الإثنين، 20 مايو 2024 12:06 ص

مجلس النواب يضع حلولا لقتل الظاهرة.. سوزى ناشد: البنات محترمين وبيلبسوا كويس ولازم توفير فرص عمل للشباب.. إلهامى عجينة: يا ريت الستات تاخد بالها من مشيتها والحل فى منابر المساجد والإعلام

موسم التحرش الجنسى.. وروشتة النواب للعلاج

موسم التحرش الجنسى.. وروشتة النواب للعلاج موسم التحرش الجنسى.. وروشتة النواب للعلاج
السبت، 10 سبتمبر 2016 07:12 م
كتبت نورا طارق
أصبح "التحرش الجنسى" ظاهرة تتكرر فى كل عيد، إذ يستغل المتحرشون الحدائق والمنتزهات ودور السينما وغيرها من الأماكن المعروفة بالتجمع الجماهيرى خلال أيام العيد للقيام بهذا الفعل غير الأخلاقى، ورغم تكثيف وزارة الداخلية للحملات الأمنية فى المناطق المزدحمة للقبض على المتحرشين، والدعوات الاجتماعية والدينية للكف عن هذا الفعل، وعدم الاعتداء على المرأة، إلا أن هذا الفعل يتكرر كل يوم ويزداد مع كل احتفال بالأعياد، وأمام حجم الظاهرة وتكرارها استطلعنا آراء نواب البرلمان، الذين وضعوا روشتة لمواجهة ظاهرة "التحرش الجنسى" والوصول إلى حل قطعى لها.

سوزى ناشد

سوزى ناشد: بنات مصر بيلبسوا كويس والحل توعية الشباب وتوفير فرص عمل


فى البداية قالت النائبة سوزى ناشد، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن التحرش ظاهرة دخيلة على مجتمعنا الذى يتصف بالأخلاق والرجولة.

وأضافت سوزى ناشد، فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "بنات مصر محترمين وبيلبسوا كويس، إلا قلة قليلة، وبعض الشباب فاقدين الأخلاق والقيم، وهناك طريقتين لحل المشكلة الأولى حل سريع وهو تكثيف الأمن فى الأماكن المزدحمة، وهذا يجعل المتحرش يخاف أن يقترب من أى فتاة لأنه جبان ولما يشوف تكثيف أمنى هيخاف، والحل الثانى يعتمد على توعية الشباب من خلال التعليم والثقافة والمنابر الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية".

وتابعت عضو مجلس النواب تصريحها قائلة: "يجب على كل مؤسسات الدولة أن تتكاتف لمواجهة هذه المشكلة، وإيجاد فرص عمل جيدة للشباب لأن الشاب عندما يعمل بمهنة جيدة يستطيع أن يتزوج، غير العاطل الذى لديه فراغ".

مارجريت عازر

مارجريت عازر: المرأة المصرية ليست السبب ويجب أن تكون قوية وتبلغ


فى السياق ذاته، تحدثت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عن تكرار ظاهرة التحرش فى مواسم الأعياد، قائلة إن المرأة المصرية ليست السبب فى انتشار هذه الظاهرة، وإن من حقها كأى مواطن مصرى أن تخرج وتتعامل مع الناس، طالما لا تتعدى على حقوق أحد، ومصر أرض الحضارات فيها الرجل والمرأة متساويان فى الحقوق والواجبات، ويجب ألا يتعدى أى مواطن على حقوق الآخر حتى لا يتعرض للمساءلة.

وأضافت مارجريت عازر فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المجلس القومى للمرأة خصص خطا ساخنا للإبلاغ عن أى اعتداء يقع على المرأة، ويجب أن تكون المرأة قوية وتبلغ عن أى محاولات تعرض لها بسوء فى الطريق العام، موجهة رسالة للرجل المتحرش قائلة: "خلى بالك ممكن تكون مراتك أو بنتك موجودة فى نفس الوقت".

هيام حلاوة

هيام حلاوة: الحل وضع قانون رادع يطبق على الجميع


بدورها قالت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، إن ظاهرة التحرش الجنسى ستقل فى عيد الأضحى المقبل، لقيام وزارة الداخلية باتخاذ إجراءات أمنية مكثفة فى الشوارع.

تحرش تصوير مصطفى السيد 28-7-2014 (1)

وأضافت هيام حلاوة فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن قضية التحرش الجنسى يجب معالجتها بصدور قوانين رادعة يتم تفعيلها بشكل معلن حتى تجعل المتحرش يكف عن فعله.

إلهامى عجينة

إلهامى عجينة: يا ريت الستات تاخد بالها من مشيتها تجنّبًا للتحرش


من جانبه، قال النائب إلهامى عجينة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن ظاهرة التحرش تحدث يوميًّا وليس فى الأعياد فقط، وهذه الظاهرة ستظل متواجدة بسبب انعدام الأخلاق عند بعض الشباب.

تحرش تصوير مصطفى السيد 28-7-2014 (2)

وأضاف "عجينة" فى تصريح لـ"برلمانى": "الستات عليهم دور إنهم ياخدوا بالهم من لبسهم وطريقة كلامهم وسلوكهم فى المشى"، معتبرًا أن الإعلام هو من صوّر أن التحرش يحدث فى العيد فقط، بإلقاء الضوء على الظاهرة فى هذه الفترة.
واستطرد عضو مجلس النواب فى تصريحه، قائلاً: "الحل إننا نستخدم المساجد فى التوعية خلال العيد، وأن تكون هناك توعية إعلامية، وعلى المشايخ أن يقوموا بتوعية الشباب من خلال خطبة الجمعة".



print