الجمعة، 29 مارس 2024 03:16 م

قبل ساعات من عرضه على البرلمان.. الوفد: نقبل القانون فى مجمله جيد.. حماة الوطن: موافقون من حيث المبدأ.. وتكتل المعارضة: جيد ولكنه لن يحل المشكلة وحده.. والمصرى الديمقراطى يطالب بحذف فقرة

الأحزاب تبارك قانون الهجرة غير الشرعية

الأحزاب تبارك قانون الهجرة غير الشرعية الأحزاب تبارك قانون الهجرة غير الشرعية
الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 11:00 ص
كتب إبراهيم سالم
قبل ساعات من إقراره بالبرلمان فى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى للبرلمان، استعرض "برلمانى" موقف عدد من الأحزاب البرلمانية من قانون الهجرة الغير شرعية، وجاءت النتائج النهائية بالموافقة على مجمل القانون، إلا أن حزب المصرى الديمقراطى حمل تعليقا واحدا على القانون.

محمد-فؤاد

محمد فؤاد: الوفد ليس لديه تعديلات على "الهجرة الغير شرعية" والقانون فى مجمله جيد


قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى لحزب الوفد، إن قانون الهجرة الغير شرعية المزمع عرضه فى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى اليوم الثلاثاء، قانون جيد فى مجمله ومباشر، ويحوى كافة المطالب التى نادى بها النواب بالبرلمان، والأحزاب السياسية المشاركة فى الحوار المجتمعى الذى عقدته الحكومة.

وتابع "فؤاد"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه من المؤكد أن يكون هناك زخم من النواب على حادثة مركب الموت التى حدثت الأسبوع الماضى، برشيد، لافتا إلى أنه سيتم احتواء هذا الزخم خلال مناقشة القانون فى الجلسة الافتتاحية والتصويت عليه، مؤكدا أن الحزب ليس لديه أية تعديلات يريد إضافتها على القانون، حيث إن هناك عددا كبيرا من الوفديين شاركوا فى مناقشة القانون وعلى رأسهم المستشار بهاء أبو شقة رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، ورئيس اللجنة التشريعية.

وأضاف "فؤاد"، أن القانون غلظ العقوبات على المهاجرين الغير شرعيين والمشاركين فيها والقائمين عليها، لعقوبات تمثل رادعا كبيرا للمواطنين وكل من تسول له نفسه القيام بهذا.

إيهاب-منصور-(5)

إيهاب منصور: المصرى الديمقراطى سيطالب بحذف الفقرة الخامسة بالمادة السابعة من قانون الهجرة الغير شرعية


قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن قانون الهجرة الشرعية الذى سيتم عرض التقرير النهائى الخاص به بلجنة الشؤون الدستورية فى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى اليوم الثلاثاء، احتوى عناصر جيدة بين طياته، لكن الحزب لديه ملاحظة واحدة حتى الآن، على القانون، لافتا إلى أنه لابد من إعداد دراسة جدوى للقانون.

وتابع "منصور"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المهاجرين الغير شرعيين لن يفعلوا مثل هذه الأفعال دون أسباب حقيقية، قائلا "محدش هيعمل كده وهو مرتاح فى البلد، ولازم نعمل دراسة جدوى للقانون"، لافتا إلى أن المادة "7" من القانون الخاصة بالعقوبات لابد من إلغاء الفقرة الخامسة بها، والتى تنص على "تكون العقوبة بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مائتى ألف جنيه ولا تزيد عن خمسمائة ألف جنيه وغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر.. إذا كان عدد المهاجرين يزيد على عشرين شخصا، أو أقل من ذلك متى كان من بينهم نساء أو أطفال أو عديمى أهلية أو ذوى إعاقة".

وأضاف "منصور"، أنه سيطلب الكلمة خلال الجلسة الافتتاحية غدا، لعرض وجهة نظر الحزب والإفصاح عن كافة متطلباته، والتعديلات التى سيعرضها أعضاء الهيئة البرلمانية له.

اسامة-ابو-المجد-(2)

أسامة أبو المجد: "حماة الوطن" موافق على قانون الهجرة الغير شرعية وتضمن كافة المطالبات التى نادت بها الأحزاب


قال النائب محمد أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن قانون الهجرة الغير شرعية المقرر عرضه اليوم للمناقشة فى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى سينال موافقة الحزب من حيث المبدأ، لافتا إلى أنه لا يوجد للحزب أى ملاحظات على القانون، ومؤكدا أن القانون تضمن كافة المطالبات التى نادت بها الأحزاب خلال إعداد القانون.

وتابع "أبو المجد"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه من الصعب أن يوجد تشريع متوازن تسد فيه الثغرات ويلاحق فيه القائمون على تهديد أمن الدولة، لافتا إلى أن الهيئة البرلمانية للحزب ستجتمع اليوم قبل الجلسة لجمع الملاحظات الخاصة من النواب على مشروع القانون حتى يعلنها المتحدث الرسمى للهيئة فى الجلسة العامة.

هيثم-ابو-العز-الحريرى

هيثم الحريرى: قانون الهجرة الغير شرعية جيد ولكنه وحده لن يحل المشكلة ولابد من إحداث نهضة شاملة


قال النائب هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، وعضو تكتل "25-30" بالبرلمان، إن التكتل ليس لديه أية اعتراضات على القانون، إلا أنه أكد أن القانون ليس وحده هو الحل على للقضاء على الهجرة الغير شرعية.

وأضاف "الحريرى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحل الأساسى يكمن فى إحداث نهضة اقتصادية واجتماعية وتعليمية وصناعية شاملة، حتى يستطيع أن يحيا المواطن حياة كريمة، معلقا "الشباب بيلجأ للهجرة الغير شرعية لأنه مش شايف البلد فيها الأمل، وبالتالى بيدور على حياة أفضل بره وبأى طريقة".

وتابع "الحريرى"، أن القانون مقبول وأنهم موافقون عليه، لكن لابد من تعظيم الجهود المبذولة حتى يُفعل تطبيق القانون على أرض الواقع، وأنه لا توجد أى تحديات تواجه تنفيذه.

ضحايا-مركب-رشيد


print