الجمعة، 26 أبريل 2024 08:38 ص

أكاذيب مواقع التواصل الاجتماعى تضاعف هموم المواطنين.. تسريح موظفى الإسكان.. رفع أسعار تذاكر القطارات قبل عيد الأضحى.. سعر كيلو اللحمة 25 جنيهًا.. وضرائب جديدة على العاملين بالخارج

10 شائعات عكّرت مزاج المصريين

10 شائعات عكّرت مزاج المصريين 10 شائعات عكّرت مزاج المصريين
الأحد، 11 سبتمبر 2016 11:02 ص
كتب محمد سالمان
رغم ما أتاحته مواقع التواصل الاجتماعى من حرية لتداول المعلومات ولكل فرد حرية التعبير عن ذاته بدون أى قيود، لكن أسوأ ما فيها هى تناقل المعلومات فى كثير من الأوقات بدون دقة أو وعى أو تحرى من صحتها من مصدرها، لذا تجد أن هناك أخبارا تحكمت فى مزاج المصريين بشكل عام، وحالتهم النفسية رغم عدم صحتها من الأساس، وبناءً عليه نرصد أخطر 10 شائعات انتشرت فى الأيام الأخيرة، وتم الرد عليهم من خلال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

سجائر

1- ضرائب على المصريين بالخارج


أثيرت أنباء عن نية الحكومة فرض ضرائب جديدة على المصريين بالخارج، لكن وزارة المالية أكدت أنه لم يتم فرض أى ضرائب جديدة على المصريين بالخارج، ولكن حقيقة ما تم يتمثل فى إجراء تعديل على نص الفقرة الأولى من المادة الأولى بالقانون رقم 231 لسنة 1996، والتى تتضمن زيادة الرسوم على المصريين الراغبين فى العمل خارج البلاد، ليكون 200 جنيه لحملة المؤهلات العليا بدلاً من 100 جنيه فى القانون القديم، و100 جنيه لغيرهم بدلاً من 60 جنيهًا سنويًا.

2- تسريح موظفى قراءة عدادات المياه


دارت أنباء عن تسريح موظفى قراءة عدادات المياه عقب تركيب العدادات "الذكية" مسبقة الدفع، لكن وزارة الإسكان أوضحت أن هذا الخبر غير صحيح، وأنه لا نية لتسريح موظفى قراءة عدادات المياه عقب تركيب العدادات مسبقة الدفع، وأن جميع حقوقهم مصونة ولا مساس بها على الإطلاق.

وأوضحت الوزارة أن عدد العدادات العادية الموجودة حاليا يبلغ 15 مليون عداد، وبالتالى هناك احتياج لقراء العدادات، كما أن الوزارة لا يمكن لها- بشكل عام- أن تستغنى عن أى من العاملين بشركاتها المختلفة.

3- هجوم الجراد


تناثرت أقاويل حول هجوم الجراد الصحراوى على مصر قادمًا من اليمن، لكن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أكدت أن هذه الأنباء غير دقيقة وعارية تمامًا من الصحة، كما نفت وجود أى نشاط للجراد الصحراوى بجمهورية مصر العربية، وذلك لعدم توافر الظروف البيئية فى الوقت الحالى لتكاثر الجراد الصحراوى.

4- الفراولة المصرية فى أمريكا


تحدث وسائل إعلامية غربية عن تسبب الفراولة المصرية المصدرة للولايات المتحدة الأمريكية فى إصابة العديد من المواطنين الأمريكيين بالتهاب الكبد الوبائى، لكن وزارة الزراعة نفت صحة ما تردد حول هذا الشأن، وأكدت أنه فور انتشار هذه الأنباء، تم تشكيل لجنة لبحث هذا الأمر والتأكد من مدى صحته، وأظهرت نتائج تحاليل العينات المسحوبة من شحنات الفراولة المصرية المصدرة إلى الأسواق الأمريكية أنها سليمة ومطابقة للمواصفات العالمية وخالية من أى فيروسات أو ميكروبات، كما أن الوزارة لم تتلق أى شكاوى رسمية بشأن تلك الشحنات.

