الجمعة، 19 أبريل 2024 05:51 ص

بعد إعلان وزارة الزراعة توزيع 2 مليون استمارة للحيازة الإلكترونية.. نائب: قابلة للنجاح أو الفشل ولا بديل عن خوض التجربة.. وربيع أبو لطيعة: ستقضى على الحيازات"الوهمية" كما حدث بتوريد القمح

"الحيازة الإلكترونية" حلم طال انتظاره

"الحيازة الإلكترونية" حلم طال انتظاره "الحيازة الإلكترونية" حلم طال انتظاره
الأحد، 18 سبتمبر 2016 09:00 ص
كتب جورج إيليا
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن توزيع 2 مليون استمارة ، ضمن 5 ملايين استمارة، لملء بيانات الفلاحين كمرحلة أولى نهاية سبتمبر، لتطبيق منظومة الحيازة الإلكترونية، التى يطلق عليها "الكارت الذكى" للفلاحين، من خلال التعاون مع وزارتى الإنتاج الحربى والاتصالات، ووزارة التخطيط، وذلك لضمان وصول الدعم لمستحقيه من الفلاحين، حيث رحب عدد من نواب لجنة الزراعة بالاستعدادات للحيازة الإلكترونية مؤكدين أنها ستقضى على الحيازات الوهمية فى السابق، "برلمانى" يرصد أراء النواب كالتالى:..

عبد الحميد دمرداش

دمرداش: ستحدد حجم ومساحات الأراضى المزروعة وتحديد حجم المحصول وأصنافه قبل حصده


فى البداية قال النائب عبد الحميد دمرداش، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن خطة وزارة الزراعة لتفعيل الحيازة الإلكترونية للفلاحين "الكارت الذكى"، والإعلان عن الانتهاء توزيع 2 مليون استمارة من إجمالى 5 ملايين للفلاحين، ستحدد حجم ومساحات الأراضى المزروعة، وتحديد حجم المحصول وأصنافه قبل حصده.

وأكد "دمرداش" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الكارت الذكى للفلاحين، سيوقف التلاعب بالأسمدة والمبيدات بالسوق السوداء، التى يتم صرفها من خلال الحيازات الوهمية للأراضى، كما أن الحيازة الإلكترونية ستعمل على تحديد ملاك الأراضى والمستأجرين والعاملين بها، مؤكداً أن الكارت الذكى يُعد بداية مبشرة لدعم الفلاحين، وذلك لإحكام الرقابة والإدارة فى الجمعيات والمديريات الزراعية، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات عريضة للفلاحين.

عصام فايد

وأشار وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أن منظومة الحيازة الإلكترونية، يتم إنشاؤها بالتعاون مع وزارتى الإنتاج الحربى والاتصالات، ووزارة التخطيط، وذلك لضمان وصول الدعم لمستحقية من الفلاحين، ويتم تفعيل منظومة التأمين الصحى بناء على قاعدة البيانات التى تم إنشاؤها.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الحيازة الإلكترونية، سيتم من خلالها توصيل الدعم لمستحقية، وضبط توزيع الأسمدة والبذور من خلال الحيازة، وذلك لوجود إحصائية عن الأراضى التى تم زراعتها بكل محصول.

برديس عمران

برديس عمران: الحيازة الإلكترونية قابلة للنجاح أو الفشل ولا بديل عن خوض التجربة


وفى السياق ذاته قال النائب برديس عمران، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن إعلان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ببدء توزيع 2 مليون استمارة من إجمالى 5 ملايين لتطبيق الحيازة الإلكترونية، سيحقق نجاحًا، ولكن إذا تلاعبت به الأيادى فلن يحقق أى شىء لما لها من عملية تنظيمية وفنية.

وأكد عمران، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان بذلت كل ما لديها خلال دور الانعقاد الأول، وذلك لتوصيل الدعم لمستحقيه من الفلاحين، وذلك لوقف انتشار الأسمدة والبذور المغشوشة، بالإضافة إلى التسهيل على الفلاحين لتوريد المحاصيل الاستراتيجية بسعر مناسب، قائلاً "تجربة الحيازة الذكية قابلة للنجاح أو الفشل، ولا بديل عن خوض التجربة".

وأضاف عمران: "إذا حققت التجربة النجاح المرجو منها؛ ستُعَمَّم على مختلف المحافظات، وعلى جميع الفلاحين، من خلال إنشاء قاعدة بيانات كبيرة تضم جميع العاملين بالزراعة وأصحاب الأراضى، ولضمان تفعيل الزراعة التعاقدية للفلاحين.

لجنة الزراعة

ربيع أبو لطيعة: الحيازة الإلكترونية ستقضى على "الوهمية" كما حدث بتوريد القمح


بينما أكد ربيع أبو لطيعة، عضو مجلس النواب بدائرة أبشواى بمحافظة الفيوم، وعضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الحيازة الإلكترونية التى سيتم تطبيقها خلال الأيام المقبلة، بعد توزيع وزارة الزراعة 2 مليون استمارة من إجمالى 5 مليون، سيتم من خلالها القضاء على الحيازات الوهمية كما حدث بتوريد القمح.

وأضاف "أبو لطيعة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحيازة الإلكترونية سيترتب عليها ضبط عملية توريد المحاصيل وصرف الأسمدة والبذور المدعمة، وذلك لضمان وصول الدعم لمستحقيه ودون أعطاء الفرصة لتداول الأسمدة والبذور المدعمة بالسوق السوداء وتوفر قاعدة بيانات قومية دقيقة بكافة حيازات الأراضى الزراعية، بالإضافة إلى الحد من ظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية.

ارض زراعية

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة العمل على التدقيق والابتعاد عن الوساطة بمنظومة الحيازة الإلكترونية، والتى ستضم 5 مليون فلاح مستهدف، فى ظل وجود أكثر من 55% من الشعب المصرى يعملون بالزراعة أو أصحاب أراضى حسب تصريحات رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان خلال اجتماع مسبق للجنة.



print