السبت، 20 أبريل 2024 06:30 ص

رائف تمراز: "قلنا من الأول وزير الزراعة لا يصلح".. ربيع أبو لطيعة: "قرار خاطئ والحجر الزراعى لزمته أيه".. إبراهيم خليف: قد تكون هناك ضغوط خارجية على مصر لإسناد فحص القمح لشركة عالمية

الشركات الأجنبية تثير غضب نواب البرلمان

الشركات الأجنبية تثير غضب نواب البرلمان الشركات الأجنبية تثير غضب نواب البرلمان
الأربعاء، 28 سبتمبر 2016 12:00 ص
كتب جورج إيليا
أعلن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أمس، أن الوزارة تعاقدت مع شركة عالمية لفحص شحنات القمح المستورد، وفق المواصفات القياسية المصرية لعام 2010 فيما يخص فطر الارجوت على شحنات القمح المتعاقد عليها، وهو ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير يوم الأربعاء الموافق 21 سبتمبر الجارى، يرصد "برلمانى" آراء نواب لجنة الزراعة بالبرلمان حول قرار التعاقد مع شركة عالمية لفحص شحنات القمح المستورد، والذى لقى غضب من نواب البرلمان، وذلك لقيام الشكة بنفس المهام المكلف بها الحجر الصحى الزراعى.

عصام فايد

رائف تمراز: "قلنا من الأول وزير الزراعة لا يصلح"


قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، تعليقا على قرار وزير الزراعة عصام فايد بالتعاقد مع شركة عالمية لفحص شحنات القمح المستورد "من الأول قلنا أن وزير الزراعة لا يصلح لمنصبه، وذلك لتضارب أرائه حول فطر الأرجوت".

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نواب لجنة الزراعة بالبرلمان سيتقدمون بطلب إحاطة لوزير الزراعة، فى أول أيام دور الانعقاد الأول، ثم العمل على سحب الثقة منه، وذلك لتلاعبه بصحة المواطن المصري.

اجتماع لجنة الزراعه  حازم عبد الصمد  24-5-2016 (9)

وأضاف "تمراز"، أن قرار وزير الزراعة يدل على عدم قدرة مصر على استيراد المحاصيل، ويؤكد على عدم وجود دور للحجر الصحى الزراعى، وعدم قدرتهم على تحمل المسؤولية.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن تراجع وزير الزراعة بقراراته، واتخاذ قرارات خاطئة دون الرجوع إلى لجنة الزراعة بالبرلمان، سيضعه أمام المساءلة، كما ستدفع البرلمان من سحب الثقة منه.

ربيع أبو لطيعة: "قرار خاطئ والحجر الزراعى لزمته أيه"


قال النائب ربيع أبو لطيعة عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قرار وزير الزراعة بالتعاقد مع شركة عالمية لفحص شحنات القمح المستورد، قرار خاطئ بنسبة 100%.

وأكد "أبو لطيعة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، على وجود خبرات ومتخصصين مصريين قادرين على فحص شحنات القمح المستوردة وفق المعايير الدولية، ويعد أهدارا للمال العام، قائلا: "الحجر الزراعى لذمته أيه لما نجيب شركة عالمية تفحص القمح المستورد".

وأوضح عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة اتخاذ القرار بعد إطلاع البرلمان عليه، وإصدار وزير الزراعة القرار بعد موافقة البرلمان، وقرار وزير الزراعة سيشهد غضبا كبيرا بين نواب البرلمان، وذلك لاتخاذ القرارات دون الرجوع إلى البرلمان، ومما تؤدى إلى أهدار المال العام، قائلا "الشركة هتاخد فلوس كتير مش جاية تشتغل بلوشى".

مجدى السعداوى: "الدولة عندها فلوس مش عارفة توديها فين"


قال النائب مجدى السعداوى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قرار وزير الزراعة بالتعاقد مع شركة عالمية لفحص القمح المستورد، يدل على كثرة أموال الدولة، ساخرا "الدولة مرتاحة وفى رخاء وعندها فلوس مش عارفة توديها فين".
وأوضح "السعداوى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الشركة العالمية التى ستقوم بفحص الأقماح ستتقاضى الملايين، والتى ستقوم بأعمال الحجر الزراعى، قائلا: "يبقى نلغى الحجر الزراعى أحسن".

وأضاف "السعداوى"، أنه تواصل مع أعضاء اللجنة على "الواتس اب" وذلك لعقد اجتماع بالبرلمان بحضور وزير الزراعة، وذلك لتوضيح القرارات والتصريحات المتضاربة فى الأونة الأخيرة، مؤكدا على إعداد لطلب سيتم تقديمه إلى رئاسة البرلمان يوم 3 أكتوبر المقبل لاستجواب وزير الزراعة.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن قرار وزير الزراعة ربما جاء لحجب المعلومات حول نسبة الفطر الموجودة بالقمح المستورد، أو التخوف من القمح المستورد.

إبراهيم خليف: قد تكون هناك ضغوط خارجية على مصر لإسناد فحص القمح لشركة عالمية


قال النائب إبراهيم خليف عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى، إنه من المرجح وجود ضغوط خارجية على مصر لإسناد فحص القمح المستورد إلى شركة عالمية، وذلك تعليقا على قرار وزير الزراعة بالتعاقد مع شركة عالمية لفحص القمح المستورد.
وأوضح "خليف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار التعاقد مع شركة عالمية لفحص الأقماح المستوردة جاء بعد نجاح الوفد المصرى بإرجاع الصادرات المصرية إلى روسيا، وذلك يرجح وجود شروط بالاتفاق مع الجانب الروسى بتعيين شركة لاستلام الأقماح، وذلك لضمان المرونة التعامل بين البلدين.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة تحمل تلك الضغوط المؤقتة، وذلك لضمان تيسير العلاقات المصرية الروسية بمجال المحاصيل الزراعية، قائلا: "لازم نستحمل الفترة اللى جاية".


print