الخميس، 28 مارس 2024 11:30 م

البرلمان يتهم الحكومة بالتخاذل فى تطوير المناطق العشوائية.. غضب من عدم تنفيذ توجيهات السيسى.. سعد بدير: نحتاج دعم الأشقاء و"رئيس الوزراء قال عمرنا ما قصدنا الدول العربية وقالوا لا"

أزمة "العشوائيات" فى مرمى الحكومة

أزمة "العشوائيات" فى مرمى الحكومة أزمة "العشوائيات" فى مرمى الحكومة
الأحد، 18 سبتمبر 2016 11:00 ص
كتبت مى الشامى
أصبحت أزمة المناطق العشوائية منتشرة فى كثير من المحافظات، دون وجود حلول من الوزارات المختصة، رغم الحديث على القضاء عليها فى الآونة الأخيرة، حيث اتهم نواب الحكومة بالتخاذل فى أزمة القضاء على المناطق العشوائية، وأن وزارة الإسكان لم تهتم رغم توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقضاء على العشوائيات فى محافظات مصر.

لجنة الادارة المحلية

عضو الإدارة المحلية: الاعتمادات المادية عائق تطوير العشوائيات


قال أحمد البعلى، عضو لجنة الإدارة المحلية، إن القضاء على العشوائيات سوف ينجح، خاصة أن هناك دراسات تمت من قبل الحكومة منذ فترة، وتم دراسة المواقع المستهدفة.

وأضاف البعلى فى تصريحات خاصة لموقع لـ"برلمانى"، لكن لن يتم القضاء على العشوائيات كما يتخيل البعض وما سيحدث هو تطوير العشوائيات فقط وإنشاء مبانى لأهالى تلك العشوائيات.

عشوائيات

وأشار عضو الإدارة المحلية، إلى أن تطوير العشوائيات يحتاج لاعتمادات مادية كبيرة، ولكن مصر تمر بأزمة اقتصادية من المحتمل أن تقف عائقا لذلك، مؤكدا أن الحكومة لابد أن تقف ضد تمدد عشوائى قادم حتى تنتهى هذه الأزمة، تابع قائلا: إن الأزمة لن تحل فى يوم وليلة .

عبد الحميد كمال

عبد الحميد كمال: وزارة الإسكان لا تهتم بتطوير العشوائيات


قال النائب عبد الحميد كمال، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن العشوائيات يعيش فيها ربع سكان مصر وكل محافظات مصر مليئة بالعشوائيات.

وأوضح عبد الحميد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن حتى الآن، وزارة الإسكان لم تهتم رغم أنها فتحت باب الإسكان الاجتماعى للشباب، وبالفعل عدد كبير من الشباب وأسرهم أقبلوا عليه وتم سداد معظم المستحقات ولكن دون تسليم أى شىء.

مصطفى مدبولى

وأضاف عضو لجنة الإدارة المحلية، أن تسلم الشباب وحدات الإسكان الاجتماعى يتم بشكل غير مرضٍ، بالإضافة إلى أن عملية تحويل الحاجزين للبنوك التجارية الخاصة التى تستغل فوائد عالية على المواطنين وتزيد من الأعباء عليهم.

وناشد عبد الحميد كمال، عضو لجنة الإدارة المحلية رئيس الحكومة ووزير الإسكان، بتوضيح الأمور بشكل كافٍ، والإجابة على بعض التساؤلات المتمثلة فى ومتى يتم تسليم الوحدات، ولماذا دخلت البنوك تجارية خاصة لتحمل أعباء على المواطنين وعدم دخول البنوك القومية؟

شريف إسماعيل

تطوير العشوائيات بدعم من دول عربية.. نائب: "رئيس الوزراء قال عمرنا ما قصدناهم وقالوا لا"


قال النائب سعد بدير، عضو لجنة الإدارة المحلية، إن أزمة القضاء على العشوائيات لن تحل بسهولة فسكان المناطق تحتاج إلى البديل أولا، موضحا: "لا أحد سيخرج من بيته إلا وهناك البديل، فعلى الدولة أن توفر البديل".

وأوضح بدير فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن كمية العشوائيات كبيرة فى مصر ومنتشرة فى كل المحافظات، وأن سكان العشوائيات إذا وجدوا البديل سيوافقون على الانتقال.

وضرب عضو لجنة الإدارة المحلية، مثالا بحى الأسمرات لنقل سكان العشوائيات واصفها بأنها مجهزة على أحدث الخدمات وتعتبر مدينة عالمية، مضيفًا أن سكان المقطم نقلوا إلى هناك بمجرد انتهاء من البناء.

وأشار سعد بدير، إلى أن تطوير العشوائيات سيتم بدعم الدول العربية، موضحا أن فى آخر اجتماع مع رئيس الوزراء قال المهندس شريف إسماعيل لنواب: "إحنا ما بنقصدش دولة عربية وبتقولنا لا".



print