الخميس، 25 أبريل 2024 02:46 ص

اتجاه فى لجان الصناعة والخطة والموازنة والاقتصادية بمجلس النواب إلى الإبقاء على تشكيل إدارة المكاتب بالتوافق.. وعدم إجراء انتخابات بعد بداية دور الانعقاد الثانى للمجلس فى 4 أكتوبر المقبل

مجموعة البرلمان الاقتصادية.. "لا للتغيير"

مجموعة البرلمان الاقتصادية.. "لا للتغيير" مجموعة البرلمان الاقتصادية.. "لا للتغيير"
السبت، 24 سبتمبر 2016 03:50 م
كتب محمد سالمان
بكل المقاييس تعتبر المجموعة الاقتصادية تحت القبة هى عمود مجلس النواب فى دور الانعقاد الأول، بعدما وضعت على طاولته أهم القوانين التى أثارت جدلا واسعا، وعلى رأسها القيمة المضافة، ورغم الاختلافات فى الآراء لكن التوافق لم يغب عن تشكيل هيئة مكاتب لجان الصناعة والخطة والموازنة والاقتصادية، وتتجه كل المؤشرات لاستمرار نفس القيادات باللجان على مقاعدها فى دور الانعقاد الثانى المحدد له البدء فى يوم 4 أكتوبر المقبل، وهو ما يرصده "برلمانى" فى التقرير التالى.

لجنة الصناعة "محلك سر"


لجنة الصناعة2 copy


اتسم أداء لجنة الصناعة برئاسة النائب محمد زكى السويدى، رئيس اتحاد الصناعات فى دور الانعقاد الأول بالهدوء الشديد والعمل فى صمت، وكذلك التوافق فى الآراء إلى حد كبير بين قيادات اللجنة المتمثلة فى الوكيلين محمد سعد بدراوى، ومحمد الزينى، وأحمد سمير أمين سر اللجنة، وأيضًا باقى أعضاء اللجان، وبناءً عليه أعلنت نفس الأسماء ترشحها على نفس المناصب فى الانعقاد الثانى وسط تأييد من باقى أعضاء اللجنة.
محمد السويدى copy

وتعليقًا على أسلوب إدارة اللجنة فى دور الانعقاد الأول، قال النائب محمد سعد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن أعضاء لجنة يمتلكون درجة عالية من التفاهم مع بعضهم البعض، مؤكدًا أن تشكيل مكتب اللجنة سواء الرئاسة لمحمد زكى السويدى، أو الوكيل الآخر محمد الزينى أو أمين سر أحمد سمير وباقى الأعضاء يعملون بتناغم من أجل تعديل أوضاع الصناعة.
محمد سعد بدراوى copy

وأوضح "بدراوى" لـ"برلمانى" أن لجنة الصناعة ستواصل العمل فى دور الانعقاد الثانى على جميع الملفات التى لم تغلق سواء تعديل القوانين من توحيد ولاية الأراضى لهيئة التنمية الصناعية أو منظومة التراخيص، والعمل على جعلها بالإخطار بدلا من الخطوات الروتينية المعقدة.

اللجنة الاقتصادية.. حلم إنجاز برلمانى جديد


على مصيلحى copy

تبحث اللجنة الاقتصادية فى البرلمان برئاسة الدكتور على مصيلحى عن إنجاز برلمانى بعدما خاطبت رئيس مجلس النواب فى نهاية دور الانعقاد برغبتها فى تشكل لجنة تقصى حقائق بشأن أزمة إهدار الأموال فى الصناديق الخاصة، بناء على طلب النائب أحمد فرغل، أمين سر اللجنة.

بالنسبة لتشكيل مكتب اللجنة فإنه يتكون من الدكتور على مصيلحى، رئيسًا بينما الوكيلين هما مدحت الشريف ومحمد على عبد الحميد، وأحمد فرغل، أمين سر اللجنة.. وحتى الآن لم يعلن أحد ترشحه على أى من هذه المناصب.
مدحت الشريف copy

وأكد النائب أحمد فرغل، أمين سر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أنه يتمنى استمرار هيئة مكتب اللجان بتشكيلها القديم بدون انتخابات، مضيفا أنه ينوى الترشح على أمانة سر اللجنة حتى الآن إلا أن القرار لم يتخذه بشكل نهائى، منتظرًا بداية دور الانعقاد الثانى فى 2 أكتوبر المقبل من أجل حسم قراره.
احمد فرغلى copy

وقال أمين سر اللجنة الاقتصادية لـ"برلمانى"، إن أعضاء اللجنة كانوا على درجة عالية من التفاهم فى دور الانعقاد الأول، مؤكدًا أن ملف الصناديق الخاصة سيكون الشغل الشاغل للجنة فى دور الانعقاد الثانى.

لجنة الخطة والموازنة.. "التوافق أهم"


لجنة الخطة والموازنة copy

الوضع فى لجنة الخطة والموازنة قد يكون مختلفًا بنسبة عن لجنتى الصناعة والاقتصادية نظرًا لأن حالة من الخلاف نشبت بين أعضائها فى نهاية دور الانعقاد حول تحديد نسبة قانون القيمة المضافة سواء 10% أو 12% أو 14%، وانتهى الوضع بإحالة مشروع القانون إلى الجلسة العامة بدون تحديد النسبة.. ما جعل خلافا يشب بين عدد من الأعضاء وعلى رأسهم النائب طلعت خليل، والدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة.

واعتقد البعض أن الخلاف بين النائب طلعت خليل ورئيس اللجنة سيؤثر على تشكيل مكتب الهيئة فى دور الانعقاد الثانى لكن خليل أكد على احترامه وتقديره الشديد للدكتور حسين عيسى، مؤكدًا أنه صديق شخص له رغم الاختلاف فى الآراء.
حسين عيسى copy

فيما قال النائب ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن هناك اتجاها للإبقاء على هيئة مكتب اللجنة بهيئته بالتوافق بين الجميع، مؤكدًا أن جميع النواب يؤيدون بقاء الدكتور حسين عيسى فى منصب رئاسة اللجنة.

وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن القضية فى اللجنة ليست بالمناصب، إنما بالعمل الجاد والرؤية نحو الأفضل، مؤكدًا أن التوافق أهم شىء حتى يتم إنتاج العمل على أفضل نحو.

جلسه من البرلمان copy





print