الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:35 ص

مركب رشيد الغارقة تفتح ملف "سلامة الملاحة" والنواب يناقشون الأزمة.. قرقر يطالب بالتفتيش على ورش تصنيع المراكب.. حسين خاطر: يجب تفعيل الدور الرقابى.. ونائب آخر: طلب إحاطة حول تأمين الموانئ

هكذا نمنع تكرار "حادث رشيد"

هكذا نمنع تكرار "حادث رشيد" هكذا نمنع تكرار "حادث رشيد"
الأحد، 25 سبتمبر 2016 09:09 م
كتبت ريهام عبد الله
فتحت قضية غرق مركب رشيد الأسبوع الماضى الذى راح ضحيته العشرات من الشباب، باب الحديث عن الرقابة على المراكب وصلاحيتها، والدور الذى تلعبه الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، وفتح باب الحديث على مصراعيه على تأمين الموانئ المصرية، مع تعالى الأصوات المطالبة بتشديد الرقابة والتأمين على سواحل مصر.
لجنة النقل copy

وحيد قرقر يطالب بعمليات تفتيش على ورش تصنيع المراكب



ومن جانبه طالب النائب البرلمانى وحيد قرقر عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، بتقنين عمليات الفحص الدورى والتأكد من سلامة المراكب العاملة، وتفعيل دور الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، وضرورة ضمان جودة السلامة البحرية على جميع السفن والمراكب العاملة فى المياه الإقليمية فى مصر، على خلفية غرق مركب يحمل المئات من المهاجرين غير الشرعية برشيد.

وأكد قرقر فى تصريح خاص لـ"برلمانى" على ضرورة تشديد دور الأجهزة الرقابية حرس الحدود، وشرطة المسطحات المائية، والضرب بيد من حديد، على المتاجرين بآمال ومشاعر شباب مصر، قائلاً: "لابد أن تقوم الدولة بدورها بتأمين والحفاظ على سواحلنا، عن طريق حرس الحدود".

وشدد النائب البرلمانى على ضرورة قيام هيئة سلامة الملاحة البحرية بدورها، وتفعيل دورها الرقابى على كافة المراكب، واضطلاعها بدورها فى عمليات التفتيش الدورى على الورش التى تقوم بتصنيع هذه المراكب، وتفتيش دورى على المراكب العاملة، وإعادة المراكب غير المطابقة للمواصفات لورش خاصة لصيانتها حتى لا تؤدى لكوارث.
وحيد قرقر copy

حسين خاطر يطالب بتفعيل دورها الرقابى



وبدوره أكد النائب البرلمانى حسين خاطر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أنه سيتقدم بطلب إحاطة، مع بدء دور الانعقاد الثانى للمجلس مطلع أكتوبر المقبل، عن ضرورة تشديد الرقابة على المراكب المصنعة محلياً للحفاظ على أرواح المواطنين، على خلفية حادث غرق مركب برشيد يحمل مئات المهاجرين غير الشرعيين.

وأضاف النائب البرلمانى أن المراكب التى غالبا ما تستخدم فى تهريب المهاجرين غير الشرعيين يتم تصنيعها محلياً، ولا تحتوى على معدلات السلامة والأمان.

واستطرد: "من المفترض أن يكون هناك رقابة على هذه المراكب، ونطالب الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية التابعة لوزارة النقل، بتفعيل دورها للرقابة على هذه المراكب"، متهما الهيئة بالتقصير فى دورها الرقابى على صناعة المراكب.

وشدد خاطر على ضرورة تفعيل دور حرس الحدود، وتكثيف تواجدهم للحد من هذه الحوادث التى تتسبب فى خسائر بشرية كبيرة.

النائب البرلمانى نبيل أبو باشا:"طلب إحاطة حول تأمين بالموانئ"


نبيل ابو باشا  .. كفر الزيات  المصريين اللاحرار copy

وبدوره لفت النائب البرلمانى نبيل أبو باشا عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، بقضية ضعف الإشراف الأمنى على الموانئ البحرية وانتشار الفساد، مؤكداً أنه سيتقدم بطلب إحاطة للحكومة حول ضعف تأمين الموانئ، قائلاً " الناس دى زى ما بتخرج ممكن يدخل ناس من بره، اللى يطلع 400 واحد ممكن يدخلنا 400 إرهابى".

وأضاف أبو باشا، أن الهجرة غير الشرعية لها عدة أسباب أهمها البطالة، مؤكداً أن إثارة قضية ضعف التأمين بالموانئ البحرية على رأس أولوياته بدور الانعقاد الثانى المقرر له مطلع أكتوبر المقبل.

Mohamed elhosary-8 copy

شرطة المسطحات المائية copy






print