعد العودة من شرم الشيخ، وينتهى مجلس النواب غدا الخميس، من تلقى رغبات النواب فى عضوية اللجان النوعية والانتقال من لجنة إلى أخرى، تمهيدًا لإجراء انتخابات مكاتب اللجان وفقا لقوائم تشكيلها الجديدة بعد التنقلات وتغيير الأعضاء لرغباتهم.

على عبد العال (2)

وكان قد فتح مجلس النواب، الباب أمام الأعضاء للانتقال من لجنة نوعية إلى أخرى وتغيير رغباتهم يوم الأربعاء الماضى، وطلب الدكتور على عبد العال - رئيس البرلمان - من النواب سرعة استيفاء استمارة الرغبات فى عضوية اللجان وتقديمها فى موعد أقصاه الساعة 12 ظهر يوم الخميس الموافق 13 من شهر أكتوبر الجارى.

ورفعت حالة الطوارئ بمختلف التكتلات البرلمانية بالمجلس، حيث تعقد لجنة التوافق لائتلاف دعم مصر اجتماعًا خلال 48 ساعة لحسم الأسماء النهائية، كما حدد حزب المصريين الأحرار بقاؤه على اللجان التى كان بها فى الدور الأول، كما سيتم الدفع بعلاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب على رئاسة لجنة حقوق الإنسان، على أن يحسم الشكل النهائى للجان التى سيدفع بها بمرشحين يوم الانتخابات.

طاهر ابو زيد

الشريف: اللجان النوعية ستتولى متابعة العمل بتوصيات البرلمان العربى والأفريقى


فى البداية يقول النائب السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، إنه سيشارك اليوم فى توديع عدد من الوفود المشاركة فى احتفالية مرور 150 عاما على تأسيس الحياة البرلمانية فى مصر، وجلسات البرلمانين العربى والأفريقى، مشيرا إلى أن هيئة المكتب ستجتمع بمجرد العودة للقاهرة لوضع جدول أعمال جلسة البرلمان المقرر عقدها يوم 16 أكتوبر.

وأضاف "الشريف" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن توصيات البرلمانين العربى والأفريقى ستكون محل دراسة من جانب اللجان المعنية بالبرلمان، بالإضافة إلى متابعة عملها وتنفيذها داخل البرلمان، لافتًا إلى أن إجراء انتخابات اللجان النوعية لم يحدد موعده بشكل نهائى سواء كان فى جلسة 16 أكتوبر، أو تحديد موعد آخر لإجرائها.

بهاء أبوشقة: غلق باب طلبات الانضمام للجان النوعية ظهر غدًا الخميس


فيما أكد النائب بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس النواب، أن انتخابات اللجان النوعية بالمجلس ستجرى يوم 16 أكتوبر، بعد غلق باب استقبال رغبات الأعضاء ظهر غدا الخميس، بالأمانة العامة، مشيرا إلى أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب سيقوم برفع الجلسة يوم الأحد لإجراء الانتخابات وإعلان النتائج النهائية لتشكيل اللجان النوعية.

وقال "أبوشقة"، إنه حسم ترشحه على رئاسة اللجنة الدستورية والتشريعية، فيما رفض التعليق على مسألة تنفيذ البرلمان لحكم محكمة النقض بتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلا من النائب أحمد مرتضى منثور بدائرة الدقى والعجوزة.

جلسة مجلس النواب  كريم عبد العزيز  21-1-2016 (16)

"طاهر أبو زيد": لجنة التوافق لـ"دعم مصر" تجتمع خلال 48 ساعة


من جانبه أكد طاهر أبو زيد، رئيس لجنة التوافق بائتلاف دعم مصر، أن اللجنة ستعقد اجتماعًا خلال الـ48 ساعة المقبلة، والتى ستعمل على مراجعة جميع المتقدمين للائتلاف وتقييم دور الانعقاد التشريعى الأول والإعلان قبل انتخابات اللجان النوعية من سيدعمه الائتلاف.

وأضاف أبو زيد ف تصريحات لـ"برلمانى"، أن آليات عمل اللجنة ستعتمد على معايير واحدة للتقييم فى أداء اللجان النوعية المختلفة وما قدموه خلال الدور الأول ليتمكن الائتلاف من تحديد من سيدفع به.

وتوقع أبو زيد أن تجرى الانتخابات فى جلسة 17 أكتوبر، والتى ستوافق يوم الاثنين المقبل، مشددًا أن الائتلاف سيحسم لشكل النهائى للجان قريبا.

يذكر أن لجنة التوافق تضم كلا من هشام عمارة، ومعتز السعيد ومحمد مصطفى السلاب، وجمال عبد العال، وأحمد أبو كريشة.

انتخابات لجنة الاقتصادية

"أسامة هيكل" ينفى سعى "دعم مصر" للاستحواذ على جميع اللجان النوعية


بدوره نفى النائب أسامة هيكل عضو مجلس النواب، رئيس لجنة الإعلام ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر السابق، أن الائتلاف يستهدف الاستحواذ على جميع اللجان النوعية، موضحًا أنه حتى الدفع بأسماء على كل اللجان النوعية يتعارض مع القيم الديمقراطية.

وتابع "هيكل" فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلا: "مينفعش، ولكن كل تكتل يحاول أن يحصل على ما يستطيع تحقيقه، فالائتلاف يسعى للفوز بأغلب عدد من اللجان فى ضوء إمكانيته وترشيحاته".

وأشار نائب رئيس ائتلاف دعم مصر السابق، إلى أنه يتوقع إجراء انتخابات اللجان النوعية يوم 17 أو 18 أكتوبر بحسب سرعة الإجراءات، لافتا إلى أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان سيعلن يوم الأحد فتح الباب للترشح على هيئة المكتب للجان النوعية.



print