السبت، 20 أبريل 2024 04:14 ص

بعد إعلان وزير الطيران المدنى وصول خسائر الشركة لـ"15 مليار جنيه" فى عام 2016.. أشرف عزيز: كارثة وسنحاسب المسؤول عنها.. "شكرى": "مش هنسيب فساد المطارات".. "عبده": نزيف لدماء الدولة

الخسائر تقص أجنحة "مصر للطيران"

الخسائر تقص أجنحة "مصر للطيران" الخسائر تقص أجنحة "مصر للطيران"
الجمعة، 07 أكتوبر 2016 10:59 م
كتب حسين العمدة
انتفض أعضاء لجنة السياحة، ضد شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، بعد تصريحاته بوجود 7 مطارات تعمل فقط من أصل 22 مطار لدى مصر، فضلاً عن أن الطيران المدنى يعانى من خسائر كبيرة تمثل 3 أضعاف رأس المال لديه، حيث بلغت خسارة مصر للطيران العام الحالى 15 مليار جنيه، ما دفع النواب للتأكيد على أن الوزارة بها فساد كبير، مطالبين بالكشف عن المكافآت والحوافز للعاملين داخل الشركة.

لجنة السياحة

عضو لجنة السياحة: المكافآت والحوافز سبب خسائر مصر للطيران


قال أشرف عزيز إسكندر، عضو مجلس النواب ولجنة السياحة والطيران المدنى، إن مصر للطيران تعانى من فساد كبير وتصريحات شريف فتحى وزير الطيران المدنى "كارثة"، مشددًا على ضرورة محاسبة المسؤول عن إصدار قرار إنشاء وتجهيز المطارات بكل الأجهزة التى لا تعمل بتهمة إهدار المال العام، ومعرفة أسباب توقف عمل تلك المطارات.


شريف فتحى

وأضاف "عزيز"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، قائلا: "لا بد من دراسة موازنة الطيران المدنى للوقوف على الخسائر التى بلغت 15 مليار جنيه، خاصة أن بند المكافآت والحوافز والأجور يعد السبب الأساسى فى خسارة الطيران المدنى، ويحتاج إلى دراسة كبيرة بالتعاون مع الجهاز المركزى للمحاسبات ولجنة السياحة بمجلس النواب، لأنها شركة وطنية لا يمكن الاستغناء عنها، ولا بد من إعادة هيكلة أسلوب الإدارة الذى تسبب فى المشكلات الكبيرة الموجودة فى جهاز الطيران".

زينب سالم

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الأخطاء المالية والإدارية لشركة مصر للطيران تنتقل من عام إلى عام لآخر دون محاسبة أى مقصر، مشددًا: "ما يحدث فى جهاز الطيران المدنى فساد من ضمن الفساد الموجود فى مختلف أجهزة الدولة، ولا بد من وقفة أمام تلك الأزمة بشكل سريع من جانب مجلس النواب".

محمد عبده (2)

بعد توقف 15 مطارا فى مصر عن العمل.. عضو لجنة السياحة "إهدار للمال العام"


قال النائب رشاد شكرى، عضو مجلس النواب ولجنة السياحة والطيران المدنى، إن حديث شريف فتحى وزير الطيران المدنى، بأن هناك 22 مطارا مدنيا فى مصر يعمل منهم 7 فقط، دليل على وجود فساد كبير داخل جهاز الطيران، وإهدار للمال العام، ويجب على مجلس النواب استدعاء الوزير لمعرفة أسباب توقف هذه المطارات عن العمل، متابعا: "إحنا كأعضاء برلمان مش هنسيب أى حاجة فى فساد المطارات إلا لما نناقشها فى انعقاد الدور الثانى، ولابد من تقديم دراسة من الوزير عن كل مطار فى مصر".

مصر للطيران

وأضاف "شكرى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، هنجر 7000 يعد من أفضل الهناجر الموجودة على مستوى العالم، لأن به مركز صيانة عالمى ولا يوجد مثله فى منطقة الشرق الأوسط، وهناك 130 دولة من خارج مصر مشتركة لعمل صيانة فى تلك الهناجر، مؤكدًا أن خسائر الطيران المدنى يسأل عنها الوزير ويجب محاسبة المسؤول، مشيرا إلى وجود مطار بالوادى الجديد لا يعمل ومجهز بكل المعدات بشكل كامل، واستدعينا الوزير وقال "القادمين من وإلى الوداى الجديد لا يغطون مصاريف الرحلة".

عضو بلجنة السياحة "خسائر مصر للطيران نتيجة لفشل الوزير"


قال النائب الدكتور محمد عبده، عضو مجلس النواب ولجنة السياحة والطيران المدنى، إن إعلان شريف فتحى وزير الطيران المدنى بأن خسائر مصر للطيران وصلت إلى 15 مليار جنيه، نتيجة لـ"فشل الوزير فى إدارة مصر للطيران ويعكس عدم قدرة المسؤولين فى تطوير المنظومة"، مضيفا: "لازم نسأل وزير الطيران المدنى ماذا فعل للوزارة منذ تولية المنصب؟، لأن ما يحدث داخل مصر للطيران نزيف لدماء الدولة، وتبديد وإهدار للمال العام".

وأضاف "عضو مجلس النواب ولجنة السياحة والطيران المدنى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب محاسبة المسؤولين عن الفساد داخل وزارة الطيران والكشف عن مبالغ الحوافز والمرتبات للعاملين داخل مصر للطيران لأن الوزارة تعانى من إهمال كبير وخسائر فادحة، مشيرًا إلى أنه يجب تحويل خسائر مصر للطيران إلى أرباح من خلال خطة يضعها الوزير لتطوير المنظومة.

عضو بلجنة السياحة "مش عيب نجيب حد من برة يعلمنا إزاى ننجح مصر للطيران"


قالت النائبة زينب على سالم، عضو مجلس النواب ولجنة السياحة والطيران المدنى، إن مصر للطيران تتعرض لخسائر كبيرة جدًا لأن منظومة الإدارة تحتاج إلى نظرة وإعادة هيكلة، وبلوغ خسارتها فى 15 مليار جنيه، يحتاج من شريف فتحى وزير الطيران المدنى تغيير الإدارة، والاستعانة بخبرات من الخارج، مضيفة: "مش عيب إن إحنا نجيب حد من برة يعلمنا إزاى ننجح شركات الطيران وخصوصًا مصر للطيران، لغاية ما نقف على أرض صلبة وهناك شركات أقل من مصر للطيران وناجحة، لأننا مش ناقصين خسارة كفاية علينا القطاعات الأخرى اللى بتخسرنا ملايين".

وأوضحت "عضو مجلس النواب ولجنة السياحة والطيران المدنى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن شركة مصر للطيران لا يوجد لها تسويق فى الخارج بالشكل المطلوب، ولابد من دراسة لتطوير منظومتها.