الخميس، 25 أبريل 2024 08:03 ص

حالة من الجدل بين نواب البرلمان حول قرار جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة فى الشهادات والمستندات.. برعى:"سطحى".. حمروش: "تزيد لا داعى له".. ثروت بخيت: انتصار للمواطنة.. وإيليا باسيلى: "دستورى"

انقسام حول إلغاء الديانة بجامعة القاهرة

انقسام حول إلغاء الديانة بجامعة القاهرة انقسام حول إلغاء الديانة بجامعة القاهرة
الأربعاء، 12 أكتوبر 2016 02:02 ص
كتب محمود حسين
أثار قرار جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة كمتطلب فى كافة الشهادات والمستندات والأوراق التى تصدرها أو تتعامل بها الجامعة، حالة من الجدل والانقسام بين نواب البرلمان، ما بين مؤيد للقرار ويعتبره دستوريا وانتصار للمواطنة، ومعارض ويعتبره "تزيد لا داعى له".

جامعة-القاهرة

نائب عن قرار جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة: "سطحى ولازم نركز على القضايا الكبيرة"


وعلق الدكتور عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى بمجلس النواب، قائلا: "سايبين الدنيا خربانة فى التعليم وبنركز على موضوع سطحى".

وقال "البرعى" فى تصريح لـ"برلمانى": "هذا القرار لا هو إيجابى ولا سلبى ولا يحل مشكلة فى التعليم الجامعى، هناك قضايا كبيرة ومهمة يجب التركيز عليها"، مستطردا: "عندنا مصايب فى التعليم ولازم يكون فيه وقفة حاسمة لحلها".

جلسة من البرلمان

وشدد وكيل لجنة التعليم بالبرلمان على ضرورة الاهتمام بتطوير التعليم والنهوض به، وتطوير البحث العلمى والتركيز عليها لتستفيد مصر منه.

عضو بـ"دينية البرلمان": قرار جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة "تزيد لا داعى له"


ووصف النائب عمر حمروش، أمين سر لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن قرار جامعة القاهرة، بإلغاء خانة الديانة كمتطلب فى كافة الشهادات والمستندات والأوراق التى تصدرها أو تتعامل بها الجامعة، بأنه "تزيد لا داعى له".

عمرو حمروش

وقال "حمروش": "أنا ضد إلغاء خانة الديانة بشكل عام لأنه سيؤدى إلى التدليس والغش فى عقود الزواج والطلاق والميراث، وبالنسبة لقرار جامعة القاهرة فأرى أن هذا تزيد لا داعى له، وكم كنت أتمنى أن يقول لنا الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، على أى سند قانونى أو دستورى صدر هذا القرار".

وتابع عضو اللجنة الدينية: "الدستور أوضح أن المصريين جميعا متساوون فى الحقوق والواجبات، وبالتالى فى الوقت الراهن وفى ظل ما تمر به مصر من ظروف صعبة ومعركة البناء والبقاء، ما كان يصدر هذا القرار فى هذا التوقيت، ونريد التكاتف من أجل بناء مصر والعمل بدلا من التفرغ لمعارك جانبية".

النائب إيليا باسيلى: قرار جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة دستورى وإيجابى


فيما، قال إيليا ثروت باسيلى، عضو مجلس النواب، إنه يؤيد قرار جامعة القاهرة، بإلغاء خانة الديانة فى كافة الشهادات والمستندات والأوراق التى تصدرها أو تتعامل بها الجامعة.

ايليا ثروت باسيلى

وأضاف "باسيلى"، أن قرار إلغاء خانة الديانة قرار إيجابى ودستورى ويتماشى مع أحكام الدستور المصرى الذى يحظر التمييز أو التفرقة بين المواطنين على أساس الدين أو العرق أو الجنس أو اللون.

وأشار "باسيلى" إلى أن قرار جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة لا يسبب أى ضرر لأحد، بل إنه يصب فى الصالح العام.

النائب ثروت بخيت: قرار إلغاء خانة الديانة "إيجابى" إذا كان هدفه الانتصار للمواطنة


من جانبه، قال النائب ثروت بخيت، إنه إذا كان قرار رئيس جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة فى كافة الشهادات والأوراق والمستندات التى تصدرها أو تتعامل بها الجامعة، من منطلق المواطنة فذلك القرار انتصار للمواطنة وإيجابى، فكل المصريين أمام القانون سواء.

ثروت بخيت عيسى

وأضاف "بخيت"، أنه إذا كان هذا القرار من قبيل القرارات العنترية، ففى هذه الحالة لا يعتبره إيجابيا أو سلبيا، قائلا: "لابد أن يكون هناك مغزى وراء هذا القرار".

وتابع: "أظن أن الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة باعتباره من كبار محامين مصر ومحامى دولى، فقد يكون السبب وراء إصداره هو تعليق ومآخذ بعض الجامعات العالمية على المبعوثين من مصر للحصول على درجات ماجستير والدكتوراة بشأن تسجيل خانة الديانة فى الشهادات والأوراق الخاصة بطلاب الدراسات العليا، فيكون إصدار القرار لرفع الحرج عن مصر"، مشيرا إلى أن جواز السفر هو الوثيقة الوحيدة التى لا يوجد فيه خانة الديانة.

جابر نصار رئيس جامعة القاهرة

وينص قرار جامعة القاهرة على: "إلغاء تطلب خانة الديانة كمتطلب فى كافة الشهادات والمستندات والأوراق التى تصدرها أو تتعامل بها الجامعة مع طلابها أو العاملين بها أو أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة أو الغير على أى وجه كان وفى جميع الكليات والمعاهد والمراكز سواء المرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا".

واستند القرار، إلى الدستور المصرى لعام 2014، وعلى قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 49 لسنة 1972، بشأن تنظيم الجامعات والقوانين المعدلة له، وموافقة رئيس الجامعة، حيث تم تذييل القرار بتوقيع الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة.


print