السبت، 27 أبريل 2024 01:06 ص

مجلس النواب يطلع على بيان رئاسة مجلس الوزراء فى خطة التنمية الاقتصادية أوائل شهر أكتوبر.. حسين عيسى: إعداد موازنة 2018 هدفنا.. على المصيلحى: وارد استدعاء شريف إسماعيل للمناقشة

كشف حساب ربع سنوى للحكومة أمام البرلمان

كشف حساب ربع سنوى للحكومة أمام البرلمان كشف حساب ربع سنوى للحكومة أمام البرلمان
الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 11:01 م
كتب محمد مجدى السيسى
أعلنت هيئة مكاتب لجان الشؤون الاقتصادية والخطة والموازنة والصناعة بمجلس النواب، عن إرسال الحكومة لكشف حساب ربع سنوى، للبرلمان فى أكتوبر المقبل أى خلال الشهر الأول من انعقاد الدور الثانى، يتضمن ما تم إنجازه من البيان المالى والتنمية الاقتصادية من جانب كافة الوزارات، وذلك خلال 4 شهور مضت منذ بدء العمل بالموازنة العامة للدولة فى يوليو الماضى.

شريف اسماعيل فى الجلسه الختامية للدوره البرلمانيه الاولى  سليمان العطيفى  6-9-2016 (10)

رئيس "الخطة والموازنة": الحكومة تتقدم بكشف حساب ربع سنوى بشأن الموازنة فى أكتوبر
النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، قال إن الحكومة ستقدم كشف حساب ربع سنوى لمجلس النواب فى شهر أكتوبر المقبل، يتضمن ما تم إنجازه من خطة التنمية الاقتصادية والبيان المالى لها، خلال شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر، موضحا: "خلال موافقة البرلمان على الموازنة العامة، اتفقنا مع الحكومة على أن يكون هناك كشف حساب ربع سنوى ورئيس الوزراء وافق على ذلك".

حسين عيسى

وأضاف عيسى فى تصريح لـ "برلمانى" إن لجنتى الخطة والموازنة والشؤون الاقتصادية ستتابع مع الحكومة فور بدء دور الانعقاد الثانى، اليوم الذى ستتقدم به الحكومة كشف الحساب فى أكتوبر، لافتا إلى أن كشف الحساب سيتضمن المؤشرات المالية تجاه كل ما نفذه مجلس الوزراء، لافتا إلى أن اللجنة ستبدأ فى نفس الوقت بإعداد الموازنة العامة للدولة 2017/2018 بشكل تجريبى على عدد من الوزراء.

رئيس "الاقتصادية": يُرسل لكافة اللجان النوعية.. وهيئة المكتب تعرض تقرير بشأنه فى جلسة عامة


وبشأن تفاصيل أكثر حول البيان الذى ستقدمه الحكومة، قال النائب على مصيلحى رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، إن بيان الحكومة سيشمل جميع المؤشرات الاقتصادية الإجمالية حول عجز الموازنة ونسبة التضخم، ومعدل البطالة والميزان التجارى أى الفرق بين الصادرات والواردات، إضافة إلى حجم احتياط النقد الأجنبى.

علي مصيلحي

وأضاف مصيلحى فى تصريح لـ "برلمانى" إن بيان الحكومة الربع سنوى، سيضم ما تم إنجازه من قبل كافة الوزارات من خطة التنمية الاقتصادية، موضحا: "كل وزارة هتقول عملت إيه من اللى وعدت بيه فى البيان المالى وخطة التنمية"، مشيراً إلى أن البرلمان سيُرسل البيان على اللجان النوعية فور وصوله للبرلمان.

وأوضح وزير التضامن الأسبق، إن كل لجنة نوعية بالبرلمان، ستستلم الجزء المتعلق بعملها فى البيان، ثم سيتم عمل تقرير من كل لجنة ليُرسل لهيئة المكتب، والتى بدورها ستقوم بعرض تقرير نهائى أمام البرلمان، والذى قد ينتج عنه استدعاء المهندس شريف إسماعيل، أو أحد الوزراء لإيضاح أمور بالبيان فى حالة وجود أمور غير تحتاج للتوضيح.

وكيل لجنة الصناعة: البيان سيوضح الفرق بين الأرقام التقديرية للحكومة فى الموازنة وما تم تنفيذه


وفى ذات السياق، أكد النائب محمد بدراوى وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، فى تصريح لـ "برلمانى" إن البيان سيوضح مقارنة بين الأرقام التقديرية فى الموازنة العامة التى قدمتها الحكومة للبرلمان، وبين الأرقام الفعلية التى تم تنفيذها حالياً، موضحاً: "سيشمل الفرق بين ما قدرته الحكومة من تحصيله من إيرادات على سبيل المثال، وبين ما تم تحصيله فعلا، لنستطيع الوقوف على معدل الانحراف".

محمد بدراوى


print