الأحد، 12 مايو 2024 06:10 ص

"البترول" تؤكد حل الأزمة خلال ساعات بضخ 77 مليون لتر بنزين وسولار لتلبية احتياجات العيد.. رئيس لجنة الطاقة: الأزمة مفتعلة وغير حقيقية.. وبشر: النقص سببه غياب الضمير وانعدام الرقابة

البنزين "عيدية الحكومة" ليلة الوقفة

البنزين "عيدية الحكومة" ليلة الوقفة البنزين "عيدية الحكومة" ليلة الوقفة
الأحد، 11 سبتمبر 2016 11:00 م
كتب محمد أبو عوض
ساعات وتنتهى أزمة نقص البنزين والسولار بحسب تصريحات النواب، بعد إعلان رئيس شركة مصر للبترول، أن الشركة رفعت الكميات التى تُضَخ لمحطات تموين السيارات بالوقود لـ130%، بزيادة 30% عن الحصص التى يتم إمداد السوق المحلى بها، وأنها استعدت للقضاء على الأزمة.

فايز أبو خضرة

رئيس لجنة الطاقة: أزمة البنزين والسولار مفتعلة وغير حقيقية


النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب، قال إن أزمة نقص البنزين والسولار مفتعلة وغير حقيقية من قبل العديد من تجار السوق السوداء.

وتابع رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان –فى تصريحات لـ "برلمانى" اليوم الأحد– أن بعض الأزمات يتم اصطناعها من قبل بعض معدومى الضمير الذين يجب محاسبتهم فى ميادين عامة لمحاولتهم المستمرة فى تصدير مشهد الأزمات، ليس فى السولار والبنزين فقط، مشيرا إلى أن وزارة البترول قامت بضخ كميات إضافية فى الأسواق، تصل إلى 30% من الاحتياجات الأساسية، مما يعطى إشارة إلى وجود أيادٍ خفية تقف خلف صنع الأزمات.

خالد بشر: نقص السولار والبنزين يرجع إلى غياب الضمير وانعدام الرقابة من الحكومة


قال النائب خالد بشر، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بمحافظة الشرقية وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالمجلس، إن الأزمات المفتعلة التى تشهدها مصر خلال الفترة الأحيرة، من نقص السولار والبنزين، ترجع بالأساس إلى غياب الضمير وانعدام الرقابة من قبل الحكومة على محطات الوقود.

وأضاف "بشر" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - أنه يطالب بتفعيل الرقابة المجتمعية، إلى جانب الرقابة الحكومية من الأجهزة المختلفة فى الدولة، للقضاء على سوق الاحتكار التى بدأت فى الظهور والتوسع فى سلع كثيرة، وليس البنزين والسولار فقط.

طلعت السويدى

فائز أبو خضرة: القيمة المضافة أحد أسباب أزمة البنزين والسولار والرقابة الحل


قال فائز أبو خضرة، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، إن أزمة نقص البنزين والسولار فى محطات الوقود فى طريقها إلى الانتهاء فور إجراء بعض الجهات الرقابية جولات بمحطات الوقود، والكشف عن مخازن للبنزين والسولار لا يتم البيع منها بهدف بيعها فى السوق السوداء.

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الشرقية فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "لو فيه رقابة من الأول ماكنتش حصلت مشكلة، لكن الناس دلوقتى سمعت إن البنزين هيزيد بسبب القيمة المضافة، فخزنوا البنزين والسولار وهو سبب من أسباب الأزمة".

طارق الملا

علشان تكروز بعربيتك.. مصر للبترول تضخ 77 مليون لتر بنزين وسولار لتلبية احتياجات العيد


كان المهندس محمد شعبان، رئيس شركة مصر للبترول، قد كشف عن أن الشركة رفعت الكميات التى تضخها لمحطات تموين السيارات بالوقود إلى 130%، بزيادة 30% عن الحصص التى يتم إمداد السوق المحلية بها، متابعًا: "الشركة بدأت ضخ 15 مليونا و200 ألف لتر سولار للمحطات فى جميع أنحاء الجمهورية، لتلبية احتياجات المواطنين خلال عيد الأضحى، مقارنة بـ13 مليونا و200 ألف لتر فى الأوقات الطبيعية".

وأشار رئيس شركة مصر للبترول، إلى أن هناك استقرارًا وتوافرا فى المنتجات البترولية، وهناك خطة عاجلة للتعامل مع أيّة عمليات تزايد فى الاستهلاك بسبب إقبال المواطنين على الخروج للمتنزهات وغيرها، مشيرًا إلى أنه تم ضخ كميات كبيرة لمحطات الوقود فى الطرق الرئيسية والسريعة.

خالد بشر .. الزقازيق تصوير كريم عبد العزيز 8-12-2015

وعقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، يوم 7 سبتمبر الجارى اجتماعًا موسّعًا بمقر هيئة البترول، بحضور الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ونائبه للتوزيع ورؤساء شركات بتروجاس وبوتاجاسكو ومصر والتعاون للبترول، لمتابعة موقف المنتجات البترولية، فى إطار استعدادات القطاع لتلبية احتياجات البلاد من المنتجات البترولية خلال فترة عيد الأضحى المبارك وقرب حلول العام الدراسى الجديد.

وذكرت وزارة البترول فى بيان صادر عنها عقب الاجتماع، أن الوزير أعطى توجيهاته بالعمل على زيادة المخزون الاستراتيجى من المنتجات البترولية فى كل المستودعات، وزيادة الكميات التى يتم ضخها للمحطات من منتجات البوتاجاز والبنزين والسولار، لمواجهة الزيادة فى معدلات الاستهلاك، مشيرة إلى أنه يتم ضخ حوالى 29 مليون لتر يوميا من البنزين بنوعيه، وحوالى 48 مليون لتر من السولار، بزيادة نسبتها 20% لكل منتج.

1389702559

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تمّت زيادة المخزون الاستراتيجى من البنزين والسولار بمستودعات الجمهورية، والتى تشمل مستودعات القاهرة والإسكندرية وطنطا، وكذلك مستودعات الوجه القبلى بالمنيا وأسيوط، إضافة إلى مستودعات السويس، لتلبية احتياجات منطقة البحر الأحمر، مشيرًا إلى أنه تمّت زيادة حصص المحطات، خاصة المتواجدة على الطرق السريعة، بنسبة لا تقل عن 20% عن الحصص المعتادة، لمقابلة حركة السفر على هذه الطرق، إضافة إلى التنسيق مع المسؤولين فى وزارة النقل لتوفير السولار اللازم لقطارات هيئة السكك الحديدية، مؤكّدًا أنه يتم ضخ حوالى 29 مليون لتر يوميًّا من البنزين بنوعيه وحوالى 48 مليون لتر من السولار بزيادة نسبتها 20% لكل منتج.