الخميس، 28 مارس 2024 02:25 م

وزارة الصناعة تعلن استراتيجية مدتها 8 سنوات لرفع نسبة المكون المحلى من 45.5 إلى 60%.. الحكومة تعرضها على البرلمان فى دور الانعقاد الثانى.. والنواب يرحبون بالخطة ويطرحون الأفكار

مصر على خريطة صناعة السيارات

مصر على خريطة صناعة السيارات مصر على خريطة صناعة السيارات
الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 10:00 ص
كتب محمد سالمان
أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، موافقة الحكومة على استراتيجية صناعة السيارات، واستعدادها لإرسالها إلى مجلس النواب تمهيدًا لإقرارها خلال دور الانعقاد الثانى، مؤكدًا أن الاستراتيجية مدتها 8 سنوات، وتستهدف تعميق صناعة السيارات ووضع مصر على خريطة الصناعة عالميًّا، من خلال رفع نسبة المكون المحلى فى السيارات من 45.5% حاليًا إلى 60%، وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية فضلا عن التوسع فى الصناعات المغذية .

طارق-قابيل

وأشارت الوزارة فى بيان صادر عنها بهذا الشأن، إلى أنها ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة فى إعداد اللائحة التنفيذية للاستراتيجية الجديدة، حتى يتسنى لها الانتهاء منها بعد إقرار الاستراتيجية مباشرة من مجلس النواب، وبناء عليه استطلع "برلمانى" آراء عدد من نواب لجنة الصناعة فيما أعلنته الوزارة بشأن الاستراتيجية الحكومية الجديدة.

محمد-سعد-بدراوى

وكيل لجنة الصناعة : مصر وصلت لنسبة جيدة وقادرون على مواصلة الطريق


فى البداية، قال النائب محمد سعد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن حديث وزارة التجارة والصناعة عن عزمها رفع المكون المحلى من 45.5% حاليًا إلى 60% أمر وارد، ويمكن تطبيقه خلال السنوات المقبلة.

وأوضح "بدراوى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن رفع نسبة المكون المحلى يعنى أن هناك اتجاهًا لزيادة المكونات المصنعة فى السيارة محليًّا، كالموتور أو فرش السيارات أو غير ذلك من الأمور، مشيرًا إلى أن مصر كانت قد وصلت إلى نسبة جيدة فى تصنيع أجزاء من مكونات السيارات، ويُمكن زيادتها خلال السنوات المقبلة بكل تأكيد، خاصة أن الحديث عن زيادة نسبة المكون المصرى كان يدور منذ فترة، وتمّت مناقشته فى المجلس خلال دور الانعقاد الأول، مشدّدًا على أنه لا يستطيع الحكم على الاستراتيجية المفترض تقديمها إلى مجلس النواب فى الدور الثانى إلا بعد قراءتها جيدًا.

محمد-الزينى

محمد الزينى : قادرون على رفع نسبة المكون المحلى لـ60%


فى السياق ذاته، قال النائب محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، تعليقًا على إعلان موافقة وزارة التجارة والصناعة على استراتيجية صناعة السيارات: "الوضع العام يتجه نحو تفعيل مثل هذه الاستراتيجيات"، معربًا عن أمله فى تنفيذ هذا الفكر على أرض الواقع، وألا يكون مجرد أحاديث، مثلما كان فى السابق، لا سيما أن القرارات الإدارية كانت تعوق تنفيذ أفكار ومشروعات كثيرة.

وأضاف "الزينى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الصناعة فى مصر هى قاطرة التنمية التى تتعلق بها كل الآمال نحو قيادة الوطن للمستقبل، مؤكدًا أنه على أتم الثقة فى الصناع المصريين وقدرتهم على تنفيذ رؤيتهم ورفع نسبة المكون المحلى فى صناعة السيارات من 45.5% إلى 60%.

وأشار وكيل لجنة الصناعة والطاقة بمجلس النواب فى تصريحه، إلى أن الاتجاه فى مصر يتركز حول تذليل كل العقبات الإدارية والتنفيذية والتغلب على العوائق البيروقراطية التى كانت تقف دائمًا أمام أى مستثمر يعمل فى مصر.

عزت-فهيم-المحلاوى

نائب: أدعم استراتيجية الحكومة لوضع مصر على خريطة صناعة السيارات


من جانبه، قال النائب عزت المحلاوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه يدعم بشكل مبدئى إعلان وزارة التجارة والصناعة عن إعداد استراتيجية لرفع المكون المحلى فى صناعة السيارات من 45.5% حاليًا إلى 60%.

وأوضح عضو لجنة الصناعة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الموافق النهائية على هذه الاستراتيجية ستكون بعد الاجتماع مع أعضاء لجنة الصناعة، مشيرًا إلى أن اللجنة تعمل على دعم أى قرار يساعد على تنمية الصناعة المصرية، مشيرًا إلى أن لديه ثقة فى قدرة وزارة التجارة والصناعة على تنفيذ رؤيتها فى رفع نسبة المكون المحلى، خاصة أن الاتجاه فى البلاد يسير نحو دعم الصناعة بكل صورها.

Plant2-superJumbo

اجتماع-الحكومة

جلسه-من-البرلمان


الأكثر قراءة



print