الأحد، 05 مايو 2024 03:36 م

رغم عضويتهما فى "دعم مصر" أحمد سعيد يفجر مفاجأة بإعلان ترشحه على رئاسة لجنة العلاقات الخارجية أمام العرابى فى الانعقاد الثانى.. والرئيس الحالى يرد: "هكذا الديمقراطية.. والاختيار للنواب"

"الأغلبية" تنافس نفسها فى "الخارجية"

"الأغلبية" تنافس نفسها فى "الخارجية" "الأغلبية" تنافس نفسها فى "الخارجية"
السبت، 08 أكتوبر 2016 11:21 ص
كتب محمد سالمان ومحمد صبحى
فى عالم السياسة لا يوجد توافق كامل حتى فى التكتل الواحد، فالاختلاف دائمًا ما يكون سيد الموقف، وهذا المشهد يحدث تقريبًا فى ائتلاف "دعم مصر" بعدما استقروا على زعيم جديد لهم تحت القبة بدأت المنافسة، وهى حق مشروع للجميع، والبداية مع لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، والتى سيتنافس على رئاستها فى دور الانعقاد الثانى كل من محمد العرابى، الرئيس الحالى، وأحمد سعيد.

أحمد سعيد

أحمد سعيد يعلن ترشحه على رئاسة لجنة العلاقات الخارجية


فى مفاجأة للجميع، أعلن الدكتور أحمد سعيد، عضو مجلس النواب والقيادى بائتلاف دعم مصر، ترشحه لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان بدور الانعقاد الثانى.

وقال سعيد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، ردًا على سؤال حول تنسيقه مع الائتلاف، إنه أبلغ المهندس محمد زكى السويدى بنيته للترشح على منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، والذى بدوره أكد له أن الائتلاف سيكون داعمًا له فى هذا الشأن.

وحول تواصله مع النواب بلجنة العلاقات الخارجية لدعمه فى الانتخابات، أكد "سعيد" أنه سيبدأ فى التواصل مع النواب عقب الانتهاء من احتفالية 150 عامًا على البرلمان.

محمد العرابى

العرابى: "أمر طبيعى.. هكذا تقضى الديمقراطية.. والانتخابات ستحسم الرئيس فى النهاية"


على الجانب الآخر علق النائب محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، على ترشح النائب أحمد سعيد على رئاسة اللجنة فى دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب رغم أن كليهما ينتمى إلى ائتلاف الأغلبية "دعم مصر"، قائلاً: "أمر طبيعى.. ولا يوجد أى مشكلة وحدثت فى لجان أخرى، وبالعكس ستكون هناك انتخابات ديمقراطية، وفى النهاية سيحدد الأعضاء من سيكون الرئيس".

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، إن أداء لجنة العلاقات الخارجية سيتسم فى دور الانعقاد الثانى بالحيوية، وليس فقط اللجنة بل مجلس النواب بأكمله سيتغير أدائها عن دور الانعقاد الأول.

اجتماع لجنة العلاقات الخارجية

طارق رضوان عن ترشح "سعيد" لرئاسة العلاقات الخارجية: حق مشروع لجميع النواب


بينما، قال طارق رضوان، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان بدور الانعقاد الأول، إن إعلان الدكتور أحمد سعيد ترشحه لرئاسة اللجنة حق مشروع لجميع النواب.

وأضاف "رضوان"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن السفير محمد العرابى قيمة وقامة دبلوماسية كبيرة، وكذلك الدكتور أحمد سعيد، إذ أنه حاصل على دكتوراه ومتخصص فى الشؤون الخارجية، وفى النهاية من يستطيع الحصول على ثقة النواب والفوز برئاسة اللجنة سيسهم فى نشاطها.

طارق الخولى

طارق الخولى: "دعم مصر" سيحدد مرشحيه للجان النوعية خلال أيام


فى نفس السياق، قال طارق الخولى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، وأمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان بدور الانعقاد الأول، تعليقًا على إعلان الدكتور أحمد سعيد ترشحه لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية بدور الانعقاد الثانى، "أؤمن بطبيعة وجود منافسة ومن الطبيعى أنها تولد عددًا من المرشحين المتنافسين، موضحًا أن المكتب السياسى سيبحث خلال أيام مرشحين الائتلاف للجان المختلفة ومن المفترض أن يقدم الراغبون فى الترشح سيرهم الذاتية وبالتالى يتم الاختيار وفقًا لمعايير محددة يراها الائتلاف".

وأضاف "الخولى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لا يوجد مشكلة فى ترشح السفير محمد العرابى والدكتور أحمد سعيد حتى أن لم يحدث توافق داخل دعم مصر، وتم الدفع بأحدهما وخاض الثانى المنافسة وقرر الترشح، لأنه فى النهاية وجود منافسة لا تعنى وجود صراع والاختيار يخضع لأعضاء اللجنة واختيار من يروه مناسبًا.

وتابع "الخولى": "سواء فاز الدكتور أحمد سعيد أو النائب محمد العرابى فالاثنين على قدر من الإمكانيات والاحترام ولديهما القدرة على الأداء".


الأكثر قراءة



print