الخميس، 25 أبريل 2024 02:33 م

"الدينية " و"الاتصالات" و"حقوق الإنسان" على رأس القائمة.. وخلاف داخل "دعم مصر" بسبب التضامن.. ومنافسة شرسة بين "الوفد" و"دعم مصر" حول "الإدارة المحلية"

رؤساء لجان مهددون بالإطاحة

رؤساء لجان مهددون بالإطاحة رؤساء لجان مهددون بالإطاحة
الخميس، 15 سبتمبر 2016 05:10 م
كتبت سمر سلامة
بدأت استعدادات الأحزاب لانتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب المقرر إجراؤها مع بداية دور الانعقاد الثانى، حيث تنص المادة 42 من اللائحة الداخلية للمجلس على أن تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان.

جلسة من البرلمان copy
وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أعلن انتخابُ المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة".

مى البطران copy
وقالت مصادر لـ"برلمانى"، إن التغييرات لن تطول كل لجان البرلمان وإنما ستقتصر على 5 أو 6 لجان كحد أقصى، مشيرة إلى أن هذه اللجان سيتم تغيير هيئة مكتبها بسبب عدم الرضا عن أدائهم خلال دور الانعقاد الأول، وهم أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية، ومى البطران رئيسة لجنة الاتصالات، بالإضافة إلى محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان، والذى شهد علاقته برئيس المجلس الدكتور على عبدالعال خلافات حادة.

اسامه الازهرى copy
وأضافت المصادر: أن هناك توافق بين القوى السياسية الأكبر فى البرلمان، بأن يخلف النائب أسامة الأزهرى، الدكتور أسامة العبد فى رئاسة اللجنة الدينية، والنائبة الدكتورة ماريان عازر بدلا من مى البطران فى رئاسة لجنة الاتصالات، والنائبة هبة هجرس بدلا من النائب عبد الهادى القصبى على رئاسة التضامن، فيما يتولى النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار رئاسة لجنة حقوق الإنسان خلفا لـلنائب محمد أنور السادات.

عبد الهادى القصبى 1 copy
وتابعت المصادر: "أنه على الرغم من أن التغييرات التى من المتوقع لها أن تكون محدودة، إلا أنها ستكون فى لجان مؤثرة، مشيرًا إلى أن هناك خلافا حادا داخل ائتلاف دعم مصر، حول مقعد رئيس لجنة التضامن من حيث استمرار النائب عبدالهادى القصبى أو تصعيد النائبة هبة هجرس بدلا منه".

وأكدت المصادر أن هناك عددا من اللجان لن يطولها التغيير على رأسها اللجنة التشريعية التى يقودها النائب بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، والذى يحظى بتأييد ودعم عدد كبير من النواب لما له من قيمة قانونية وتشريعية، كذلك اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، الذى نجح فى إدارة اللجنة خلال الانعقاد الأول، والدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، والنائب جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم، والنائب على مصيلحى رئيس اللجنة الاقتصادية، والنائب همام العادلى رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى.

فيما ستشهد عدد من اللجان منافسة شرسة أبرزها لجنة الإدارة المحلية التى سيخوض على رئاستها كل من النائب أحمد السجينى، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، والنائبان المنتميان لائتلاف دعم مصر محمد الفيومى، والنائب محمد صلاح أبو هميلة.

فيما أكد النائب معتز محمود ترشحه خلال الانعقاد الثانى على رئاسة لجنة الإسكان، فيما أبدى النائب علاء والى رغبته فى الترشح أيضًا على رئاسة اللجنة، فيما يعتبر مؤشر لمنافسة قوية بين النائبين على رئاسة اللجنة، كما أعلن النائب صلاح عيسى ترشحه على رئاسة لجنة القوى العاملة فى مواجهة النائب جبالى المراغى، وهى المنافسة الأكثر شراسة حيث يمثل الأول النقابات المستقلة، والثانى الاتحاد العام لنقابات مصر الذى يرفض ويعادى أحيانا هذه النقابات.

بهاء أبو شقة: سنجرى تنسيق مع الكتل الأساسية بالبرلمان قبل انتخابات اللجان النوعية

من جانبه قال النائب بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن الهيئة العليا للحزب ستجتمع مع الهيئة البرلمانية للانتهاء من استعدادات الحزب لانتخابات اللجان النوعية، والتى ستجرى مع بداية الانعقاد الثانى، قائلا: "سيجرى تنسيق مع الكتل الأساسية فى البرلمان لأنها أساس العمل السياسى والديمقراطى، ونحن أمام تفاهم وتنسيق وتشاور مع جميع الكتل والكتل المستقلة ".

وأضاف "أبو شقة " لـ "برلمانى "، أن الحديث عن ترشحه لرئاسة اللجنة التشريعية من عدمه، سابق لأوانه وسيحسمه اجتماع الهيئة العليا والهيئة البرلمانية للحزب، قائلا: "سأفعل ما يحقق مصلحة الوطن وما يستقر عليه رغبة الزملاء النواب ولن أتوانى فى تلبية ذلك فأنا ليس لى طموحات أو أهداف شخصية، وعرض عليا مناصب عدة ورفضتها، ولكن المرحلة تحتاج لجهد الجميع إذا ما اقتضيت الحاجة أو مصلحة الوطن".

علاء عبدالمنعم: "دعم مصر" يجتمع الأسبوع المقبل استعدادا لانتخابات اللجان.. والتنسيق وارد

فيما قال النائب علاء عبدالمنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، أن الائتلاف لم يحدد بعد مرشحيه على هيئات مكاتب اللجان النوعية، مشيرا إلى أن المكتب السياسى سيعقد اجتماع مطلع الأسبوع المقبل، بدون حضور أعضاء هيئات مكاتب اللجان لتقييم عمل اللجان.

وأضاف "عبدالمنعم"، أن الائتلاف يسعى لتطوير أداء اللجان من خلال استبدال العناصر، التى لم تكن على المستوى بأخرى أفضل أداء"، مؤكدا أنه الفترة المقبلة ستشهد تنسيقا بين الائتلاف والكتل الرئيسية بالبرلمان، قائلا: "االتنسيق وارد جدا فى الحياة السياسية لتحقيق التناغم بين أعضاء البرلمان ".

اسامه هيكل (5) copy
علاء عابد copy

ماريان عازر copy

محمد انور السادات (5) copy

هبة هجرس copy


الأكثر قراءة



print