الجمعة، 29 مارس 2024 09:33 ص

أعضاء لجنة التعليم ينظمون زيارات ميدانية لجامعة المنصورة ومدارس الملك فهد مع بدء العام الدراسى.. ويؤكدون: رفع تقرير بمشكلات الطلاب للوزير.. ويطالبون الشباب بعدم الانسياق لدعوات التخريب

النواب يرفعون شعار: "لا للسياسة بالجامعات"

النواب يرفعون شعار: "لا للسياسة بالجامعات" النواب يرفعون شعار: "لا للسياسة بالجامعات"
الأحد، 25 سبتمبر 2016 03:16 م
كتبت سمر سلامة
عقدت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب زيارات ميدانية إلى عدد من المدارس والجامعات مع بدء العام الدراسى الجديد، وذلك لمتابعة سير العملية الدراسية فى يومها الأول، ومحاولة تذليل أى مشكلات تواجه الطلاب والأهالى فى أول يوم دراسة، بالإضافة إلى الاستماع إلى مشكلات الطلبة، حيث زار عدد من أعضاء اللجنة جامعة المنصورة وتواصلوا مع الطلبة واستمعوا إلى شكواهم، كذلك مجمع مدارس الملك فهد، حيث عقد النائب هانى أباظة، وكيل اللجنة، اجتماعًا مع مجلس الآباء للاستماع إلى مشكلاتهم.

وأطلق عدد من أعضاء اللجنة عددا من التوصيات إلى الأطراف المختلفة فى العملية التعليمية بدءًا من الطالب والأسرة وصولًا إلى رؤساء الجامعات والعمداء ومديرى المدارس فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعى .

وأكد النواب على ضرورة البعد عن ممارسة العمل السياسى داخل الجامعات المصرية، مع تكثيف الأنشطة لمواجهة أى اختلافات بين الطلاب.

هانى أباظة

"العمل السياسى داخل الجامعات مرفوض" .. هانى أباظة: والأحزاب هى القنوات الشرعية للعمل السياسى


وفى هذا السياق قال النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إنه قام بجولة داخل مدارس مجمع الملك فهد بمدينة نصر بمحافظة القاهرة، لمتابعة سير العملية التعليمية فى أول يوم دراسى، مشيرًا إلى أنه التقى الطلاب وقام بتشجيعهم وتحفيزهم لبداية العام الدراسى، كذلك أجرى جولة بالفصول للوقوف على أوضاعها، مشيرًا إلى أنه عقد اجتماعًا مع مجلس الآباء للوقوف على مشكلاتهم، قائلا: "لجنة التعليم بالبرلمان ستعمل يدا بيد إلى جانب الوزارة لحل المشكلات التى تواجه التنفيذيين".

وأضاف "أباظة " لـ "برلمانى"، أن أزمة الطلاب الجامعيين هى غياب الأنشطة الطلابية داخل الجامعات، قائلًا: "الأنشطة والدورات تقرب الشباب من بعضها والأسلوب التوعوى لابد أن يسود ولا يكون الأمر مقصورا فقط على المحاضرات التعليمية، فلابد من وجود رحلات ترفهية، وأنشطة رياضية، لأن هذه الأنشطة تزيل أى فروق سياسية أو دينية بين الطلاب".

مظاهر

وأكد وكيل لجنة التعليم بالبرلمان على ضرورة منع ممارسة العمل السياسى داخل الجامعات، قائلا: من يريد أن يمارس العمل السياسى فعليه أن يتجه نحو القنوات الشرعية وهى الأحزاب لأن ذلك يصب فى المصلحة العامة".

كما دعا رؤساء الجامعات لتقارب مع الطلبه والتعرف على مشكلاتهم، مؤكدا أن لجنة التعليم ستعقد لقاءات مع الطلبة فى جميع الجامعات للاستماع إلى شكواهم، لافتا إلى أن اللجنة ستعد تقرير بالمشكلات التى تم عرضها لتصعيدها إلى وزير التعليم لإيجاد حلول لها.

ماجدة نصر

النائبة ماجدة نصر: المجلس الأعلى للجامعات وضع لائحة طلابية صارمة للحد من المظاهرات


قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن هناك تخوفا مع بداية العام الدراسى من عودة المظاهرات الطلابية مرة أخرى إلى الشارع، مؤكدة أن هذا التخوف ليس فى محله، لوجود لوائح صارمة من جانب المجلس الأعلى للجامعات، لضبط العمل فى الحرم الجامعى ولحفظ استقرار الجامعات المصرية.

وأضافت ماجدة نصر لـ"برلمانى"، أن الطلاب الذين تولوا تصدير الشغب فى الجامعات كانوا قلة، وتصدى لهم زملاؤهم خلال السنوات الماضية، مشيرة إلى أن الجامعات المصرية أخذت كل احتياطاتها لمواجهة أى أعمال عنف أو شغب أو خروج مظاهرات، مطالبة قوات الأمن بتوفير رقابة مشددة على الجامعات.

