الثلاثاء، 07 مايو 2024 10:11 م

وكيل لجنة الدفاع بالبرلمان: الشباب يفتقدون القناعة والصبر وبدل ما يدفعوا 30 ألف جنيه للسفر يفتحوا مشروع.. وإيهاب السلاب: "طبيعى لما أحذر الشاب من الهجرة غير الشرعية هيقولى وفر لى البديل"

كيف تحتوى الدولة المهاجر غير الشرعى؟

كيف تحتوى الدولة المهاجر غير الشرعى؟ كيف تحتوى الدولة المهاجر غير الشرعى؟
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 12:00 م
كتب أحمد براء
بعد كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاحه مشروع غيط العنب بالإسكندرية، التى تحدث فيها عن الهجرة غير الشرعية، وتوجيه عدة رسائل للشباب؛ استطلع "برلمانى" آراء بعض النواب فيما يخص مكافحة الظاهرة واحتواء الشباب.

اللواء يحي الكدواني - حب مصر

وكيل "دفاع البرلمان" عن الهجرة غير الشرعية: الشباب يفتقدون القناعة والصبر على الرزق


اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، قال إن الهجرة غير الشرعية وليدة أسباب متعددة، أهمها البطالة والجشع والطمع والرغبة فى تحقيق الثراء السريع.

وأضاف "كدوانى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس الاثنين - أن القوانين الدولية الموقّعة بشأن الهجرة غير الشرعية لا تفرض عقوبات على المهاجر نفسه، ما يؤدى إلى تشجيع الراغبين فى السفر على محاولة الهجرة بطريقة غير شرعية، مشدّدًا على أهمية أن تؤدى وزارة الخارجية دورها وتطالب بتوقيع عقوبة على المهاجر بطريقة غير شرعية.

مشروع غيط العنب

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى: "الحكمة فى عدم نص الاتفاقيات الدولية على عدم توقيع تلك العقوبة؛ هو أن المهاجر يسافر بطريقة غير شرعية تحت ضغوط قهرية، مثل الصراعات القبلية أو الإقليمية، ما يؤدى إلى إقدام أُسَر بأكملها على الهجرة، لكن عندنا الوضع غير كده تمامًا، لأن الدولة توفر فرصة للشباب إنهم يجدوا وسيلة للرزق، والدولة وفرت 200 مليون دولار لدعم قروض المشروعات الصغيرة".

وتابع النائب يحيى كدوانى تصريحه بالقول: "القناعة مش موجودة دلوقتى بين الشباب، كله عايز يوصل لآخر السلم على طول، جميع الناس افتقدوا القناعة، ومحدش بيصبر على الرزق الذى أعطاه له الله، والشاب بيجمع 30 أو 40 ألف جنيه علشان يدفعهم لسمسار أو عصابة هجرة غير شرعية، بدل استثمارها فى مشروع صغير، يفتح ورشة نجارة إذا كان نجار، أو أى مهنة من المهن الحرة الشريفة، وهيكسب ويفتح بيته، والدولة توفر له المناخ الآمن والاستقرار".

محمد ابو حامد

محمد أبو حامد: مواجهة الهجرة غير الشرعية تتطلب تشريع ضد من ينشر "الإحباط" بين الشباب


فيما أكد النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف "دعم مصر"، أن قانون الهجرة غير الشرعية، سيكون على رأس أولويات مجلس النواب، خلال دور الانعقاد الثانى المقرر بدء أولى جلساته فى الرابع من أكتوبر المقبل.

وقال "أبو حامد"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أمس الاثنين: "ربنا يسهل ويُنَاقَش ويُنْجَز فى أولى جلسات دور الانعقاد الثانى، فعلشان تتحرك الأجهزة التنفيذية لازم يكون فيه غطاء تشريعى طبقًا لأحكام الدستور".

وأضاف "أبو حامد": "لازم نعمل دورنا علشان الأجهزة التنفيذية تتحرك وتواجه العصابات التى تحرض الناس على الهجرة غير الشرعية"، مشيرًا إلى أن جزء من مواجهة الظاهرة هو صياغة تشريع لمواجهة من ينشرون الإحباط فى المجتمع، قائلاً: "إن من آليات الحفاظ على الأمن القومى ومواجهة الهجرة غير الشرعية هو مواجهة ناشرى حالة الإحباط واليأس بين الشباب.

ايهاب السلاب -دقهلية

إيهاب السلاب: "لما أحذر الشاب من الهجرة غير الشرعية هيقولى وفر لى البديل"


قال النائب إيهاب السلاب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية تستدعى تلاقى العديد من الأطراف، وتوحيد جهود الوزارات الحكومة.

وأشار "السلاب" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أهمية الإدارة العامة لجرائم الأموال العامة المعنية بجرائم عصابات الهجرة غير الشرعية، وجهودها فى مكافحة الظاهرة، بالإضافة إلى أهمية إصدار قانون من قِبَل مجلس النواب، وتغليظ العقوبة على الوسطاء والسماسرة.

وأضاف "السلاب": "لما أقول للشاب امنع الهجرة غير الشرعية هيقولى وفر لى البديل"، متسائلاً: "الدولة فين؟.. أطالب الحكومة كنائب برلمانى، ممثلة فى وزارة القوى العاملة وكل الوزارات المعنية بالأمر بتسهيل قروض مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للشباب، ووضع منظومة كاملة للتفاهم مع الشباب".

يحيى كدوانى

وتابع عضو لجنة الدفاع والأمن القومى: "إحنا فعلاً محتاجين كلنا نتكاتف ونقف مع بعض علشان مصر.. هذه الظاهرة موجودة على مستوى العالم وليس مصر فقط، ولكن أطالب الدولة الأول بتوفير منظومة للشباب سواء قروض، أو وظائف، أو مشروعات متناهية الصغر، أو أراضى زراعية.. فالدولة هى الجزء الأصيل والمختص بهذه الأزمة، سواء أجهزة أمنية معنية، أو حرس حدود من القوات المسلحة، أو منظومتى الإعلام والشباب والرياضة، كلها تتكاتف لخدمة بلدنا من خلال شباب عايزين نقف معاهم".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أبدى حزنه على ضحايا مركب رشيد، الذى لقى فيه قرابة الـ160 مواطنا مصرعهم، موجّهًا حديثه لشباب خلال كلمته فى افتتاح مشروع غيط العنب بالإسكندرية: "سايبها وماشى ليه؟.. تزعلنا وتزعل أسرتك وتزعل مصر كلها عليك ليه؟، لا يمكن مصر تسيبك".


الأكثر قراءة



print