الخميس، 25 أبريل 2024 05:07 م

البرلمان يوافق على قانون الهجرة غير الشرعية فى مجموعه.. خالد شعبان يطالب الحكومة بتشكيل لجنة للحد من البطالة لمواجهة الظاهرة.. بدر يهاجم لجنة المكافحة:"كانت فين بسلامتها لما الناس غرقت"

قانون "الهجرة" يصل محطة النهاية

قانون "الهجرة" يصل محطة النهاية قانون "الهجرة" يصل محطة النهاية
الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 10:00 ص
كتب برلمانى
تزامنت عودة مجلس النواب لعقد أولى جلساته فى دور الانعقاد الثانى بعد انتهاء إجازته البرلمانية لدور الانعقاد الأول، ومناقشته لقانون الهجرة غير الشرعية، مع وقفة لأهالى المهاجرين غير الشرعيين أمام المجلس لمعرفة مصير ذويهم، قبل أن يوافق المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال، على القانون فى مجموعه.

جلسة من البرلمان

فيما أجل رئيس البرلمان، التصويت النهائى على مشروع القانون لعدم توافر النصاب القانونى، والذى يستلزم توافر الثلثين، وذلك خلال الجلسة القادمة المقرر عقدها يوم 16 أكتوبر المقبل.

خالد عبد العزيز

خالد شعبان يطالب الحكومة بتشكيل لجنة للحد من البطالة لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية


طالب النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الحكومة بتشكيل لجنة للحد من ظاهرة البطالة وتشغيل الشباب .

وقال "شعبان"، خلال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى لمجلس النواب: "الشاب اللى بيهاجر يضحى بنفسه بيضحى ليه؟، لأنه ملقاش فرصة عمل كريمة، وأنا موافق على القانون من حيث المبدأ مع تعديل المادة 28، ويجب أن تقدم الحكومة الحلول لهذه المشكلات وتساند الشباب".

محمود بدر

محمود بدر يهاجم لجنة مكافحة الهجرة الغير شرعية: "كانت فين بسلامتها لما الناس غرقت"


من جانبه هاجم محمود بدر، عضو مجلس النواب، اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 380 لسنة 2014 بشأن الحد من هذه الظاهرة من خلال البحث فى أسبابها وتقديم مقترحات قائلا: "كانت فين بسلامتها اللجنة لما الناس غرقت؟".

وقال "بدر" ،خلال كلمته اليوم، بالجلسة العامة الأولى لدور الانعقاد الثانى للبرلمان، إن مشروع قانون الهجرة غير الشرعية، الذى يتم مناقشته حاليا اعتمد المشرع فيه على محورين وهما تغليظ العقوبة من ناحية، وإدارج اللجنة التنسيقية تحت مظلة القانون من ناحية أخرى على الرغم من وجودها منذ أكثر من عامين ونصف، متسائلا: "أين كانت اللجنة طيلة العامين ونصف الماضيين؟ أين الأبحاث التى قدمتها حول هذه الظاهرة وتداعياتها وأهم القرى والمحافظات التى يلجأ شباباها إلى الهجرة غير الشرعية والمقترحات للحد من هذه الظاهرة؟، معلنا موافقته على مشروع القانون من حيث المبدأ.

كمال احمد

كمال أحمد فى أول كلمة بعد عودته للبرلمان: لا مواجهة لظاهرة الهجرة إلا بالتنمية


وطالب النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية، بالاهتمام بالتنمية فى الأقاليم من خلال المستثمرين ورجال الأعمال والحكومة، لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مؤكّدًا أن هذه الظاهرة لم تكن موجودة فى مصر منذ 50 سنة، إذ كانت هناك هجرة بالقانون فقط.

وأضاف كمال أحمد - فى أول كلمة له تحت القبة بعد حرمانه من حضور جلسات دور الانعقاد الأول – قائلاً: "لا بد من معالجة الخلل الموجود، لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية من خلال الاهتمام بقرى الصعيد والأرياف".

عبير تقبيه

عبير تقبية: لم أقصد الإساءة لخفر السواحل بكلمة محاسبة المجرم المسؤول عن غرق مركب رشيد


قالت عبير تقبية عضو مجلس النواب، عن دائرة منيا القمح بمحافظة الشرقية، إنها لم تقصد بتصريحها حول ضرورة محاسبة من سمح لمركب رشيد بالعبور إلى وسط البحر وأنه مجرم لابد من معاقبته الإساءة للقوات المسلحة أو خفر السواحل.

وأضافت النائبة فى تصريحها لـ"برلمانى"، أنها قصدت من هذا الكلام أن الذى سمح بمرور هذا المركب مجرم لابد من محاسبته وتوقيع أقصى عقوبة عليه، لأنه تسبب فى غرق عدد كبير من الشباب مع اتفاقنا أنها هجرة غير شرعية، ولكن لابد من تقديم المخطئ للمحاكمة.

الجدير بالذكر، أن النائبة عبير تقبية قالت فى الجلسة العامة للبرلمان اليوم، لابد من محاسبة المجرم الذى سمح لمركب رشيد بالعبور، وطالب الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان بحذف الكلمة من المضبطة، وطالب النائبة بالاعتذار، منفعلا: "لا يجوز أن تصفى قوات خفر السواحل بالمجرمين.. هؤلاء مسؤولون عن تأمين السواحل المصرية بالكامل وهى تقدر بآلاف الكيلومترات".

الهجرة غير شرعية

أهالى المهاجرين غير الشرعيين يتجمعون أمام مجلس النواب لمعرفة مصير أبنائهم


تواجد منذ قليل، عدد من أهالى المهاجرين غير الشرعيين، أمام البوابة الرئيسية لمجلس النواب بشارع قصر العينى، احتجاجا على عدم الاستجابة لمطلبهم المتمثلة فى معرفة مصير أبنائهم الذين فقدوا الاتصال بهم بتاريخ 6 سبتمبر 2014 الساعة 11 مساء أثناء شروعهم فى الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا عبر البحر.

وقال الأهالى المتظاهرون، إنهم نظموا أكثر من وقفة احتجاجية أمام كل من مجلسى الوزراء والنواب ووزارة الخارجية، ولكن دون جدوى، وتلقوا العديد من الوعود بحل مشكلتهم، وهو ما لم يحدث.


الأكثر قراءة



print