السبت، 20 أبريل 2024 02:59 ص

مجلس النواب يوقف جلساته مؤقتا استعدادا لاحتفالية مرور 150 عاما على إنشائه.. وإطلاق موقع إلكترونى خاص.. و"السيسى" على رأس المشاركين.. البرلمان يستأنف جلساته منتصف أكتوبر

البرلمان يوقف الجلسات ويرفع شعار الاحتفال

البرلمان يوقف الجلسات ويرفع شعار الاحتفال استراحة فى البرلمان
الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 11:25 ص
كتب : سمر سلامة و إبراهيم سالم
يؤجل مجلس النواب لفترة مؤقتة جدول أعماله على المستويين الرقابى والتشريعى، على أن يعود لاستئناف جلساته من جديد يوم 16 أكتوبر، استعدادا لاحتفالية مرور 150 عاما على تأسيس البرلمان المصرى، والتى من المقرر إقامتها بشرم الشيخ، وجاء البرنامج المنظم للاحتفالية على النحو التالى: اليوم الأول 8 أكتوبر، وصول الوفود لمدينة شرم الشيخ، وفى اليوم التالى الانتقال إلى مركز المؤتمرات بشرم الشيخ، وحضور فعاليات الاحتفال بحضور كبار رجال الدولة، فى الختام يوم 10 أكتوبر 2016 الانتقال إلى مركز المؤتمرات بشرم الشيخ، وحضور فعاليات افتتاح الجلسة المشتركة لمؤتمر البرلمانيين الأفريقى والعربى، فضلا عن حفل العشاء بدعوة من الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان.

ومن المقرر أن يشارك فى الاحتفال نحو 19 رئيسا برلمانيا ومنظمة دولية سيشاركون بالحضور، بالإضافة لوفود تمثل 14 برلمانا آخر على مستوى أمناء عموم ونواب، بجانب عدد من كبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم، من بينهم رئيس البرلمان الأفريقى ورئيس البرلمان العربى ورؤساء برلمانات الأردن وتونس وجيبوتى والكويت والسودان وكوت ديفوار وكينيا وناميبيا وتوجو وجامبيا وموريتانيا وقبرص والعراق، ومارتن شون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، والنائب الأول للبرلمان الإماراتى، ونائبة رئيس مجلس النواب المغربى، ونائب رئيس برلمان المجر، ونائب رئيس برلمان بنين، وأمين عام الاتحاد البرلمانى العربى، ووفد من البرلمان اليابانى، وأمين سر البرلمان الفلسطينى، ووفود من غانا ومدغشقر وأوغندا وبوركينا فاسو سيشاركون فى البرلمان.

كما يتضمن الافتتاح كلمات للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وأحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربى، وروجرز نكودو دانج رئيس البرلمان الأفريقى، ومارتن ستون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى.

السيسى

الرئيس السيسى أبرز المشاركين فى احتفالية البرلمان المصرى


كما يلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى نهاية الاحتفال خطابا بهذه المناسبة التاريخية، وسيشارك كذلك فى مساء نفس اليوم فى حفل عشاء، تكريما للضيوف ونواب البرلمان المصرى وكبار الشخصيات، كما يشهد الرئيس السيسى مع الحضور حفلا فنيا تنظمه دار الأوبرا المصرية.

وأعلن مجلس النواب أن اختيار مدينة شرم الشيخ لعقد الاحتفالية يأتى لدعم السياحة المصرية، وحول يوم العاشر من أكتوبر، فمن المقرر أن يشهد افتتاح الجلسة المشتركة للبرلمانيين العربى والأفريقى، حيث يقوم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بافتتاح الجلسة المشتركة التى تتضمن كلمات لرئيسى البرلمانيين العربى والأفريقى وسكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى.

وفى نهاية نهاية الجلسة الافتتاحية، يعقد البرلمان العربى جلساته التى تستمر يومين، كما يعقد البرلمان الأفريقى جلساته التى تستمر 10 أيام.

على عبد العال

4 جهات تشارك فى رعاية احتفالية مجلس النواب الأحد المقبل


وأعلن مجلس النواب أن هناك العديد من الهيئات التى ستقوم برعاية الاحتفالية وهى الاتحاد العام للغرف التجارية، ووزارة الثقافة ممثلة فى دار الأوبرا المصرية، وشركة مصر للطيران "الناقل الرسمى"، ووزارة الشباب، حيث سيشارك 170 شابًا فى التنظيم ولديهم خبرات فى هذا المجال ويتحدثون لغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية والبرتغالية والإيطالية والكورية والصينية واليونانية، فضلا عن وزارة السياحة ومكتبة الإسكندرية التى شاركت بكتاب بهذه المناسبة، ووزارة الاتصالات التى شاركت فى إعداد المركز الصحفى والطابع التذكارى.

وقد قام مجلس النواب بتجهيز المقر الصحفى العالمى بالتعاون بين وزارة الاتصالات والهيئة العامة للاستعلامات لخدمة الصحفيين والإعلاميين المصريين والأجانب، والذى يبلغ عددهم حتى الآن 110 صحفيين أجانب و160 صحفيا وإعلاميا بمصر.

مجلس الشعب

تجهيزات فى المركز الصحفى لاستقبال الوفود


كما تم تجهيز المركز الصحفى بـ50 جهاز لاب توب و15 طابعة و20 جهاز فاكس و2 ماكينة تصوير و2 شاشة بلازما لنقل الجلسات داخل المركز وقاعة طعام، علاوة على قاعة للمؤتمرات الصحفية لقيادات العمل البرلمانى المتواجدين فى الاحتفال بـ150 سنة برلمان والمشاركين فى أعمال البرلمانيين العربى والأفريقى.

المجلس

إطلاق موقع إلكترونى خاص بالاحتفالية


وأعلن أسامة هيكل ، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن البرلمان أطلق موقع إلكترونى خاص بالاحتفالية المزمع إنشاؤها بمناسبة مرور 150 عامًا على نشأة البرلمان " www.parliment.gov.eg".

وأضاف هيكل، أنه تم إعداد عدد خاص من مجلة البرلمان بهذه المناسبة، وجار طبعها باللغتين الإنجليزية والفرنسية تحتوى على ملفات عن تاريخ البرلمان المصرى فى 150 عامًا وأبرز الاستجوابات التى شهدها البرلمان عبر تاريخه، علاوة عن أهم أحداث الدورة البرلمانية الماضية.



print