الجمعة، 19 أبريل 2024 07:31 ص

نواب يحذرون من تزايد السحابة السوداء بمحافظات الدلتا.. ويطالبون الحكومة بأماكن بديلة.. أيمن عبد الله: لا توجد أماكن لإعادة التدوير.. ومحمد مرعى: "الفلاح مش هينقل القش ويدفع 400 جنيه"

1093 محضرًا لوقف حرق قش الأرز

1093 محضرًا لوقف حرق قش الأرز 1093 محضرًا لوقف حرق قش الأرز
الأحد، 18 سبتمبر 2016 12:00 ص
كتب جورج إيليا
مع الارتفاع المستمر لعمليات حرق قش الأرز بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ، يصل إجمالى المحاضر "1093" محضرا خلال الأيام القليلة الماضية، ورغم حرص وزارتى البيئة والزراعة على توفير أماكن لتجميع قش الأرز ومعدات لإعادة تدويره، بالإضافة إلى توعية المواطنين بأضرار الحرق، من خلال التنسيق مع مديريات الأوقاف بتوعية المصلين فى خطب الجمعة، والتوعية أيضاً من خلال مكاتب الإرشاد الزراعى، إلا أن أكد عدد من نواب لجنتى البيئة والزراعة وجود ثغرات التى أسقطت الحكومة بالقضاء على السحابة السوداء.

حرق قش الارز

أيمن عبد الله: هل هناك شخص عاقل يحرق شيئا ذى قيمة مادية لديه؟


قال النائب أيمن فؤاد عبد الله، عضو مجلس النواب بدائرة بيلا والحامول بمحافظة كفر الشيخ، وعضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن تصريحات وزارتى البيئة والزراعة، حول توفير معدات لإعادة تدوير قش الأرز لمكافحة السحابة السوداء غير صحيحة، قائلاً: "تصريحات إعلامية ليس لها دليل من الصحة ودائرتى لا يوجد بها أى مكان لتجميع قش الأرز ولا معدات لكبس القش".

ايمن عبدالله

وأكد "عبد الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قش الأرز ثروة لدى الفلاحين، وحرق القش يمثل خسارة للفلاح بمبلغ 300 جنيه للطن الواحد، متسائلاً: "هل هناك شخص عاقل يحرق شيئا ذى قيمة مادية لدية؟".

وكما وجه "عبدالله" خلال تصريحاته بعدد من التساؤلات لكل من وزيرى الزراعة والبيئة عن الخريطة التوضيحية بأماكن تجمع قش الأرز، وأماكن وجود معدات تدوير قش الأرز، قائلاً " أى حد عايز قش ييجى ياخده ببلاش، أو الإعلان عن أماكن تجمع القش وإحنا نوديه على حسابنا".

خالد فهمى

وأوضح عضو مجلس النواب بدائرة بيلا والحامول بمحافظة كفر الشيخ، أن الفلاح مهمل منذ خروج الاحتلال من مصر حتى الآن، مجيباً على ارتفاع نسبة حرق قش الأرز، قائلاً: "الفلاح بيحرق القش وهو مُضطر لعدم وجود بديل عن الحرق".

وطالب عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بضرورة عدم تغريم المخالفين بحرق قش الأرز، قبل توفير بدائل حرق القش، مطالباً بضرورة توفير أماكن لتجميع وتدوير قش الأرز، وإنشاء مصانع إعادة التدوير التى تقوم بإنتاج الأخشاب والأوراق والأعلاف، وذلك ليكون البديل الأمثل لحرق قش الأرز.

عصام فايد

فؤاد حسب الله: الناس عايزة تجهز الأرض للموسم القادم ومفيش بديل عن حرق قش الأرز


قال النائب فؤاد حسب الله، عضو مجلس النواب بدائرة بسيون وقطور بمحافظة الغربية، وعضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن ارتفاع حالات حرق قش الأرز يرجع لعدم وجود أماكن لتجميع قش الأرز بجميع القرى مما يدفع الفلاح للحرق لابتعاد أماكن التجميع عن الأراضى، والتى يكلف الفلاح مبالغ طائلة لنقله.

فـؤاد حسب الله

وأضاف "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارتى البيئة والزراعة، وفرا عددا من أماكن تجميع وتدوير قش الأرز لتفادى حرقة، بالإضافة إلى توعية الفلاحين بأضرار الحرق من خلال الجمعيات الزراعية والمساجد، وما ينقصها توفير المعدات بجميع القرى التى تقوم بزراعة الأرز، قائلاً " الناس عايزة تجهز الأرض للموسم الزراعى المقبل ومفيش بديل عن الحرق".

وطالب عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بضرورة العمل على توفير أماكن لتجميع قش الأرز بكل قرية، بالإضافة إلى توفير المعدات اللأزمة لإعادة تدويره، وتوفير وحدات نقل القش من جميع الأراضى الزراعية.

محمد مرعى: "الفلاح مش هيروح ينقل القش بتاعه ويدفع 400 جنيه فيحرقه علشان يوفر"


قال النائب محمد كمال مرعى، عضو مجلس النواب بدائرة المحلة بمحافظة كفر الشيخ، وعضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن ارتفاع حالات حرق قش الأرز بمحافظة الغربية إلى 270 حالة، رغم توفير معدات جمع وتدوير القش، يرجع إلى عدم توزيع نقاط تجميع القش.

محمد كامل مرعى

وأوضح مرعى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارتى البيئة والزراعة، وفرا معدات لجمع وتدوير قش الأرز، وتحفيز الفلاحين على إعادة تدويره، وتفاقم السحابة السوداء يرجع إلى بعُد أماكن التجمع ببعض القرى، قائلاً: "الفلاح مش هيروح ينقل القش بتاعه ويدفع 400 جنيه فيحرقه علشان يوفر".

وأشار عضو مجلس النواب بدائرة المحلة بمحافظة الغربية، إلى اتباع كل فلاح إلى جمعية زراعة والموجودة بكل قرية، والتى يحصل من خلالها على المبيدات والأسمدة، مطالباً، بضرورة توفير نقاط التجميع بكل جمعية زراعية، بالإضافة إلى توفير معدة لكل 1000 فدان، لضمان توزيع معدات إعادة تدوير قش الأرز بجميع نقاط زراعة الأرز.


print