الجمعة، 29 مارس 2024 08:38 ص

عقب تصريحات "نائب جمصة" المثيرة للجدل.. مصطفى بكرى: بدأنا جمع توقيعات ضده.. الطنطاوى: كلامه مرفوض وسنعامله بحسب اللائحة الداخلية للمجلس.. خالد حنفى: كشوف العذرية ليس لها علاقة بالتعليم

إلهامى عجينة فى مهب الريح

إلهامى عجينة فى مهب الريح إلهامى عجينة فى مهب الريح
الأحد، 02 أكتوبر 2016 10:00 ص
كتبت مى الشامى
من وقت لآخر، يُثير النائب إلهامى عجينة، موجة من الجدل بتصريحاته بأمور تتعلق بالمرأة المصرية، وبدى الوضع وكأنه سلسلة يصر الرجل أن يكملها للنهاية بداية من ملابس النائبات الضيقة، وصولا إلى مقترحاته الأخير بتوقيع كشوف العذرية على الطالبات فى الجامعات من أجل الحد من ظاهرة الزواج العرفى، الأمر الذى أغضب نائبات المجلس اللاتى كشفن بشكل صريح لـ"برلمانى" أن هذا الرجل لا يجب أن يؤخذ منه ولا عليه.

إلهامى-عجينة

كان إلهامى عجينة قد طالب بإطلاق حملة جديدة لتوقيع الكشف الطبى على الطالبات داخل الجامعات بشكل دورى، قائلا: "أى بنت تدخل الجامعة لازم نوقع عليها الكشف الطبى لإثبات أنها آنسة، وكذلك ينبغى أن تقدم كل بنت مستندًا رسميًّا عند تقدمها للجامعة يثبت أنها آنسة، وذلك من أجل القضاء على ظاهرة انتشار الزواج العرفى فى مصر".

مجلس-النواب

الطنطاوى يهاجم إلهامى عجينة بسبب كشوف العذرية.. ويؤكد: كلامه مرفوض وسنعامله باللائحة


قال النائب أحمد الطنطاوى، عضو مجلس النواب عن دائرة دسوق وقلين بكفر الشيخ وعضو تكتل "25/ 30" البرلمانى، إن قضية تصريحات النائب إلهامى عجينة لها مستويان، الأول رأيه الشخصى فى تلك التصريحات، والتى يرفضها جملة وتفصيلا، خصوصًا أن للنائب المذكور عدة آراء سابقة بالشكل نفسه.

وأضاف "الطنطاوى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن طريقة تعامل المجلس مع التصريحات من المفروض أن تستند إلى نصوص وقوانين، ولا بد من أن نذكر مواد اللائحة التى خالفها النائب، ونطالب بتطبيق لائحة المجلس عليه، ولا بد من التفريق بين الآراء وتطبيق اللائحة.

وطالب عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجس النواب، بأن يسعى أعضاء المجلس إلى اكتساب المعرفة فى أى فرع، إضافة إلى مهارات الحديث والتعامل مع الجهات المختلفة، وخاصة الإعلام، ولكن تصريحات النائب المذكور عليها عدة ملاحظات ومؤاخذات، منها الحساب الشعبى والآخر اللائحى تحت قبة المجلس.

النائب-مصطفي-بكري

مصطفى بكرى: النواب بدأوا جمع توقيعات ضد إلهامى عجينة


من جانبه قال النائب مصطفى بكرى عضو لجنة الإعلام، إنه من المؤكد أن البرلمان سيتخذ موقفا حيال الشكوى التى قدمت ضد الزميل النائب إلهامى عجينة، بخصوص تصريحاته عن الكشوف العذرية.

وأكد بكرى فى تصريحات خاص لـ" برلمانى" أن هيئة المكتب المنوطة ستتخذ موقفا ضد النائب إلهامى عجينة، مضيفًا أن هذه التصريحات مهينة لمجلس النواب ومهينة للمرأة المصرية.

وأشار عضو لجنة الإعلام، إلى أن هناك نواب بدأوا فى جمع توقعات ضده بخصوص تصريحاته المثيرة للجدل التى تسيئ للبرلمان كله، وليس هو فقط.

خالد-حنفى

خالد حنفى: كشوف العذرية ليس لها علاقة بالتعليم


النائب خالد حنفى، أكد أن إلهامى عجينة تصدر منه تصريحات مثيرة للجدل، ومنها بعض التصريحات غير الواقعية، مضيفًا أنه طبقًا للدستور من حقه أن يصرح بما يشاء دون أن تشكل تصريحاته جريمة أو سب أو قذف أو إهانة أو تحقير لمؤسسات الدولة الدستورية.

وتابع حنفى فى تصريحات لـ" برلمانى" أن كل تصريحات عجينة التى لها علاقة بالنواحى الجنسية تثير انتباه ويحدث فيها بشكل ملفت، مضيفا: "مش عارف ليه".

وتابع عضو اللجنة التشريعية والدستورية أن المجتمع المصرى له عادات وتقاليد، مضيفًا أنه لا يصح أن أضع شرطا مثل الذى قاله النائب "عجينة" لالتحاق الطالبات إلى الجامعة، وذلك لأنه يعتبر تدخل صارخ وصريح فى الحياة الشخصية لدى كل سيدة، موضحًا أن ليس هناك علاقة بين التعليم وكشوف العذرية.

على-عبد-العال

وأشار خالد حنفى إلى أن إذا كانت الطالبة متزوجة أو حتى تزوجت خلال سنوات تعليمها فهل هذا يعنى عدم التحاقها بالتعليم الجامعى؟، مؤكدًا أن هذا يتعلق بحياتها الشخصية ولا يصح أن يدخل فى حياتها أحد بهذا الشكل، ولا نائب ولا الجامعة.

وأضاف حنفى أن ظاهرة الجواز العرفى أحيانا تنتشر وأحيانا تختفى، ومن المفترض أن نعالجها بالحكمة والدين بالتالى يجب أن نرسخ المبادئ والمعتقدات، مضيفًا أن الحل الأساسى فى مشكلة الزواج العرفى هى ألا يتشدد المجتمع فى مطالبات الزواج.

ولم ينكر عضو لجنة الدستورية والتشريعية أن تصريحات النائب إلهامى عجينة أمر مسيئ لشكل النائب، موضحًا أن ليس هناك ما يمنع أن النواب يأخذوا موقفا ضده، موضحًا أن البلد بها قضايا أهم مثل الأمن القومى والاقتصادية والحياة العامة للمواطنين، يجب أن تحصل على كل هذا الاهتمام.



print