وأشارت إلى أن أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب يقومون بزيارات متعددة للجامعات والمدارس بدءا من أمس السبت، للتأكد من سلامة الإجراءات التى يتخذونها لحفظ استقرار الجامعات والمدارس المصرية، مشيرة إلى أنها خلال زيارتها لجامعة المنصورة رصدت عدم تعيين عمداء لبعض الكليات ورؤساء أقسام حتى الآن، الأمر الذى قد يتسبب فى حالة من الارتباك داخل الجامعة، لافتة إلى أنها ستلتقى رئيس جامعة المنصورة اليوم للاستفسار عن الأمر.

ويبدأ اليوم الأحد، العام الدراسى الجديد 2016- 2017، فى 17 محافظة، حيث تستقبل مدارس الجمهورية ما يقرب من 20 مليون طالب وطالبة، موزعين على 52 ألف مدرسة.

يذكر أن الدراسة بدأت أمس السبت، فى 11 محافظة فقط، وشهدت الدراسة حالة من الارتباك فى بعض المحافظات، وحدوث بعض التجاوزات من قبل أولياء الأمور، بعد أن تعدى بعضهم فى إحدى مدارس محافظة سوهاج على العاملين.

ماجدة بكرى

النائبة ماجدة البكرى تطالب الطلاب بعدم الانسياق خلف دعوات التظاهر والفوضى


وبدورها أكدت الدكتور ماجدة البكرى، عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، على ضرورة الالتزام بالنظام داخل الجامعة وعدم الإخلال بالقواعد العامة للعمل بالجامعات المصرية، مطالبة الطلاب بعدم الانسياق وراء دعوات التظاهر المستمرة ونشر الفوضى.

وطالبت البكرى فى تصريح لـ"برلمانى"، رؤساء الجامعات والعمداء بالحفاظ وحماية الطلاب ومحاولة احتوائهم وتدارك أى أزمات تقع داخل الحرم الجامعى وبناء جسور من التواصل والثقة بين الطرفين، مشيرة إلى أن لجنة التعليم بالبرلمان تقوم بزيارات ميدانية للجامعات المصرية للتواصل مع الطلبة والمسؤولين للوقوف على مشكلاتهم.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن اللجنة ستكون متواجدة باستمرار داخل الجامعات المصرية للوقوف على مشكلات الطلبة ومحاولة إيجاد حلول لها، بالإضافة إلى تنظيم زيارات للمدارس المختلفة بجميع المحافظات، قائلة: "نتمنى عاما دراسيا مستقر وأن يمر بهدوء دون مشكلات".

أمنه نصير

آمنة نصير لـ "الأم المصرية": عليكى الخروج من موال الموبيل والإنترنت والدردشة من الأصدقاء لرعاية أبنائك


ومن جانبها قالت النائبة آمنة نصير، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن مصر فى حاجة إلى أن يقوم أول كل مسؤول فى الدولة بمسؤوليته من المدرس إلى الناظر فى المدرسة ورئيس الجامعة والعميد والطالب فى الجامعة، وكذلك الشرطة فى حفظ الأمن وضبط المرور، لنعيد لمصر استقامة شوارعها، قائلة: "يجب اليقظة من كل إنسان فيما كلف به داخل المؤسسة التعليمية أو الشارع، لأننا فى حالة غفلة وخمول، وهو المرض الذى تعانى منه مصر، أتمنى من الجميع أن يفيق من الغفلة والبلادة ونتقى الله فى أعمالنا".

جامعة القاهرة

وطالبت نصير فى تصريح لـ"برلمانى"، الأسرة المصرية بأن تقوم بدورها بحكمة ووعى للنهضة بأبنائنا وتقديم الرعاية النفسية والتربوية والإنسانية، لانضباط دون إهمال واستقامة دون فوضى، وقضاء مصالحهم قدر الاستطاعة، مشددة على أن الأم المصرية عليها أكبر مسؤولية قائلة: "عليكى أن تخرجى من موال الموبايل والإنترنت وموال الدردشة على "واتس اب" مع الأصدقاء وموال إهدار الوقت، وأتمنى أن يكون هذا العام بعث نفسى وحسى ومجتمعى وإنسانى كل منا فى موقعه دون استثناء".

وتابعت عضو مجلس النواب قائلة: "إذا صلح البيت صلح الأبناء، قيمة الإنسان ومستقبله يبدأ اليوم فلابد من الاستفادة من المدرسة والمعلم، وأن نعرف أدب التعامل مع المعلم كل هذا بداية الطريق الصحيح، وعلى المعلم أن يعلم أن دوره ليس المتاجرة وإنما تأهيل الطلاب تربوى ونفسى وإنسانى واجتماعى، مؤكدة أن حال تحقيق ذلك لن نجد فى الشارع متظاهر ولا متحرش ولا سارق ولا فوضوى.


print