الجمعة، 10 مايو 2024 12:56 م

البرلمان يقر تخصيص نسبة من ضريبة علبة السجائر بقانون القيمة المضافة لتوفير التأمين الصحى على الطلاب بالمدارس.. حاتم عبد الحميد: نرد المليار و800 ألف الأول من وزارة المالية للصحة

40 قرشا على السجائر لـ"صحة الطلاب"

40 قرشا على السجائر لـ"صحة الطلاب" 40 قرشا على السجائر لـ"صحة الطلاب"
الخميس، 06 أكتوبر 2016 02:01 م
كتبت منة الله حمدى
أقر مجلس النواب تخصيص مبلغ 40 قرشا من حصيلة ضريبة القيمة المضافة المفروضة على كل 20 سيجارة مباعة بالسوق المحلى، سواء الوطنية أو الأجنبية، وذلك لتمويل نظام التأمين الصحى على الطلاب، ويصدر بتنظيم أداء هذا المبلغ للهيئة العامة للتأمين الصحى قرارا من وزير المالية بالاتفاق مع وزير الصحة.

ميرفت-موسى

المفروض تخصيص نسب من الضريبة المضافة على السلع الاستفزازية لصالح الوزرات الخدمية


من جانبها وصفت النائبة ميرفت موسى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، مبلغ الـ40 قرشا الذى تم تخصيصه من ضريبة القيمة المضافة على السجائر لصالح طلاب التأمين الصحى بالمبلغ "البسيط"، ولكنه بداية لفتح الباب لتحصيل ضرائب من السلع الضارة والاستفزازية لصالح وزارات خدمية كالتعليم والصحة والتضامن وما شبه ذلك من الوزارات.

وتابعت، أنه تم من قبل وحصلت وزارة المالية مبالغ مالية تقدر بـمليار و800 ألف جنيه ضرائب لصالح هيئة التأمين الصحى، لكن وزارة المالية لم تسلم المبلغ لوزارة الصحة، وهذا لن يسكت عليه نواب المجلس، حيث سنقوم بطلب عاجل لوزير المالية لمناقشته فى هذا الشأن، للوقوف على الأسباب الحقيقية التى جعلته يتقاعس عن تسليم المبلع للجهة المنوط بها ذلك.

عصام-القاضى

وزارة المالية تقاعست عن دفع مليار و800 ألف جنيه للصحة


قال عصام القاضى عضو مجلس النواب، إن قرار البرلمان اليوم بتخصيص نسبة من ضريبة القيمة المضافة للتأمين الصحى على الطلاب، له فائدة عظيمة جدا ستعود بالنفع على طلاب المدارس، نظرا لضعف ميزانية وزارة الصحة وهئية التأمين الصحى.

وتابع عضو لجنة الصحة، أنه قد تم جمع مبلغ مليار و800 ألف جنيه لصالح وزارة الصحة نظير ضرائب تم تحصيلها، ولكن وزارة المالية تقاعست عن دفع المبالغ بحجة ضعف السيولة، وقد خاطبنا وزير المالية لرد المبالغ، ولكن دون جدوى، وسنتقدم فى تلك الدورة للمجلس بدعوة إلى وزير المالية للمناقشة حول الموضوع وأيضا طلب إحاطة فى جلسة عامة للوصول إلى حل لهذه المشكلة.

حاتم-عبد-الحميد

حاتم عبد الحميد: قرار يصعب تنفيذه


أما النائب حاتم عبد الحميد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، يرى أنه من الصعب جدا تحصيل هذه المبالغ من وزارة المالية، حيث إنه تم تحصيل مبلغ قيمته مليار و800 ألف جنيه كحصيلة من الضرائب لصالح التأمين الصحى ووزارة الصحة، ولكن وزارة المالية ترفض إعطاء وزارة الصحة المبلغ، والغريب فى الأمر أن وزارة الصحة لم تطالب برده، حيث يبقى الوضع على ما هو عليه ولا جديد .

وتابع عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أن لجنة الصحة بمجلس النواب، سوف تتقدم بطلب إحاطة ودعوة لوزير المالية للمناقشة هذا الموضوع، وأكد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة لن تسكت أو تتهاون فى رد هذه المبالغ إلى وزارة الصحة .

كما أكد حاتم عبد الحميد، أن لديه مشروع بقانون يعد بديل عن قانون القيمة المضافة آلا وهو القانون الاعتداء على الأراضى الزراعية من خلال تحصيل غرامات على المعتدين سيحصل قيمة 70 مليار جنيه، وهذا أسهل وأسرع من القيمة المضافة.

التامين-االصحى-على-طلاب-المدارس

سجائر


الأكثر قراءة



print