السبت، 27 أبريل 2024 07:15 ص

نائب البحيرة يكشف لـ"برلمانى": المركب خرج بتصريح صيد رسمى واستبدل طاقمه فى البحر.. الحناوى: النيابة ستفجر مفاجآت بتورط مسؤولين.. وفرج عامر يتقدم باستجواب وزير الداخلية لسحب الثقة

حقائق جديدة فى كارثة المركب الغارق

حقائق جديدة فى كارثة المركب الغارق حقائق جديدة فى كارثة المركب الغارق
الجمعة، 23 سبتمبر 2016 10:00 ص
كتب إيهاب محمد
لازالت تتولى ردود الفعل القوية حول كارثة غرق مركب الهجرة غير الشريعة الذى راح ضحيتها أكثر من 50 غريقا، والعدد فى حالة تزايد مستمر، ولازالت تتكشف حقائق جديدة حول الحادث وكيف تم ومن المتورطين فيه ومن هم المتهمون بالتقصير جنائيا وسياسيا؟.

محمد هانى الحناوى

محمد هانى الحناوى: المركب خرج بتصريح صيد.. وفضح مسؤولين متورطين خلال أيام


فى البداية كشف محمد هانى الحناوى، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، عن أن مركب الهجرة غير الشرعية الغارقة أمس الأربعاء، على بعد 12 كيلو بسواحل البحيرة، خرجت بأوراق رسمية من المحافظة وهو تصريح صيد، لكن طاقم المركب تم استبداله فى عرض البحر فى نفس التوقيت الذى استقل فيه الشباب المركب بعد خروجهم لمقابلته باستخدام قوارب عادية.

مجدى عبد الغفار وزير الداخلية

وأضاف "الحناوى" فى تصريحات لـــــ"برلمانى"، أن تحقيقات النيابة ستكشف عن مفاجآت خطيرة فى تلك الحادثة، من بينها أن هناك مسؤولين متورطون فيه بتسهيل إتمام تلك العملية، وعلمهم المسبق أن المركب لم يخرج للصيد كما هو مكتوب بالتصريح، وإنما للهجرة إلى أوروبا.

وتابع النائب، أن هناك مافيا كبيرة تسهل وتشارك فى هذه العملية التى ارتفع ضحاياها إلى 53 غريقًا، بعد انتشال 7 ضحايا آخرين قبل قليل، مشيرا إلى أن عملية استبدال الطاقم وركوب المهاجرين غير الشرعيين تتم داخل البحر بالاتفاق مع صاحب المركب وطاقم الصيد وكثير من المسؤولين على علم بهذه الطريقة.

فرج عامر

فرج عامر يعلن تقديم استجواب ضد وزير الداخلية لسحب الثقة منه بسبب غرق مركب البحيرة


قال المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن ما حدث بشأن مركب رشيد ما هو إلا استهانة بأرواح المواطنين من جانب الحكومة ومن جانب وزير الداخلية.

وأضاف فى بيان له اليوم: "لو حدث ذلك فى أى دولة تقدر حياة المواطنين، لاستقالت الحكومة على الفور، وهذه ليست المرة الأولى التى يحدث فيها إهمال واضح وجسيم فى حق المواطن المصرى.

وأكد عامر، أن وزير الداخلية لا يستحق إلا سحب الثقة منه، فلا يوجد أغلى من دم الأطفال والنساء والشيوخ.

وأشار النائب، إلى عزمه التقدم باستجواب ضد وزير الداخلية لسحب الثقة منه، ويعكف حاليًا على إعداد ملف كامل يعكس وقائع الإهمال والتقصير الذى قام به الوزير، والذى لم يكلف نفسه بتقديم اعتذار إلى أهالى المتوفين.

مجلس الشعب

بلال حامد عيسوى: مناقشة الهجرة غير الشرعية فى أول اجتماع للجنة حقوق الإنسان


قال بلال حامد عيسوى، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة وعضو لجنة حقوق الإنسان، إن قضية الهجرة غير الشرعية تم إثارتها داخل لجنة حقوق الإنسان فى أواخر دور الانعقاد الأول، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت اجتماعا مع لجنة الدفاع والأمن القومى فى آخر دور الانعقاد، وبعد غرق مركب للهجرة غير الشرعية أمس الأربعاء، سيكون أول اجتماع للجنة خلال دور الانعقاد الثانى بخصوص الهجرة غير الشرعية.

وأضاف "عيسوى" فى تصريحات لــ"برلمانى" أن السبب الرئيسى للهجرة غير الشرعية، يأتى نتيجة رغبة بعض الشباب فى الهروب من الواقع الذى يعيشون فيه بالأخص شباب المحافظات، مشيرا إلى أن الحكومة ليس لديها أى استراتيجية واضحة لحل أزمة البطالة أو مساعدة الشباب على إيجاد فرص عمل.

محمد-عبدالله-زين-الدين-عضو-مجلس-النواب

محمد عبد الله زين الدين يطالب بمعاقبة والدة المهاجر غير الشرعى


من جانبه طالب النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، بتغليط العقوبة على الهجرة غير الشرعية، مطالبا بمعاقبة والدة المهاجر غير الشرعى، قائلا: "عند معرفة المهاجر أن والدته ستعاقب بالسجن لن يفكر فى الهجرة".

مركب الغارق

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لــــ"برلمانى" أن الهجرة غير الشرعية يقوم عليها تنظيم دولى، مشيرا إلى أنه عند اتفاق تركيا مع أوروبا الذى تعهد بموجبه الاتحاد الأوروبى دفع 3.2 مليار دولار لوقف تدفق طالبى اللجوء والهجرة إلى أوروبا، جعل مصر دولة معبر ومقصد للنازحين واللاجئين والمهاجرين.


print