الجمعة، 17 مايو 2024 10:44 م

البرلمان يبدأ مناقشة قانون المنظمات النقابية وإقرار قانون العمل الجديد فى الانعقاد الثانى.. وكيل لجنة القوى العاملة: القانون وصل المجلس وأول انتخابات بعد العمل بأحكامه خلال ستين يومًا

المنظمات بداية "القوى العاملة"

المنظمات بداية "القوى العاملة" المنظمات بداية "القوى العاملة"
الجمعة، 07 أكتوبر 2016 07:03 م
كتب إبراهيم سالم
تنتظر لجنة القوى العاملة بالبرلمان، البداية الفعلية لدور الانعقاد الثانى للبرلمان، نظرا لما يحويه من قوانين تمس القطاع الأكبر من الشعب المصرى والتى جاء على رأسها قانون المنظمات النقابية، وقانون العمل، والذين أكدوا على نيتهم لسرعة مناقشته لإقراره، وعمل حوار مجتمعى مع النقابات العمالية المصرية فور الانتهاء من المناقشة.

محمد سعفان

جمال عقبى: المنظمات النقابية وصل البرلمان وأول انتخابات بعد العمل بأحكامه خلال ستين يومًا


قال النائب جمال عقبى، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن مجلس النواب تلقى مشروعا من الحكومة بإصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم، تمهيدًا لاتخاذ إجراءات استصداره، على أن تجرى أول انتخابات نقابية بعد العمل بأحكامه خلال ستين يومًا من تاريخ العمل به، مؤكدًا على أن المنظمات النقابية العمالية سوف تحتفظ بشخصيتها الاعتبارية التى اكتسبتها بالقانون، وتستمر فى مباشرة اختصاصاتها وفقًا لأحكامه، وأيضًا لوائح نظمها الأساسية بما لا يتعارض مع أحكامه، وتثبت الشخصية الاعتبارية لغيرها من التجمعات العمالية من تاريخ تأسيسها وفقًا لأحكامه.

وأكد "عقبى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن المشروع أعطى للعمال الحق فى تكوين منظمات نقابية، وحرية الانضمام إليها أو الانسحاب منها، وفقًا للقواعد والإجراءات المقررة فيه والقرارات المنفذة له، والنظم الأساسية لهذه المنظمات، لافتًا إلى أن القانون حظر إنشاء منظمات نقابية عمالية على أساس دينى أو عقائدى أو حزبى أو عرقى أو سياسى، وأيضًا على هذه المنظمات تكوين تشكيلات أو ميليشيات ذات طابع عسكرى أو دينى.

وأضاف "عقبى"، أن القانون حظر تضمين النظام الأساسى للمنظمة النقابية العمالية، أو لوائحها الداخلية أى قواعد تميز بين أعضائها بسبب الدين، أو العقيدة أو الجنس أو الأصل أو العرق، أو اللون أو اللغة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعى، أو الانتماء السياسى، أو لأى سبب آخر.

مايسة عطوة: إنهاء قانون المنظمات النقابية ضرورى.. ومطلوب تخصيص كوتة للمرأة والشباب


قالت النائبة مايسة عطوة، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر وعضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إنه لا بد من الانتهاء من مناقشة قانون المنظمات النقابية بأسرع وقت ممكن، لإجراء انتخابات النقابات العمالية، لضخ دماء جديدة وتجديد الوجوه، والعمل على إعطاء فرصة أكبر للمرأة والشباب فى هذه الانتخابات، على أن تكون مساوية للنسبة التى منحت لها فى انتخابات البرلمان والمحليات.

وتابعت مايسة عطوة فى تصريح لـ "برلمانى"، أن قانون المنظمات العمالية المنوط به هو اتحاد نقابات عمال مصر، ولكن البرلمان ليس لديه أى مانع من الاطلاع على مشروع الحكومة، لافتة إلى أنها ستعمل على أن يكون القانون يهدف فى الصالح الأول للعامل المصرى، قائلة: "القانون لو فيه ضرر للعمال سنتصدى له بكل الأشكال".

وأضافت عضو مجلس النواب، أنها ترفض بمبدأ التعددية النقابية فى مصر، لافتة إلى أن هذه التعددية تضر فى المقام الأول بالاقتصاد المصرى، قائلة: "لا بد من العمل لجميع النقابات تحت راية الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وأنها تقبل بالحرية النقابية، وأنها ستنادى فى اللائحة التنفيذية بمنح نسبة للمرأة والشباب بالتمثيل فى هذه الانتخابات، والتى لم ينص عليها الدستور فى مواده".

لجنة القوى العاملة

واستطردت "مايسة"، أن قانون العمل من أقوى القوانين التى سيشهدها البرلمان المصرى، خاصة أنه تمت المشاركة من عدد كبير من نواب البرلمان بإعداد مشروع القانون المقدم من الحكومة وعلى رأسهم محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، لافتة إلى أن القانون يخدم فى المقام الأول العامل العازف عن العمل فى القطاع الخاص.

جمال عقبى

صلاح عيسى: قانون العمل تم إرساله لمجلس الوزراء ولا بد من إنهاء مشروع المنظمات النقابية


قال النائب صلاح عيسى مرسى، عضو لجنة القوى العاملة وعضو البرلمان بمحافظة الإسكندرية، إنه تواصل مع وزير القوى العاملة محمد سعفان بشأن قانون العمل، لافتًا إلى أن الوزير أكد له أنه خلال ساعات سوف يتم إرسال مشروع القانون إلى مجلس الوزراء، إذ أن اللجنة التشريعية المشكلة بالوزارة من ممثلين للحكومة وأصحاب الأعمال والعمال تضع اللمسات النهائية للصياغة القانونية لمشروع القانون.

وتابع "عيسى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن وزير القوى العاملة أكد له أن مشروع القانون يتفق مع معايير العمل الدولية التى صدقت عليها مصر، ليحافظ المشروع لطرفى العمل والإنتاج على حقوقهم، لافتًا إلى أنه تم تعديل المواد لصالح العمال وللحفاظ على حقوقهم داخل المؤسسات المختلفة بالدولة.

وأضاف "عيسى"، أن قانون التنظيمات النقابية لا بد من إنهائه بشكل أسرع للعمل على إنهاء إجراءات الانتخابات العمالية التى باتت كما هى منذ عشر سنوات على الأقل.

مايسه عطوه (3)

فايز أبو خضرة: ننتظر تحويل "المنظمات النقابية" من الحكومة لإنهائه وعمل حوار مع النقابات


قال النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة فى انتظار رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال بتحويل مشروع قانون الحكومة بشأن المنظمات النقابية، للعمل على سرعة إنهائه وعمل انتخابات نقابات عمالية فى أقرب وقت، لافتًا إلى أن اللجنة ستعقد فور نهايته مناقشة المشروع وحوار مجتمعى مع نقابات المجتمع.

وتابع "أبو خضرة" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن ما سيتم عمله فى قانون المنظمات النقابية سيتم تطبيقه على قانون العمل الموحد، حيث سيتم عقد لقاءات موسعة مع ممثلى العمال فى الجهات المختلفة إلى ممثلى أصحاب الأعمال، لافتًا إلى أن هذا القانون سيكون الأمل للشباب للاتجاه إلى العمل فى القطاع الخاص، نظرا لما سيوفره من حماية لحقوقهم المالية من أصحاب العمل.