الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:29 ص

أخطر 4 فيديوهات من احتفالات "شرم الشيخ".. رئيس البرلمان الأفريقى يطالب بتشكيل قوى مشتركة لمحاربة الإرهاب.. الجندى: رغبة من الخارج لتدمير أى نجاح مصرى.. الجمال: "هرج دبلوماسى"

احتفالات البرلمان تهزم تحذيرات الغرب

احتفالات البرلمان تهزم تحذيرات الغرب احتفالات البرلمان تهزم تحذيرات الغرب
السبت، 08 أكتوبر 2016 06:22 م
رسالة شرم الشيخ - نور على ومحمود سعد الدين وسماح عبد الحميد وتامر إسماعيل - تصوير حازم عبد الصمد
البهجة والفرحة تملآن مدينة "شرم الشيخ" خلال احتفالات البرلمان بمرور 150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر، خاصة مع مشاركة ما يقرب من 1000 نائب برلمانى عربى وأفريقى ودولى، بجانب عدد من الشخصيات البارزة فى القارة الأفريقية، وعلى رأسهم روجيه نكودو دانج رئيس البرلمان الأفريقى.

894ccca3-bc71-4ff6-a3ee-63b662be9e5b

وعَلَّقَ عدد من المشاركين البارزين فى احتفالات البرلمان على تحذيرات السفارات الأمريكية والبريطانية والكندية بالقاهرة، بعدم نزول رعاياهم غدًا الأحد الموافق 9 أكتوبر، وعدم المشاركة فى التجمعات الكبيرة والحفلات الموسيقية والسينما.

رئيس البرلمان الأفريقى لـ"المصريين": حافظوا على جيشكم من أجل أفريقيا

فى إطار ذلك، تفقد رئيس البرلمان الأفريقى، القاعة الرئيسية لاحتفالات البرلمان بصحبة النائب مصطفى الجندى، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقى، وذلك وسط ترحيب شديد من الحضور.



وأعرب روجيه نكودو دانج، رئيس البرلمان الأفريقى، عن شكره الشديد للرئيس عبد الفتاح السيسى والدولة المصرية، لدعوته لاحتفالية البرلمان بمناسبة مرور 150 عاما على الحياة البرلمانية فى مصر.
وأكد رئيس البرلمان الأفريقى، أهمية تشكيل قوى عربية مشتركة لمحاربة الإرهاب، موجها رسالة لمصر قائلاً: "حافظوا على جيشكم من أجل أفريقيا"، مشيرا إلى أهمية مصر بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.



وأشار رئيس البرلمان الأفريقى، إلى أهمية تشكيل قوى عربية مشتركة لمحاربة الإرهاب، مؤكدًا أهمية مصر بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

مصطفى الجندى: رغبة من الخارج لتشويه صورة البلاد وتدمير أى نجاح مصرى


من جانبه، علق النائب مصطفى الجندى، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقى، على تحذيرات السفارة الأمريكية لرعاياها، قائلا: "هناك رغبة لتدمير أى نجاح مصرى أو رغبة من الخارج فى تشويه صورة مصر".

1 (9)

وأضاف المستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مشاركة 1000 نائب إفريقى وعربى ودولى فى احتفالية مرور 150 عاما على إنشاء البرلمان، يؤكد أننا أمام حدث كبير بمعنى الكلمة، خاصة أن النواب المشاركين يمثلون شعوب عربية وأفريقية ودولية.

وأشار الجندى، إلى أن رئيس البرلمان الأفريقى، أكد على أهمية اتحاد العرب والأفارقة عن طريق تشكيل قوى مشتركة لمحاربة الإرهاب والحفاظ على الهوية الإفريقية والعربية، قائلا: "إحنا فى حرب يا جماعة بمعنى الكلمة، أى نجاح لينا يواجه من الغرب، وفى حرب علينا وحصار لأن دى دولة كبرى، والأمر واضح واللى مابيشفيش ده تبقى مشكلة كبيرة".