5- إلغاء التعليم الفنى


دارت أقاويل عن إلغاء قطاع دراسة التعليم الفنى، لكن وزارة التربية والتعليم أكدت أنه لا نية لديها لإلغاء مدارس التعليم الفنى التجارى البالغ عددها (730) مدرسة فى العام الدراسى 2015/2016، وأنها مستمرة كما هى مع إدخال مزيد من التطوير والتعديل على مناهجه المختلفة بهدف مواكبة متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية، وبحيث يصبح أكثر قدرة على تخريج دفعات جديدة من الطلاب قادرين على المنافسة فى سوق العمل.

6- التنازل عن جزيرة تشيوس


على نطاق واسع للغاية ترددت أنباء تفيد بتنازل مصر عن جزيرة "تشيوس" لليونان بعد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، لكن وزارة الخارجية، التى أكدت أن هذا الخبر عار تمامًا من الصحة، وأضافت أن جزيرة "تشيوس" اليونانية تعود ملكيتها من الأصل للدولة اليونانية وليست ملكًا للدولة المصرية على الإطلاق.

وأشارت الوزارة إلى أن الممتلكات التى توجد على تلك الجزيرة هى هبة من السلطان العثمانى إلى محمد على باشا أوقفها فيما بعد للأعمال الخيرية والأوقاف المصرية، وأضافت الوزارة أن وفدًا رفيع المستوى من هيئة الأوقاف المصرية سيتوجه إلى دولة اليونان عقب عيد الأضحى لدراسة الاستثمار الأمثل لأملاك هيئة الأوقاف باليونان وترميم ما يحتاج إلى ترميم من الآثار المملوكة لها بمدينة كافالا وجزيرة ثاسوس.

7- وزير الخارجية وقتل الأطفال الفلسطينيين


ترددت أنباء عن أن وزير الخارجية المصرى يعتبر أن قتل الإسرائيليين للأطفال فى فلسطين ليس عملًا إرهابيًا، وأكد وزارة الخارجية أن هناك دوائر إعلامية فى الداخل والخارج تعمدت تحريف تصريحات وزير الخارجية أثناء حواره مع أوائل طلبة الثانوية العامة بشأن توصيف الممارسات الإسرائيلية بالإرهاب.

وأشارت الوزارة إلى أن السؤال المطروح لسامح شكرى، لم يشر من قريب أو بعيد إلى قتل الأطفال الأبرياء الفلسطينيين، وإنما كان سؤالاً نظريًا عامًا يستفسر عن السبب وراء عدم توصيف المجتمع الدولى الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين بالإرهاب، كما أضافت أن رد وزير الخارجية أشار إلى عدم وجود اتفاق دولى على تعريف قانونى محدد للإرهاب، وأن هناك خلافًا دوليًا حول التمييز بين المدلول القانونى والسياسى لمصطلح الإرهاب، وتعريف مفهوم إرهاب الدولة، مؤكدًا على دعم مصر الكامل للحقوق الفلسطينية التى ستظل دومًا فى بؤرة اهتمام السياسة الخارجية المصرية.

8- أسماك قرش فى دمياط


ترددت أنباء تُفيد بظهور أسماك القرش فى شواطئ مدينة دمياط الجديدة، لكن وزارة البيئة أوضحت أن هذا الخبر غير صحيح، وأكدت عدم وجود أى نوع من أسماك القرش التى تمثل خطورة على الإنسان وأن الصورة المتداولة ليست حقيقية، حيث إن البيئة البحرية الخاصة بمحافظة دمياط لا تعتبر مفضلة لتلك الأنواع، التى تعتبر ذات خطورة على الإنسان.

