الأحد، 19 مايو 2024 01:02 م

الحزب السلفى لم يتقدم بأى مشروع قانون رغم إعلانه تجهيز حزمة من التشريعات للانعقاد الأول على رأسها "الصكوك والتأمين الصحى".. وكشف حساب الهيئة البرلمانية ركز على دورهم الخدمى بالمحافظات

نواب "النور".. "صفر تشريعات"

نواب "النور".. "صفر تشريعات" نواب "النور".. "صفر تشريعات"
الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 08:00 م
كتب محمود العمرى
خلال فترة دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، الذى بدأ 10 يناير الماضى، وانتهى فى 7 سبتمبر الجارى، لم يعد لنواب حزب النور أى دور تشريعى خلال الفترة الماضية، كما وعدوا مع بداية عمل المجلس، واكتفى نواب الحزب السلفى بدورهم الخدمى فى المحافظات، وإبداء الآراء فى القوانين التى ناقشها مجلس النواب فى الفترة الماضية، ورفض عدد من القوانين التى وافق عليها مجلس النواب فى فترة الانعقاد الأول، وعلى رأسها قانون الخدمة المدنية، والقيمة المضافة، وبناء وترميم الكنائس، وختان الإناث.

وحاول نواب الهيئة البرلمانية برئاسة الدكتور أحمد خليل خير الله تسجيل موقفهم تجاه هذه القوانين التى رفضها الحزب، وبالتالى أصبح حصيلة دورهم التشريعى "صفر" عن باقى الهيئات البرلمانية الأخرى فى مجلس النواب.

احمد خليل

"النور" لم يتقدم بمشروعات قوانين خلال فترة الانعقاد الأول فى مجلس النواب


ورغم أن أحزاب كثيرة فى مجلس النواب على رأسها "الوفد والمصريين الأحرار، وحماة الوطن، ومستقبل وطن، وغيرهم" تقدموا بعدد من مشروعات القوانين، إلا أن حزب النور لم يسع إلى تقديم أى من التشريعات أو المشروعات، رغم أن نواب الحزب أعلنوا فى بداية دور الانعقاد عن استعدادهم لتقديم حزمة من مشروعات القوانين فى مجلس النواب، والتى كان على رأسها استعداد الحزب لتقديم مشروع قانون الصكوك الذى أعلن عنه رئيس الهيئة البرلمانية للحزب من قبل، وأيضا تقديم تشريعات بتعديلات فى قانون التأمين الصحى، والإدارة المحلية، إلا أنها أصبحت مجرد تصريحات إعلامية "للشو" فقط.

النور فى البرلمان

كشف حساب الهيئة البرلمانية للحزب السلفى خلى من أى تشريعات


وفى كشف حساب الهيئة البرلمانية للحزب السلفى الذى أعلنت عنه بعد انتهاء دور الانعقاد الأول، ركزت الهيئة فى كشفها حول تواجد نواب حزب النور فى الدوائر الانتخابية بالمحافظات، وأنهم كانوا الأكثر خدميا، والأقل ظهورًا على القنوات والفضائيات، وما رفضه الحزب من قوانين ناقشها المجلس، وخلى كشف حساب الهيئة البرلمانية من أى تشريعات تقدم بها الحزب فى الفترة الأولى.

حوار مع يونس مخيون رئيس حزب النور المحرر كامل كامل تصوير سامى وهيب 25-2-2014 (28)

نائب النور مبررًا: فترة الانعقاد الأول للبرلمان لم تعطنا الفرصة فى تقديم مشروعات قوانين


وفى هذا الصدد برر المهندس محمود هيبة، عضو مجلس النواب عن حزب النور، عدم وجود تشريعات لهم فى دور الانعقاد الأول، لأن الهيئة البرلمانية للحزب ركزت فى دور الانعقاد الأول على القوانين التى قدمتها الحكومة والنواب خلال الفترة الماضية، وهى أحد الأسباب التى منعت الهيئة البرلمانية للحزب من تقديم أى من مشروعات القوانين فى دور الانعقاد الأول.

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب النور فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن فترة الانعقاد الأولى لم تعط الفرصة لهم لتقديم مشروعات قوانين، نتيجة لعدد القوانين العاجلة والهامة التى كان يناقشها المجلس، موضحًا أن الهيئة البرلمانية كان لها رأى مستقل فى هذه القوانين، ورفض الكثير الذى رأى أنه لن يكون فى صالح المواطن المصرى، على رأسها قانون القيمة المضافة، والخدمة والمدنية وغيرها.

وتابع أن نواب الهيئة البرلمانية للحزب قاموا بمجهودات غير مسبوقة فى دوائرهم الانتخابية بمختلف المحافظات، موضحًا أن الهيئة البرلمانية رأت أن فترة الانعقاد الثانية ستكون أنسب فى تقديم مشروعات القوانين، مؤكدًا أن الحزب يجهز حزمة من القوانين سيتقدم بها فى دور الانعقاد الثانى.

جلسه من البرلمان

"خير الله": فترة دور الانعقاد الأول كانت قصيرة.. ونجهز تشريعات للدور المقبل


وقال الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، إن مشروعات القوانين التى تحدث عنها الحزب بالفعل يتم تجهيزها لدور الانعقاد المقبل، مؤكدا أن فترة دور الانعقاد الأول كانت قصيرة، وبها الكثير من التشريعات والقوانين التى تم مناقشتها، وهى لا تتيح الفرصة لتقديم أى قوانين أو غيرها.

وأضاف أن مشروع قانون الصكوك الذى يجهزه الحزب سيتم تقديمه فى دور الانعقاد المقبل، بجانب الاتفاق على الأجندة المقبلة، موضحا أن موقف نواب النور كان واضحا تجاه القوانين التى تم مناقشتها فى دور الانعقاد الأول، وسيظل الموقف دائما نحو المواطن فى البرلمان.




الأكثر قراءة



print