الجمال: تحذيرات السفارات "هرج دبلوماسى".. واحتفالية البرلمان رسالة للمشككين


فى السياق ذاته، قال سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن إطلاق السفارات الأجنبية تحذيرات لرعاياها بعدم التواجد فى الأماكن العامة يوم 9 أكتوبر هو من الهرج الدبلوماسى فى العلاقات الدولية.



وأوضح رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن إطلاق دولة مصر بريطانيا تحذير لرعاياها ليس غريبًا على دولة بادرت وسارعت بسحب رعاياها من مصر بعد حادث الطائرة الروسية، مضيفًا: "وليس غريبًا أيضًا على دولة كانت تستضيف أعضاء تنظيم القاعدة فى الثمانينيات كلاجئين لديها رغم الحرب الشرسة التى كانت تقودها مصر ضد العناصر الإرهابية، وتلك الدولة دائمًا كانت تسير تابعة للدول العظمى".

1 (11)

وتابع الجمال حديثه قائلا: "لا ننسى أن تونى بلير سارع فى تلبية دعوة الرئيس الأمريكى جورج بوش فى غزو العراق، والذى تسبب فى وفاة أكثر من مليون شهيد، و5 ملايين عراقى تركوا البلاد ما بين مهاجر أو نازح"، مضيفًا: "الشعب المصرى بلغ سن الرشد السياسى، ولا ينطلى عليه مثل هذه المؤامرات الدنيئة".

وأضاف رئيس لجنة الشؤون العربية: "كان أفضل للسفارات التى أطلقت بيانات تحذيرية أن تخبر أجهزة الأمن المصرية بكافة المعلومات بدلا من الخروج ببيانات على الملأ"، مؤكدًا أن مصر ستظل يقظة وأبية وقواتها المسلحة على أهبة الاستعداد فى أى وقت.

1 (8) 2

وأشار الجمال إلى أن نجاح الاحتفالية ستكون رسالة لكافة المشككين فى مصر وأمنها، مؤكدًا أنه حضر مبكرًا من أجل استقبال الضيوف التى تتشرف مصر بوجودهم وعلى رأسهم أعضاء البرلمان العربى، مشيرًا إلى أنه كرجل أمن لديهم دائمًا الإحساس بالرغبة فى الاطمئنان على كل شىء.

وأكد القيادى بائتلاف دعم مصر أن احتفالية 150 عاما برلمان لها معنى كبير للغاية، مضيفًا: "نحن نحتفل بتاريخنا البرلمان، فلا بد أن نحتفل ونحى ذكرى هؤلاء الأبطال الذين كان لهم دور فى النضال المصرى واستعادة حرية المواطن مثل الرئيسين محمد نجيب وعبد الناصر الذين قادوا ثورة كبيرة ثم من بعدهم أنور السادات بطل الحرب والسلام".

ولفت الجمال إلى أن الرئيس عبد الناصر له تأثير كبير على شخصيته، مؤكدًا أنه أحى مفهوم القومية العربية وبث روح التعاون بين الدول العربية، لافتًا إلى أنه عندما بدأ حياته فى البحث الجنائى فى عام 1967 كان معنى بتأمين عبد الناصر، وكان يراه كل يوم لذا فإن صورته حاضر دائمًا، ومن بعده تسلم السادات الراية، ونجح فى إخراج الأمة من حالة الانكسار.

وأشار القيادى بائتلاف دعم مصر إلى أنه بعد فترة حكم الإخوان كان يتطلع المصريين لخروج رجل من الجيش مثل عبد الناصر، مضيفًا: "ربنا كرم الشعب المصرى بالرئيس السيسى هذا الرجل الحكيم، والذى يتميز أنه ليس رجل عسكرى فقط إنما سياسى بارع يتعامل مع كافة الأمور بحكمة عالية".