ازدحام-محطة-مصر

9- رفع تذاكر القطار قبل العيد


تناثرت أحاديث عن رفع هيئة السكك الحديدية أسعار تذاكر القطارات المكيفة مستغلة زيادة الطلب على حجز القطارات قبل حلول عيد الأضحى، لكن السكك الحديدية، نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، وأكدت أنه لا زيادة فى أسعار جميع تذاكر القطارات هذا العام، تيسيرًا على المواطنين خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وعدم تحميلهم أعباءً إضافية بزيادة أسعار تذاكر السفر بالقطارات.

لحوم فى الجزارة

10- كيلو اللحمة بـ"25 جنيهًا" !


فى خبر غريب من نوعه، تداولت أنباء عن أن وزارة الزراعة تطرح لحوم بمنافذها بسعر 25 جنيهًا للكيلو، لكن الوزارة بالتأكيد أوضحت أنها شائعات لا أساس لها من الصحة، وأكدت أنها لم تطرح لحومًا بسعر 25 جنيهًا للكيلو لأنه من غير المنطقى أن يتم طرح لحوم بمثل هذه القيمة، وأن الغرض من هذه الأخبار لإحداث بلبلة، حيث إن ما تطرحه الوزارة من لحوم فى منافذها على مستوى الجمهورية يكون بـ36 جنيهًا للكيلو القائم للحوم البقرى، و34 للجاموس و38 للخراف، وأضافت الوزارة أنه بالنسبة للحوم المذبوحة التى تطرحها الوزارة بمنافذها هى اللحوم السودانية المذبوحة فى مصر بـ 58 جنيهًا للكيلو، والمجمدة بـ 40 جنيهًا للكيلو.

سعيد الدويك: "يجب وضع ضوابط للسوشيال ميديا.. ومحاسبة مروجى المعلومات الخاطئة"


فى نفس السياق، قال محمد سعيد الدويك، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن تداول المعلومات الخاطئة على مواقع التواصل الاجتماعى أمر خطير للغاية، وبالتأكيد يكون له تأثير على الأمن القومى.

وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا بد من وضع ضوابط لمواقع التواصل الاجتماعى، مبررًا بأن هذا المجتمع يفعل كل شخص ما يريده سواء الصواب أو الخطأ، ويقول كل شخص ما يريد الصدق أو الكذب.

ولفت "الدويك" إلى أنه يجب التصدى إلى الأخبار التى تثير بلبلة، وتتبع الأشخاص مروجى الشائعات ومحاسبتهم على الأخطاء التى يرتكبونها بأشد العقوبات، خاصة أن المعلومات الخاطئة أصبحت من الوسائل التى تشكل خطورة على المجتمع.

فيس بوك وتويتر

يحيى كدوانى: "السوشيال ميديا" يُساء استخدامها.. والبرلمان يقر قانونا للجرائم الإلكترونية فى الدور الثانى


قال النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن الشائعات وجدت بيئة خصبة لها، وهى مواقع التواصل الاجتماعى سواء كان فيس بوك أو تويتر وغيرها من المواقع، والتى كان الغرض الأساسى من إنشائها هو تعميق العلاقات بين الأشخاص وتسهيل التواصل بين الأفراد، مستدركًا أن هناك بعض الجهات تحاول استخدامها بشكل سيئ فى ترويج معلومات خاطئة بهدف زعزعة استقرار البلاد.

وأوضح وكيل جنة الدفاع والأمن القومى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك بعض الجماعات الإرهابية ترّوج معلومات خاطئة على مواقع التواصل بهدف زعزعة الاستقرار، مضيفًا أنه هناك أحيانا فئات تستدرج وتقوم بإعادة نشر تلك المعلومات بدون وعى.

ولفت "كدوانى" إلى أن هناك مشروع بقانون للجرائم الإلكترونية سيتم النظر فيه بداية من دور الانعقاد الثانى، وسيشمل تفاصيل العقوبات التى ستوقع على الأشخاص الذين يسيئون استخدام شبكة الإنترنت فى أغراض تهدد الأمن القومى.

اجتماع-مجلس-الوزراء--سليمان-العطيفى--29-6-2016-(12)


print