1 (7)

أول تصريح لمحافظ جنوب سيناء عقب تحذيرات السفارات: مصر آمنة و"شرم" مليانة كوادر


بدوره، قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه اطمئن على جميع التجهيزات بالتفصيل والخاصة باحتفالية مرور 150 عامًا على بدء الحياة النيابية فى مصر.

وأشار "فودة"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن الاستعدادات ليست فقط فى وضع الأعلام أو تزيين القاعات، إنما فى الأمور الرئيسية مثل تجهيز مستشفى شرم الشيخ، وتوفير 10 مولدات كهرباء فى أرجاء المدينة، قائلاً إن المحافظة تمتلك كوادر قادرة على إدارة أى مؤتمر مهما كان حجمه.



وأكد محافظ جنوب سيناء، أنه يطالب "برلمانى" وجميع وسائل الإعلام بتبنى مبادرة أن مدينة السلام العالمية تصبح مدينة المؤتمرات الدولية، وطالب العالم بعقد مؤتمراته فى تلك المدينة.

1 (3)

وأوضح "فودة" أن الأقاويل عن وجود قصور أمنى فى مصر ما هى إلا أكاذيب موضّحًا: "الجميع يعرف من ورائها، لذا لا نلتفت لمثل هذه الأمور كثيرًا، فالجميع يؤدى دوره، جهاز الشرطة فى موقعه، وقوات الجيش فى مكانها، وعامل النظافة أيضًا يشعر بالمسؤولية.. شرم الشيخ مليانه كوادر، وكل اللى بيتقال عن التحذيرات أكاذيب واحنا مش بنخاف".

1 (8)

وتابع "فودة" أن نجاح احتضان احتفالية البرلمان هى رسالة إلى العالم كله عبر الوفود المختلفة المشاركة عن قدرة شرم الشيخ فى استضافة مثل هذه الأحداث العالمية، مؤكدًا أن كل من جاء لمصر سيحملون رسالة لمجتمعاتهم بأنه كان فى زيارة لمدينة جميلة ونظيفة وبها حياة ترفيهية ممتعة.

0b6ae6fc-72d7-43b3-ace7-2957dccdbb88

وكشف محافظ جنوب سيناء، أنه سينظم حفلاً غنائيًا ضخمًا الليلة، يحييه الفنان صابر الرباعى، والفنانة مروة ناجى، بحضور النواب، ومؤكّدًا دعوة جميع الوفود للحضور بهدف تشجيع السياحة فى مصر.

وأشار "فودة" إلى أنه يمتلك منظومة عمل متكاملة فى المحافظة، موضحًا: هنام مؤتمر الأسبوع المقبل، والترتيبات ستسير فورًا لنجاح التنظيم"، مؤكدًا أنه لا يخشى أى شىء فى تنظيم الاحتفالية لأنه اعتاد التدقيق فى كل التفاصيل، وأنه يعمل وفقًا لقاعدة عسكرية وهى طابور عمل ثابت مثلما كان الوضع فى حرب أكتوبر، لذا ستظل المدينة على أعلى مستوى لأن هناك قواعد ثابتة.

وتعليقًا على الصورة المنتظر التقاطها فى الاحتفالية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى وبجانبه رئيسى البرلمانين الأفريقى والعربى، وبجوارهم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وخلفهم النواب أنفسهم، قال فودة: "تكتمل الصورة هكذا، وهذه هى الديمقراطية، ومصر أصبحت بلد يدعو كل الدبلوماسين فى العالم"، مؤكدًا ثقته فى نجاح الاحتفالية فى تأدية رسالتها.

0b2cdbc1-2fa6-4360-8c7a-3c26409247d7

ومن المقرر أن يحضر الرئيس عبد الفتاح السيسى احتفالية مرور 150 عامًا على إنشاء البرلمان المصرى فى مدينة شرم الشيخ، فى حذور كبار رجال الدولة، ومجموعة كبيرة من الوفود البرلمانية على المستوى العربى، والأفريقى، والدولى.

1 (14)


907a01f7-dd22-46ac-a8e9-8e4f8a463beb


print